دمشق، عمان: قال مصدر سوري مطلع اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد سيقوم بزيارة الى تركيا اليوم الاربعاء المقبل لاجراء محادثات مع القيادة التركية حول الاوضاع في المنطقة وقضايا اقليمية تهم الجانبين. ونقل موقع (شام برس) الالكتروني اليوم عن مصادر تركية ان الرئيس الاسد سيلتقي خلال زيارته كل من الرئيس عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داود اوغلو لبحث الملفات التي تهم الجانبين وفي المقدمة منها الملف العراقي السوري والجهد التركي المبذول لراب الصدع بين دمشق وبغداد بعد الاتهامات العراقية لسوريا في التورط بالتفجيرات الارهابية التي وقعت في بغداد مؤخرا واستهدفت وزارتي الخارجية والمالية.

كما ستركز محادثات الرئيس الاسد خلال زيارته التي تاتي بناء على دعوة من حزب العدالة الحاكم في تركيا حول العلاقات الثنائية بين تركيا وسوريا وسبل تطويرها اضافة الى الوضع في الشرق الاوسط وعملية السلام في ضوء الجهود المبذولة لاستئناف محادثات السلام

الأردن ينفي قيامه بوساطة بين دمشق وبغداد

الى ذلك نفى الأردن اليوم الأربعاء التوسط بين سوريا والعراق لاحتواء الأزمة المندلعة بينها إثر اتهام بغداد لدمشق بالوقوف وراء التفجيرات الدموية التي شهدتها العاصمة العراقية قبل أسبوعين فيما عرف بالأربعاء الدامي.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة نبيل الشريف quot;لا نقوم بأي وساطة بين بغداد ودمشقquot;، لكنه أكد أن من مصلحة بلاده أن تكون العلاقة السورية العراقية بأفضل مستوياتها، لأن ذلك quot;يخدم المصالح القومية العربيةquot;. وسرت تكهنات في عمان بقيام الأردن بلعب دور الوسيط في الأزمة المندلعة بين الدولتين، خاصة مع الزيارتين المتتاليتين لرئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي لكل من بغداد ودمشق.

وكان الذهبي زار بغداد والسليمانية يوم الخميس الماضي وترأس وفد الأردن إلى اجتماعات اللجنة العليا العراقية -الأردنية المشتركة. ومن المقرر أن يقوم بزيارة إلى دمشق في 14 و15 من الشهر الحالي ليترأس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية - الأردنية التي تبحث في مجالات التعاون بين البلدين في شتى المجالات، حيث سيتم خلال الزيارة التوقيع على نحو 13 اتفاقية وبرتوكول تعاون مشترك، من بينها اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين.

وأوضح الشريف أن الذهبي نقل رسالة إلى العراق خلال زيارته الأخيرة نهاية الأسبوع الماضي وهي الرسالة نفسها التي سينقلها للسوريين، وفحواها تطوير العمل العربي المشترك وتنقية الساحة العربية من الشوائب والخلافات تعزيزا للتضامن العربي. وأشار إلى أن رئيس الوزراء أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره السوري محمد ناجي العطري بحثا خلاله العلاقات العربية quot;وسبل تنقيتها لما فيه مصلحة الأمة العربيةquot;. وأكد أن quot;الأردن معني بأن تكون هناك علاقات إيجابية وحسنة بين جميع الدول العربية انطلاقا من المصلحة القومية للأمة العربيةquot;.

جامعة الدول العربية تسعى لمصالحة سوريا والعراق

الى ذلك ستكون الأزمة بين سورية والعراق موضع اهتمام خاص في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم الأربعاء. ومن المتوقع أن يسبق اجتماعهم لقاء يضم وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره العراقي هوشيار زيباري ويحضره الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى.

وقد تدهورت العلاقات بين سورية والعراق عقب سلسلة العمليات التفجيرية الإرهابية التي هزت بغداد في 19 أغسطس الماضي وأسفرت عن مقتل 95 شخصا. واتهم العراق سورية بإيواء عناصر من حزب البعث يشتبه في وقوفهم وراء التفجيرات. وسيتناول الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية موضوعا هاما آخر يتعلق بالمساعي المبذولة لتحقيق المصالحة بين حركتي quot;فتحquot; وquot;حماسquot; الفلسطينيتين.