جنيف: قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان ادانة الصحافية السودانية لبنى احمد الحسين باعتبارها كانت ترتدي لباسا quot;غير محتشمquot; هو انتهاك لحقوق الانسان وتمييز بحق نساء السودان. وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل في مؤتمر صحافي ان quot;توقيف وادانة السيدة الحسين ونساء اخريات يمثل انتهاكا للمادة 14 من القانون الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية والذي التزم به السودانquot;.

واضاف المتحدث ان ذلك ينتهك ايضا quot;المادة 9 من القانون (...) بخصوص التوقيفات الاعتباطيةquot;. واودعت الصحافية السودانية بعد رفضها دفع غرامة قيمتها 200 دولار الاثنين، قبل ان يعلن رئيس اتحاد الصحافيين السودانيين الافراج عنها الثلاثاء. وكانت لبنى الحسين تواجه عقوبة بالجلد اربعين جلدة لارتدائها سروالا اعتبر quot;غير محتشمquot;، لكن المحكمة حكمت عليها بغرامة او بالسجن شهرا واحدا الاثنين.

وتعود القضية الى مطلع تموز/يوليو عندما اوقفت الصحافية مع 12 سيدة اخرى في مطعم بالخرطوم لانهن كن يرتدين السراويل اذ اعتبرت الشرطة ملابسهن quot;غير محتشمةquot;. وقال المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان ان quot;قضية لبنى احمد الحسين ترمز برأينا الى توجه اكبر ... نحو قوانين تميز في معاملة النساء في السودانquot;.

واضاف ان quot;القانون لا يحدد اللباس غير المحتشم ويترك لرجال الشرطة سلطة تقدير ذلك، ما يحمل على الاعتقاد بان هذه التوقيفات جرت بطريقة اعتباطيةquot;. واعرب ايضا عن اسفه لان النساء اللواتي تم توقيفهن مع لبنى الحسين، quot;لم يحظين بمحامين للدفاع عنهن امام المحكمةquot; ولم يمنحن quot;الوقت المناسب لتحضير دفاعهنquot; بعكس لبنى الحسين التي كان لديها محامو دفاع من بعثة الامم المتحدة في السودان.

وكانت الحسين عملت في قسم الاعلام في بعثة الامم المتحدة في السودان. وانتقد المتحدث quot;التطبيق الفوريquot; لاحكام قضت بجلد عشر من اولئك النسوة عشر جلدات لكل منهن، وبينهن مسيحيات، دون تمكينهن من استئناف الحكم.