سيول: قال وزير الوحدة الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء ان كوريا الشمالية تسعى لتحسين علاقاتها بالولايات المتحدة وحكومة اليابان الجديدة لكنها لن تكافئ على التقدم الذي تحرزه إذا لم تتخل عن أسلحتها النووية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن الوزير هيون إن تاك قوله خلال لقاء مع الصحافيين في العاصمة الكورية الجنوبية سيول quot;تأمل حكومتنا بأن تطبع كوريا الشمالية علاقتها مع الولايات المتحدة واليابان وأن تمضي قدما في التعاون الاقتصاديquot;. لكنه أضاف ان quot;كوريا الشمالية بحاجة لذلك، إلا ان بيونغ يانغ لن تتمكن من تحقيق هذه الأمور عبر الالتفاف على العلاقات الكورية أو من دون نزع السلاح النوويquot;.

وأشار هيون إلى ان كوريا الشمالية غيرت موقفها عن العام الماضي لكن يفترض بها أن تظهر quot;تغييراً أساسياًquot; في تصرفاتها. يشار إلى ان كوريا الشمالية أطلقت مواطنين أميركيين وكوريين جنوبيين معتقلين لديها، ووافقت على جمع العائلات التي فرقتها الحرب الكورية كما رفعت القيود عن الشركات الكورية الجنوبية العاملة على أراضيها.

واعتبر هيون ان quot;كوريا الشمالية تعيد العلاقات بيمن الكوريتين إلى ما كانت عليه قبل سنة ونصفquot;. وأضاف انها quot;تطلب الحوار مع الولايات،ويبدو انها تسعى لتحسين علاقاتها مع الحكومة الجديدة في اليابانquot;.

يشار إلى ان بيونغ يانغ دعت المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث لإجراءات محادثات مباشرة، وأعلنت واشنطن انها ستتخذ قراراً في ما إذا كانت ستوفده إلى هذا البلد وإنما يتوقع أن تكون النتيجة إيجابية. ونقلت quot;يونهابquot; عن مصادر دبلوماسية في سيول ان رئيس الوزراء الصيني ون جياباو سيزور كوريا الشمالية في بداية الشهرالمقبل قبيل المحادثات الكورية الشمالية ـ الأميركية المرتقبة.