اعلن في افغانستان انه وبهدف ضمان صدقية نتائج الانتخابات الرئاسية، اتفقت اللجنتان المكلفتان الاشراف على اعادة فرز الاصوات على تحديد الالية الواجب اتباعها للقيام بهذا الامر.

كابول: اعلنت اللجنتان المكلفتان في افغانستان الاشراف على اعادة فرز جزئية للاصوات المشكوك فيها في الانتخابات الرئاسية التي جرت في اب/اغسطس، الاثنين انهما توافقتا على الالية الواجب اتباعها للقيام بهذا الامر.

واصدرت اللجنتان، وهما لجنة الشكاوى الانتخابية التي ترعاها الامم المتحدة واللجنة الانتخابية المستقلة المتهمة بالانحياز لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي، بيانا مشتركا قالتا فيه انهما ستعملان معا على تحديد اليات عملية الفرز الجديدة التي امرت لجنة الشكاوى باجرائها في الثامن من ايلول/سبتمبر.

واضاف البيان quot;بناء على هذا الاتفاق، فان اللجنتين تعملان على التفاصيل العملانية المحددة وستلتقيان خلال الايام المقبلة مجموعات المراقبين وممثلي المرشحين للحصول على مزيد من المعلوماتquot;.

وتابع ان quot;هذه المقاربة ستستند الى المعايير الدولية بهدف ضمان صدقية نتائج انتخابات العشرين من اب/اغسطس وانهاء هذه العملية من دون تاخيرquot;.

وتحدثت لجنة الشكاوى الانتخابية عن quot;عمليات تزوير واضحةquot; في اكثر من 2500 مركز اقتراع، ما يوازي عشرة في المئة من العدد الاجمالي لهذه المراكز.

واظهرت النتائج غير النهائية التي اعلنت الاسبوع الفائت تقدما واضحا لكرزاي ب54,6 في المئة من الاصوات على منافسه الرئيسي عبدالله عبدالله الذي حاز 27,8 في المئة من الاصوات.

ولا يمكن اعلان اعادة انتخاب كرزاي الا بعد انجاز التحقيق في عمليات التزوير.

ماكريستال.. الولايات المتحدة قد تخسر الحرب في افغانستان
من ناحبة اخرى حذر قائد القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال اليوم من ان جهود بلاده والحلف ضد طالبان quot;اخذة في التدهورquot; مؤكدا ان قواته quot;قد تخسر الحربquot;. واعرب ماكريستال في تقرير موجز سرب الى صحيفة واشنطن بوست بعد ان أرسل الى وزارة الدفاع والبيت الأبيض للمراجعة عن quot;حاجة ملحةquot; لاعادة النظر في الاستراتيجية الاميركية الحالية واعادة تنظيمها مع حلفائها داخل الحلف.

واضاف quot;نحن نتعرض لخطر هزيمة استراتيجيةquot; موصيا بالاسراع في تدريب قوات الأمن الأفغانية. وتوقع ماكريستال ان يطلب الرئيس الاميركي باراك أوباما ارسال نحو 30 الفا من القوات الاميركية الاضافية الى افغانستان في الأسابيع المقبلة.
ومن جانبه قال المتحدث باسم البنتاغون بريان وايتمان انه لا يمكن التكهن بموعد طلب الرئيس اوباما معتبرا ان تقرير ماكريستال سيؤخذ بعين الاعتبار quot;لتحديد المسارquot; خاصة quot;ان الوضع في أفغانستان أكثر تعقيدا من مجرد الجانب الأمني