الخرطوم: تستأنف الاثنين في الخرطوم محاكمة الصحافية السودانية لبنى احمد الحسين التي تواجه حكما باربعين جلدة بسبب ارتداء سروال اعتبر quot;غير محتشمquot;، وذلك بعد ان تأجلت جلسة الرابع من آب/اغسطس من هذه المحاكمة التي تثير اهتماما واسعا. وقال محامي الصحفية السودانية والناشط الحقوقي، نبيل أديب، لـquot;سي ان انquot; إن لبنى أصرت على محاكمتها في محاولة لإظهار أن القانون غير دستوري.

واوقف شرطيون الصحافية مطلع تموز/يوليو في مطعم بالخرطوم مع 12 سيدة اخرى بتهمة ارتداء quot;لباس غير محتشمquot;. وكانت ترتدي سروالا فضفاضا وقميصا طويلا. واستدعت الشرطة لاحقا عشر نساء اوقفن معها وتم جلد كل منهن عشر جلدات. وكانت لبنى الحسين ستلقى المصير ذاته غير انها احتجت على الامر وبدأت حملة لالغاء هذا القانون المثير للجدل.

وتنص المادة 152 من القانون الجزائي السوداني الصادر عام 1991 والذي اصبح ساريا بعد عامين من تولي الرئيس السوداني عمر البشير الحكم، على عقوبة قصوى تصل الى اربعين جلدة لكل من quot;يرتكب فعلا غير محتشم او ينتهك الاخلاق العامة او يرتدي ثيابا غير محتشمةquot;.

وتؤكد لبنى الحسين ان هذه المادة تخالف الدستور السوداني وروح الشريعة الاسلامية المطبقة في مناطق الشمال السوداني ذي الغالبية المسلمة. ويتوقع ان تستأنف المحاكمة قبيل ظهر السبت في الخرطوم بحضور انصار للصحافية.