الجزائر: كشف المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس الثلاثاء في الجزائر عن quot;الوضع المأسويquot; للاجئين الصحراويين، مشيراً إلى أن الأسرة الدولية quot;نسيت إلى حد كبيرquot; مصيرهم، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وقد وصل غوتيريز إلى الجزائر، والتقى الوزير الجزائري المكلف شؤون المغرب العربي وأفريقيا عبد القادر مساهل.

وسوف يتوجه الأربعاء والخميس إلى منطقة تندوف (جنوب غرب الجزائر) quot;في زيارة تضامن مع اللاجئينquot; الصحراويين، الذين quot;يعيشون وضعاً مأسوياً منذ 1975quot;، حسب ما قال لوكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف quot;من خلال هذه الزيارة، أردنا لفت انتباه الأسرة الدولية حيال مأساة اللاجئين الصحراويين، وكي نعبّر لهم في شهر رمضان عن تضامننا معهمquot;.

وبعدما أشاد quot;بسخاء الدولة الجزائرية، التي تؤمن الحماية للاجئين الصحراويين، منذ فترة طويلةquot; قال إن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة quot;لا تملك حلاً إنسانياً للمشاكل الإنسانيةquot;، مؤكداً أن quot;الحلول هي دائماً سياسيةquot;.

وتعتبر المفوضية العليا للاجئين أن وضع اللاجئين الصحراويين quot;منسي تماماًquot;. وأوضح غوتيريز quot;نريد أن نبحث مع الصحراويين الطريقة المثلى لتلبية احتياجاتهم الحقيقيةquot;، وأن quot;نرى كيف بإمكاننا أن نعيد تنظيم نشاطاتناquot;.

ويعيش أكثر من 165 ألف صحراوي في مخيمات للاجئين بالقرب من تندوف، حسب جبهة بوليساريو، التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، التي ضمها المغرب في العام 1975، بعدما كانت مستعمرة أسبانية.