سيول: قال أحد كبار المسؤولين الحكوميين الكوريين الجنوبيين اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تنوي إجراء حوار ثنائي مع كوريا الشمالية بهدف تحقيق تقدم في المحادثات السداسية الخاصة بنزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن المباحثات في سيول مع المبعوث الأميركي الخاص بكوريا الشمالية ستيفن بوسوارث، ونائب رئيس الوفد النووي الروسي غريغوري لوغفينوف في بداية الأسبوع، ركزت على تبادل الآراء حول شروط عقد حوار ثنائي بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وأضاف المسؤول إن الموقف الأميركي يقضي بإجراء حوار مع كوريا الشمالية إذا كان ذلك يهدف إلى تسهيل مراحل المباحثات السداسية، إلاّ انه رفض التوضيح أكثر قائلاً quot;إن مثل هذا القرار يحتاج إلى تفكير دقيقquot;.

وكانت كوريا الشمالية تطالب بعقد المباحثات المباشرة مع الولايات المتحدة خارج إطار المحادثات السداسية، التي تشارك فيها الصين واليابان وكوريا الجنوبية كذلك، إلاّ أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما شددت على أن أي حوار لن يجري إلاّ quot;في سياقquot; هذه المحادثات.

وأثار استعمال كلمة quot;سياقquot; الشكوك في نية الولايات المتحدة. وقال بعض المراقبين إن بوسوارث ربما يزور بيونغ يانغ في المستقبل القريب. وقال بوسوارث أمس من طوكيو، المحطة الأخيرة لجولته الآسيوية، quot;إننا نفكر حالياً في أفضل سبيل للرد على دعوة كوريا الشمالية لعقد حوار ثنائيquot;. وأضاف quot;لم نتوصل إلى قرار بعد حول سبل الرد على هذا الطلب، وسنفكر في ذلك في واشنطن خلال الأسابيع القليلة المقبلةquot;.