المعارك مستمرة في صعدة وها هي تحصد القتلى والجرحى وتشرد من تشرد. المعارك مستمرة والأعداد ترتفع ولا تهدئة ناجعة لغاية الآن.

صنعاء: افادت مصادر عسكرية وقبلية ان مواجهات عنيفة دارت الخميس بين الجيش والمتمردين الشيعة في شمال اليمن حيث قتل ما لا يقل عن خمسين شخصا خلال يومين.

وكان وسط مدينة صعدة الخميس مسرحا لمعارك ضارية بحسب مصادر عسكرية وشهود عيان.

وقالت مصادر عسكرية وزعماء قبليون اتصلت بهم وكالة فرانس برس من صنعاء ان 21 متمردا واربعة عسكريين بينهم ضابط برتبة عقيد قتلوا في المعارك الدائرة منذ مساء الاربعاء في منطقة حرف سفيان في محافظة عمران.

وبحسب شهود تدخل سلاح الجو مرارا لدعم القوات البرية في ضواحي حرف سفيان وفي محافظة صعدة معقل المتمردين.

واضاف المصدر ان مروحيات عسكرية قصفت ايضا مواقع في ضاحية صعدة الجنوبية حاول المتمردون الاستيلاء عليها من القوات الحكومية لمحاصرة المدينة.

وفي جنوب شرق صعدة قتل 23 متمردا شيعيا في اشتباكات متقطعة تدور منذ الاربعاء بين المتمردين وانصار مجموعة سلفية مدعومة من عناصر تابعين لقبائل مسلحة بحسب ما ذكرت مصادر قبلية وشهود الخميس لوكالة فرانس برس.

وفي اقصى شمال محافظة صعدة قرب الحدود مع السعودية، انضم رجال قبائل الى الشرطة لمهاجمة متمردين شيعة متهمين بقتل معاون قائد شرطة باقم وزعيم قبلي الثلاثاء بحسب مصادر قبلية.

وادت المواجهات الى مقتل اثنين من قادة التمرد هما فرحان مقيط وحسن ثورة الذي كان ممثل المتمردين في مفاوضات السلام السابقة مع السلطات اليمنية وفق المصادر نفسها.

وقد قتلا في غارة جوية شنها الجيش اليمني على معقلهما في باقم بحسب شهود.

والمعارك محتدمة منذ 11 اب/اغسطس بين الجيش والمتمردين الزيديين الذين تتهمهم السلطات بانهم مدعومون من جانب مجموعات في ايران. وينفي المتمردون هذه التهم.

من جهة اخرى، دارت اشتباكات عنيفة الخميس بين الجيش اليمني والمتمردين في وسط صعدة وكانت لا تزال محتدمة ليلا. وافادت مصادر عسكرية وشهود ان معارك دارت في محيط مبنى حكومي.

وقالت المصادر نفسها ان المعارك اوقعت quot;عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجانبينquot;.

ولم يتسن التأكد من هذه الحصيلة من المتمردين او من مصدر مستقل لانه لا يسمح للصحافيين بالوصول الى منطقة المعارك.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بممارسة الدعاية في التغطية الاعلامية لهذه الحرب.

ونفى المتحدث باسم التمرد محمد عبد السلام الخميس على موقع قريب من التمرد اعلان السلطات اليمنية الاربعاء اعتقال ثمانية متمردين في صعدة بينهم اثنان من قادتهم قالت وكالة الانباء اليمنية انهما علي ابراهيم حشوش وقاسم عبدالله بشير.

وافاد محمد القيسي المسؤول في وزارة الداخلية مساء اعتقال 93 عنصرا في الخلايا النائمة للتمرد في صعدة.