ليما: أعلن القضاء البوريفي أنه صادر الثلاثاء حسابين مصرفيين، تصل قيمتهما الإجمالية إلى 3.9 مليون دولار، للقاضي الإسرائيلي السابق والمدير السابق لشركة الكهرباء الإسرائيلية دان كوهين، المتهم بالفساد في بلاده.

وقال المدعي العام جورج تشافيز لوكالة فرانس برس في ليما إن quot;المحكمة نجحت في مصادرة حسابين مصرفيين بقيمة 3.9 مليون دولار، في إطار التحقيق بتبييض أموال ضد القاضي الإسرائيلي المعتقل في البيرو.

وأوضح أنه علم بوجود هذين الحسابين المصرفيين المشتركين لكوهين وزوجته، عن طريق تقرير لجهاز المخابرات، ولكنه لم يشأ أن يكشف عن أسماء المصارف التي تضم هذين الحسابين.

وأضاف quot;كنا نخشى أن تعمد الزوجة، التي تتمتع بالحرية، إلى سحب الأموال من هذين الحسابين، ولهذا السبب تحركنا بسرعةquot; طالباً رفع السرية المصرفية عن القاضي الإسرائيلي السابق، في جميع المؤسسات المالية في البيرو.

وقال أيضاً إن quot;التحقيقات حول هذين الحسابين ستستمر ثلاثين يوماًquot; مشيراً إلى أنه quot;تم إبلاغ السلطات الإسرائيلية بوجود هذين الحسابين عن طريق وزارة الخارجيةquot;.

وكان دان كوهين، الذي طلبت إسرائيل ترحيله، اعتقل في ليما، إثر صدور مذكرة توقيف بحقه من قبل الأنتربول، بطلب من وزارة العدل الإسرائيلية.

وكان القاضي الإسرائيلي، الذي اتهم بقبول رشوة بملايين الدولارات من شركة سيمنس الألمانية عندما كان مديراً لشركة الكهرباء الإسرائيلية، قد فر إلى البيرو قبل أربع سنوات.