باريس:قال مسؤول فرنسي رفيع المستوىاليوم ان موقف باريس تجاه القدس لا يزال ثابتا وانه لا يجب أن تطرأ تغييرات على وضع المدينة الى حين انتهاء محادثات quot;الوضع النهائيquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو على أن حكومة بلاده متمسكة بمواقفها ازاء القضايا المتعلقة بالقدس.

ولا تزال اسرائيل تواصل بناء المستوطنات غير الشرعية في المدينة وتحاول اجبار السكان العرب على الخروج منها عن طريق هدم منازلهم واستخدام وسائل ضغط اخرى عليهم كما منعت اسرائيل بالقوة اقامة احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 .

ويرفض العديد من الاشخاص السفر الى المدينة بسبب تهديدات الجيش الاسرائيلي وممارساته.

وفي ظل التزامن مع quot;يوم القدسquot; ومصادفة يوم عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وعن ماما اذا كان هناك موقف جديد بشأن القدس لا سيما في ظل جولة المحادثات المكثفة في المنطقة بين الولايات المتحدة واسرائيل والفلسطينيين،قال فاليرو quot;اننا لا نريد اي تغييرات في القدس الى حين انتهاء محادثات الوضع النهائي بين الطرفينquot;.

وكانت فرنسا قد دعت بشدة الى وقف بناء المستوطنات واستئناف محادثات السلام لكن اسرائيل تجاهلت دعواتها وتواصل سياساتها بل وتتوسع في خطط بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. كما نددت الحكومة الفرنسية بمضايقة السكان العرب في القدس بعدما أعلنت اسرائيل خططها لطرد عدد من السكان وهدم منازلهم.