واشنطن: أمرت قاضية أميركية إدارة اوباما باطلاق سراح كويتي اخر معتقل في سجن القاعدة العسكرية الأميركية في خليج غوانتانامو بكوبا. وأمرت القاضية كولين كولار-كوتيلي باطلاق سراح فؤاد الربيعة من السجن الذي اودع فيه قبل أكثر من سبع سنوات لاتهامه بالتامر وتقديم دعم مادي لطالبان والقاعدة.

واتهمت الحكومة الأميركية الربيعة -وهو مدير بشركة الخطوط الجوية الكويتية- بتقديم اموال لزعيم القاعدة اسامة بن لادن والمساعدة في تنسيق ودعم مقاتلي طالبان في منطقة جبال تورا بورا في افغانستان. ومن المعتقد ان ابن لادن هرب من المنطقة مع اجتياح قوات أميركية مواقع طالبان والقاعدة.

لكن محامي الربيعة قالوا ان القضية تستند الي خطأ في تحديد الهوية وان موكلهم كان في افغانستان في اكتوبر تشرين الاول 2001 لتنسيق تسليم امدادات اغاثة من ايران الى لاجئين. وقال متحدث باسم وزارة العدل الأميركية ان الوزارة تراجع القرار.

وكانت القاضية الاتحادية قد أمرت في اواخر يوليو تموز بالافراج عن كويتي اخر هو خالد المطيري من سجن غوانتانامو. لكنها رفضت التماسا من معتقل كويتي ثالث هو فوزي العوده لاطلاق سراحه من السجن. وطالب محام يدافع عن الربيعة والمطيري ادارة اوباما باعادتهما الى بلدهما.

وقال المحامي ديفيد سينانون quot;نطلب من الادارة ان تحترم قرار المحكمة الاتحادية وان تعيد موكلي الى كفالة حكومة الكويت.quot; وتعهد الرئيس الأميركي باراك اوباما باغلاق سجن غوانتانامو بحلول يناير كانون الثاني 2010 مع الافراج عن بعض السجناء في حين من المتوقع ان يحاكم الاخرون امام محاكم أميركية أو لجان عسكرية. ويوجد في السجن حاليا 226 معتقلا.