برلين: جاء في تقرير أولي للحلف الأطلسي، تنشره صحيفة ألمانية غداً الخميس، أن الضابط الألماني الذي أمر الجمعة القيام بعملية قصف في شمال أفغانستان تصرف خلافاً لقواعد الحلف الأطلسي.

وأوضح التقرير، الذي طلب الحلف الأطلسي به بعد المأساة التي حصلت بالقرب من قندز وأسفرت عن عشرات القتلى والذي تنشره صحيفة quot;شودوتش زيتونغquot; الألمانية، أن الكولونيل جورج كلاين تخطى صلاحياته، وقيم بشكل خاطىء الوضع.

وقال ضابط كبير من الحلف الأطلسي للصحيفة quot;من الواضح جداًquot; أن الكولونيل كلاين لم يحترم القواعد التي تضبط اتخاذ القرارات. ولاتخاذ قرار بهذه الأهمية، كان يتوجب عليه أن يعود إلى القيادة العامة لقوة الحلف الأطلسي في أفغانستان quot;إيسافquot;.

وكان الكولونيل كلاين قد طلب من الطيران الأميركي قصف شاحنتي صهريج، سرقهما عناصر من طالبان، لأنه كان يخشى أن يستعمل المتردون هذين الصهريجين ضد القوات الغربية.

ويعتبر التقرير الأولي للحلف الأطلسي مع ذلك أنه لم يكن هناك أي خطر مداهم على قوات إيساف، خصوصاً لأن الصهريجين كانا غارقين بالرمل، وأنهما كانا تحت المراقبة منذ ساعات عدة.

ورداً على سؤال للصحيفة التي تصدر في ميونخ، اكتفى متحدث باسم وزارة الدفاع بالقول إن برلين تفضل صدور التقرير الرسمي قبل إعطاء أي رأي.