المجموعة العربية تمكنت بعد نحو أكثر من 15 عاما من تمرير مشروع قرار في جلسة المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يطالب اسرائيل بالانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي


فيينا: اعتمد المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته ال53 مشروع قرار عربي يدعو اسرائيل الى الانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي رغم معارضة غالبية الدول الغربية واسرائيل.

وتمكنت المجموعة العربية وبعد نحو أكثر من 15 عاما من تمرير مشروع قرار في جلسة المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يطالب اسرائيل بالانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي واخضاع منشآتها النووية لنظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة في منطقة الشرق الاوسط.
وأيد مشروع القرار العربي 49 دولة فيما رفضته 45 دولة مقابل امتناع 16 دولة عن التصويت.

وفي هذا الخصوص وصف رئيس بعثة الجامعة العربية في فيينا السفير ميخائيل وهبة في لقاء خاص أجرته معه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اعتماد القرار من المؤتمر العام السنوي اليوم بالحدث التاريخي الذي ظلت الدول العربية تعمل من اجله دون ملل رغم مواقف الدول الغربية الرافضة له .
وأعرب وهبة عن سعادته البالغة لصدور قرار المؤتمر العام باعتماد مشروع القرار العربي بشأن القدرات النووية الاسرائيلية مؤكدا أن هذا النجاح جاء نتيجة للجهود الدؤوبة التي قامت بها الجامعة العربية ومجلس السفراء العرب في فيينا والدول العربية التي اصرت على المضي قدما في طرح هذا المشروع.
واعتبر ان المجموعة العربية حققت نجاحين كبيرين خلال اعمال هذه الدورة عندما تمكنت من التغلب على المقترح الاجرائي الذي تقدمت به كندا بهدف quot;ابطاء النقاشquot; حول هذه المسألة اضافة الى النجاح في عملية التصويت على مشروع القرار العربي.

واضاف وهبة أن اعتماد القرار جاء ثمرة للجهود الدؤوبة التي بذلتها الجامعة العربية وبينها مبادرات أمين عام جامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب بهذا الخصوص وحثهم دول العالم على العدول عن مواقفهم التي اتخذوها في السنوات الماضية لاسيما الدول التي صوتت ضد القرار خلال السنوات الماضية.
وذكر وهبة أن المجتمع الدولي أثبت هذا العام مجددا أنه قادر على توجيه رسالة قوية الى اسرائيل ودعوتها للانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي واخضاع منشآتها لنظام الضمانات التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال وهبة في حديثه ل(كونا) quot;على الرغم من محاولات بعض الدول افشال جهودنا وحثنا على الاكتفاء بمشروع بيان رئاسي الا ان المجموعة العربية اصرت على عدم القبول بذلك وفضلت المضي قدما في التصويت على مشروع القرارquot; فيما يعد رسالة واضحة الى اسرائيل.