بيتر غالبريثأقال بان كي مون مساعد رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان الأميركي بيتر غالبريث بعد خلافه مع الممثل الخاص للأمم المتحدة كاي ايدل حول كيفية التعاطي مع اتهامات التزوير في الانتخابات الأفغانية.

نيويورك: اعلنت المتحدثة باسم الامم المتحدة الاربعاء ان الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون استدعى مساعد رئيس بعثة الامم المتحدة في افغانستان الاميركي بيتر غالبريث وانهى مهماته. وقالت المتحدثة ميشال مونتاس في بيان ان quot;الامين العام قرر استدعاء بيتر غالبريث ووضع حد لمهماته كمساعد للممثل الخاص في افغانستانquot;. واضافت ان بان quot;عبر عن شكره لغالبريث لعمله وتفانيه المهنيquot; وquot;اقر باسهاماته المهمة في عمل البعثةquot;.

وخلص البيان الى القول ان الامين العام quot;اتخذ قراره لمصلحة البعثةquot; وquot;يؤكد مجددا ثقته الكاملة في ممثله الخاص كاي ايديquot;.

وكان الموفد الاميركي غادر افغانستان في ايلول(سبتمبر) بعد خلاف مع الممثل الخاص للامم المتحدة النروجي كاي ايدي حول كيفية التعاطي مع الاتهامات بحصول عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية التي جرت في 20 اب/اغسطس.

وبحسب مسؤول في الامم المتحدة في كابول، فان الموفد الاميركي كان دعا الى سلوك اكثر عدائية في مواجهة اللجنة الانتخابية المستقلة التي اتهممها المراقبون والمعارضة بالانحياز لصالح الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي. وايدي من انصار موقف اكثر مرونة بحسب مصادر مقربة من الامم المتحدة.

وبحسب نتائج موقتة لانتخابات العشرين من اب/اغسطس، فان كرزاي في الطليعة مع 54,6% من الاصوات الصالحة مقابل 27,8% لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

لكن هذه النتائج لن تصبح نهائية الا بعد المصادقة عليها في ختام تحقيقات عدة بعمليات تزوير. واعتبر عدد كبير من المراقبين الافغان والاجانب وخصوصا بعثة الاتحاد الاوروبي ان عمليات التزوير هذه quot;كثيفةquot;.

وكان الائتلاف العسكري بقيادة الولايات المتحدة الذي كان طرد في نهاية 2001 عناصر طالبان من السلطة، نصب كرزاي على راس الدولة في تلك الفترة. وانتخب كرزاي رئيسا في 2004.

ويبقى كرزاي الاوفر حظا بالفوز وهو يحظى بدعم المجتمع الدولي الذي اربكته شبهات التزوير الكثيف التي قد تشوه شرعيته مسبقا.

وفي واشنطن، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي على الموضوع بقوله quot;نكن احتراما كبيرا لبيتر وللعمل الذي قام به منذ سنوات في الخارجquot; مشيرا الى ان غالبريث كان quot;سفيرا اميركيا مميزا في كرواتياquot;.

واضاف ان اقالة الدبلوماسي الاميركي هي مع ذلك quot;مسألة متعلقة بطاقم الامم المتحدةquot; وان اميركا quot;ستواصل دعم جهود الامم المتحدة والهيئات الاخرى من اجل التوصل الى نتيجة صادقة للانتخابات في افغانستانquot;.