منذ مساء الأحد وحتى اليوم الثلاثاء يسود هدوء حذر في اليمن، شماله وجنوبه، فمنذ إطلاق أربع قذائف على موقع للمتمردين منذ الأحد لم يسجّل أي نشاط عسكري. لكن مصدرًا عسكريًّا مقربًا من الأحداث لم يبدِ تفاؤلاً قويًّا، حيث حذّر من عودة إلى خرق الهدنة بين لحظة وأخرى، بعد معارك عنيفة شهدتها البلاد قبل يومين، وقتل فيها اكثر من 140 متمردًا شيعيًا الاحد اول ايام عيد الفطر. هذا فيما نفى مصدر عسكري يمني ما أُشيع اليوم عن قيام قائد فرع الأمن المركزي، باحتجاز 35 جندياً من افراد الامن في السجن ورفض دفع رواتبهم.إلى ذلك إتّهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الحوثيين بقتل مدنيين أبرياء واستخدامِهم كدروع بشرية معلنًا أنهم تجاهلوا عرضًا بوقف اطلاق النار وقاموا بتصعيد عمليات خطف مواطنين ابرياء وقتلهم.

صنعاء، وكالات: يسود هدوء هشّ منذ مساء الاحد، محاور المواجهات بين القوات الحكومية والمتمردين الشيعة في شمال اليمن. وقال مصدر عسكري في اتصال مع وكالة فرانس برس منتصف نهار الاثنين في شمال اليمن quot;منذ اطلاق اربع قذائف على موقع للمتمردين في الساعة 23,00 (20,00 ت غ) من الاحد لم يسجّل أي نشاط عسكريquot; في صعدة على بعد 240 كلم شمال صنعاء وفي حرف سفيان (70 كلم شمال العاصمة) والملاحيظ شمال غرب صعدة. واضاف هذا المصدر quot;نبقي يدنا على الزنادquot;، وذلك ردًا على سؤال عن احتمال استمرار هذه الهدنة غداة معارك عنيفة. وقتل اكثر من 140 متمردًا شيعيًا الاحد، اول ايام عيد الفطر في شمال اليمن في معارك عنيفة مع الجيش اليمني، على الرغم من هدنة اعلنتها الحكومة وخرقها المتمردون بحسب ما ذكر مصدر عسكري.

اليمن سيعرض الاوضاع الداخلية وجهود الاصلاحات

بدوره قال وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربى اليوم الثلاثاء إن بلاده ستعرض، خلال أعمال الدورة الاعتيادية السنوية الـ64 للجمعية العامة للأمم المتحدة، شرح الأوضاع الداخلية في اليمن وجهود الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاحات.

وقال القربى، قبيل توجهه الى نيويورك اليوم فى تصريح صحافي، quot;سنعرض خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة مواقف اليمن إزاء التطورات في فلسطين والعراق والصومال والسودانquot;.

واشار الى ان بلاده تنادي بإصلاحات في منظومة الأمم المتحدة وعدالة تمثيل العالم الثالث في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى أهمية زيادة دعم الدول ضمن مجموعة الثمانية ومجوعة العشرين للدول الفقيرة لتجاوز آثار الأزمة المالية.

ولفت وزير الخارجية اليمني إلى أنه سيشارك على هامش إعمال الدورة في اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية ووزراء منظمة المؤتمر الإسلامي ووزراء خارجية مجموعة الـ77 وأنه سيعقد لقاءات ثنائية مع الأمين العام للأمم المتحدة ومساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية وكذا وزير الخارجية الروسي ومساعدين لوزيرة الخارجية الأميركية. واكد على أن تلك اللقاءات تهدف إلى تعزيز العلاقات القائمة بين اليمن وكل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية والاتحاد الأوربي وتطوير مجالات التعاون المشترك وبحث القضايا الدولية والإقليمية.

مصدر عسكري يمني ينفي احتجاز 35 جنديا

هذا ونفى مصدر عسكري يمني ما أُشيع اليوم عن قيام قائد فرع الأمن المركزي، باحتجاز 35 جندياً من افراد الامن في السجن ورفض دفع رواتبهم. ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني عن المصدر الذي لم تسمه قوله quot;ان تلك المعلومات المنسوبة لمصادر محلية في محافظة صعده غير دقيقة وليس لها أي أساس من الصحة quot;. واكد المصدر أنه لم يحدث أن تعرض أي من أفراد القوات المسلحة والأمن لمثل هذا الاجراء.

واعرب عن أسفه لترويج مثل هذه المعلومات التي وصفها بالكاذبة والشائعات التي تسيء إلى سمعة المقاتلين التي يخوض فيها الأبطال من قواتنا المسلحة والامن واجب الدفاع عن الوطن وترسيخ أمنه واستقراره.

وكان موقع quot;المصدر اون لاينquot;، المقرب من حزب الاصلاح المعارض، أورد اليوم أن قيادة الأمن المركزي في صعدة أفرجت عن الجنود الـ35 الذين قال انه تم احتجازهم الأسبوع الماضي عندما عادوا إلى معسكرهم لاستلام رواتبهم بعدما أطلقهم الحوثي من مديرية ساقين.

