في إطار إجراءات عامة لنزع الاسلحة النووية اعلن متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية ان رئيس الوزراء غوردون براون مستعد لتقليص مشاريع بناء غواصات نووية بريطانية.

لندن: اعلن متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية الاربعاء ان رئيس الوزراء غوردون براون مستعد لتقليص مشاريع بناء غواصات نووية بريطانية في اطار اجراءات عامة لنزع الاسلحة النووية. وقال المتحدث ان براون سيتحدث الخميس خلال جلسة مجلس الامن الدولي المخصصة لنزع الاسلحة النووية عن الخطط الهادفة الى تقليص عدد الغواصات النووية الاحتياطية من اربع الى ثلاث.

ومن المقرر ان يعلن براون في كلمة على هامش الجمعية العامة الاربعاء quot;اذا كنا جادين في سعينا الى الحد من انتشار الاسلحة النووية في العالم، فنحن بحاجة الى قدرات قيادية وليس متهورةquot;. واوضح المصدر نفسه ان براون سيكشف عن الخطوط العريضة لمشروعه خلال الجلسة الخاصة لمجلس الامن الدولي المخصصة لنزع الاسلحة النووية الخميس.

ومن المفترض ان يؤكد براون على التزام بريطانيا بابقاء ترسانة مستقلة للردع، في الوقت الذي يبدي فيه استعداد بلاده لتقليص عدد الغواصات النووية المطلقة للصواريخ. ويقوم المشروع على تقليص ميزانية الدفاع بمليارات عدة خلال السنوات العشر المقبلة، في الوقت الذي تحاول فيه حكومة براون الحد من الدين العام بينما تشهد بريطانيا اسوأ ازمة مالية منذ عقود.