بكين: قالت صحيفة تشاينا ديلي يوم الجمعة ان هجمات المحاقن الغامضة انتشرت الى مدن جديدة في منطقة شينجيانغ المضطربة في أقصى غرب الصين لكن مرة أخرى كانت الهجمات فيما يبدو مزيجا من الحقيقة والوهم.

وكان نحو 600 شخص في اورومتشي عاصمة شينجيانغ موطن طائفة اليوغور المسلمة قد قالوا انهم تعرضوا لهجمات بمحاقن خلال الاسبوعين الماضيين الامر الذي فجر مظاهرات عارمة قام بها الصينيون من طائفة الهان تعبيرا عن سخطهم من الحكومة التي قالوا انها لا تستطيع ان تضمن سلامتهم. وقالت تشاينا ديلي ان تسعة من المشتبه بهم اعتقلوا في مدن هوتان وألتاي وكاشجار.

ويبدو ان نمط الهجمات الحقيقية والمتخيلة مستمر. وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين محليين انه بين تسع هجمات مذكورة في مدينة هوتان فان ثلاثة وقعت فعلا بينما في مدينة ألتاي فان اربعة من خمس هجمات مذكورة كانت بلاغات كاذبة وفي كاشجار كان ثلاثة من خمس هجمات بلاغات كاذبة.

وألقى مسؤولون واجهزة الاعلام الحكومية اللوم في الهجمات في اورومتشي على انفصاليين يريدون تحطيم الوحدة العرقية للبلاد. وفي الخامس من يوليو تموز تحولت مظاهرة لليوغور الى حوادث شغب قتل فها 197 شخصا معظمهم من الصينيين الهان. وشن الهان هجمات ثأرية بعد ذلك بيومين.