صالح: المتمردون يتّخذون المدنيّين دروعًا بشريّة

الى ذلك اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في خطاب أذاعته وسائل الاعلام الحكومية، المتمردين الحوثيين بقتل مدنيين أبرياء واستخدامِهم ldquo;كدروع بشريةrdquo;. واضاف صالح في خطابه بمناسبة عيد الفطر أن الحوثيين تجاهلوا عرضًا بوقف اطلاق النار، ldquo;وقاموا بتصعيد عمليات خطف وقتل مواطنين ابرياءrdquo;. وفي اطار المعارك المستمرة بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين، قال متحدث عسكري يمني إن القوات الحكومية قتلت أكثرَ من مئة وأربعين متمردا اثناء محاولتهم لشن هجوم على مكاتبَ حكومية في صعدة، وكانت السلطاتُ اليمنية قد أعلنت وقفَ إطلاق النار خلال عيد الفطر، إلا أنه بعد ساعاتٍ من هذا الإعلان تبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة.

رئيس الوزراء اليمني يحمل على دعوات الانقاذ

كما حمل رئيس الوزراء اليمني الدكتور علي مجور الاثنين على دعوات لجنة الحوار الوطني التي دعت الى quot;الانقاذ الوطني quot;واعتبر ان مثل تلك الدعوات سببت الازمة اليمنية . وقال مجور فى حفل بمحافظة لحج جنوب اليمن quot;إن شعبنا يعرف صناع الأزمات الذين يتحدثون عن الإنقاذ وغيره جيّدًا، ويعرف نواياهم وحقيقتهم ولن يفلحوا في ما يخططون له في إدخال اليمن في متاهات الأزمةquot;.

واضاف خلال الحفل الذي اقيم بمناسبة عيد الفطر quot;إنّ هؤلاء المأزومين والمتخاذلين هم الذين بحاجة إلى إنقاذ من أنفسهم وإنقاذ الوطن منهم، وقد قال الشعب كلمته عبر صناديق الاقتراع وجسدوا دومًا حالة الفشل والعجز عن تقديم أي شيءquot;. وكانت لجنة الحوار الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوه، مستشار الرئيس اليمني ووزير الخارجية السابق قد دعت الى تفعيل quot;رؤية الانقاذ الوطنيquot;.

وتستند رؤية quot;الانقاذ الوطنيquot; التي اعلن عنها باسندوه quot; إلى انتشال اليمن من مشاكله التي تكاد أن تعصف بوحدته والسلم الاجتماعي بعد أن وصلت الأوضاع من التوتر بما يخيف الأشقاء والدوائر الدوليةquot;. واعتبر باسندوه أن ما يجري في صعدة من اقتتال أدى الى سقوط الآلاف سواء من الجيش أو الحوثيين وما تسبب بنزوح الآلاف جراء الحرب quot;العبثيةquot; انما هو بمثابة quot;إهدار لمقومات الوطنquot;. يشار الى ان اللجنة التحضرية للحوار الوطني تعتزم تسيير مظاهرات فى عموم المحافظات اليمنية عقب عيد الفطر تنادي بتطبيق رؤية الانقاذ التي اعلن عنها باسندوه .

اعتصام للصحافيين اليمنيين يطالب بكشف مصير المقالح

في سياق آخر، إعتصم عشرات الصحافيين اليمنيين الاثنين بمقر النقابة للمطالبة بكشف مصير الصحافي محمد المقالح عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني ومشرف موقع الحزب على شبكة الإنترنت، الذي اختطف من قبل مجهولين مساء الخميس في العاصمة اليمنية صنعاء . وطالب الصحافيون وناشطون سياسيون شاركوا في الاعتصام الجهات الأمنية اليمنية بالكشف عن مصير المقالح الذي مضت خمسة أيام على اختطافه وهددوا بنقل الاعتصام الى المقر الرئاسي خلال اليومين المقبلين .

وأبدى رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحافيين جمال انعم استغرابه لاستمرار صمت الجهات الرسمية حيال اختطاف المقالح وعدم الإفصاح عن مكان وجوده. واستبعد أنعم في تصريح لموقع quot;المصدر اون لاين quot; أن يكون quot;وراء اختفاء المقالح أي خلافات شخصية quot;مشيراً إلى أن الرجل صحافي يشرف على الموقع الإلكتروني للحزب الاشتراكي اليمني وسبق أن تعرض للاعتقال والمحاكمة بسبب آرائه المعارضة للنظام.

وأبدى تخوفه على صحة المقالح الذي يعاني من السكري ومرض القلب، محملاً الأجهزة الأمنية مسؤولية أي تدهور في صحة المقالح. وسبق للمقالح أن تعرض للاعتقال في إبريل /نيسان 2008 إثر quot;ضحكهquot; خلال جلسة لمحاكمة الصحافي عبد الكريم الخيواني، واتهم حينها بإهانة القضاء والسخرية من قاضي المحكمة، ولم يفرج عنه إلا بعد أكثر من شهر من الاحتجاز.