الخرطوم: تجمع اكثر من مئة شخص امام محكمة في الخرطوم تستأنف الاثنين النظر في قضية الصحافية لبنى حسين المعرضة لحكم باربعين جلدة بداعي ارتداء سروال اعتبر quot;غير محتشمquot;. وقال شهود ان الشرطة ضربت امراة واحدة على الاقل كانت ضمن المتظاهرين كما تم توقيف قرابة عشرين امرأة اخرى.

وأكد شهود عيان أن قوات الشرطة السودانية تصدت بعنف لحشود من المتضامنين مع الصحفية. وذكر موقع سي ان ان بالعربية أن قوات الأمن هاجمت المعتصمين، الذين بلغ عددهم أكثر من ألف شخص، وتعرض بعضهم لإصابات وجراح، كما اعتقلت 47 امرأة بتهم إثارة الشغب.

وتجمع المتظاهرون بشكل سلمي امام المحكمة وهتفوا quot;الحرية .. الحرية لسلمى حسينquot; ولكن الشرطة تدخلت لتفريقهم. ومنعت الشرطة التي انتشرت بكثافة حول المحكمة مصورين صحفيين من بينهم مصور وكالة فرانس برس من التقاط صور للتظاهرة. وقالت متظاهرة ترتدي الحجاب لوكالة فرانس برس quot;ان هذا القانون سيء وليس من تقاليدنا نحن اهل السودان نجلد النساءquot;.

وكانت تشير الى البند 152 من قانون العقوبات الذي تحاكم بموجبه لبنى حسين والذي يقضي بالجلد 40 جلدة لاي شخص quot;يرتكب فعلا فاضحا او فعلا يخدش الحياء العام او يرتدي ملابس غير محتشمةquot;. ودعت منظمة العفو الدولية اخيرا السلطات السودانية الى الغاء هذا القانون واسقاط التهم الموجهة الى لبنى حسين.