يعاني سكان أبوظبي لإيجاد مقاعد لأولادهم في مدارسها الخاصة بعد إغلاق مجلس أبوظبي للتعليم مدارس الفلل، لتمسي الأقساط الباهظة مشكلة ثانوية، مطالبين بإيجاد بدائل، كما عبّروا عن امتعاضهم لمنح هذه المدارس الأولوية لأخوة التلامذة المسجلين لديها.


أحمد قنديل من أبوظبي: استقبلت كل المدارس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات، والبالغ عددها 1376، اليوم الأحد نحو 910 آلاف طالب وطالبة، وذلك في الفصل الدراسي الثالث للعام quot;2013-2014quot;.

وقد قامت quot;إيلافquot; بجولة في عدد من المدارس الخاصة في أبوظبي لاستطلاع عمليات تسجيل الطلاب الجدد في تلك المدارس، خاصة في مراحل رياض الأطفال quot;الكي جي 1 والكي جي 2quot;، وعمليات النقل والتحويل بين المدارس، ووجدنا ازدحامًا كبيرًا من قبل أولياء الأمور على تلك المدارس، التي ردت على أولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم الجدد بكلمة واحدة هي: quot;لا توجد أماكن شاغرة في كل المراحل الدراسيةquot;.

الانتظار للمحظوظين
وكانت افضل الإجابات التي يتلقاها بعض أولياء الأمور، الذين حاولوا إيجاد وساطة قوية لتسجيل أبنائهم، أنه quot;يمكن وضع الأبناء على قائمة الانتظار في انتظار انسحاب أي من ملفات الطلاب المسجلة بالفعل، وذلك من دون أمل أكيد في الحصول على مقعدquot;.

وقال أولياء أمور طلاب لـquot;إيلافquot; إنهم ضاقوا ذرعًا بالبحث عن مقعد دراسي لأبنائهم في مدارس أبوظبي الخاصة، وإنهم قاموا بالتسجيل المبدئي في معظم المدارس الخاصة، ولكن بعد كل ذلك ترد عليهم تلك المدارس بأنه لا توجد هناك أماكن شاغرة لأبنائهم، وأنه تم وضعهم في قائمة الانتظار في أحسن الأحوال، تحسبًا لتخلف أي من الطلاب، الذين تم قبولهم عن الاستمرار في إتمام إجراءات القبول في المدرسة.

ولفت الأهالي إلى أن مشكلة المدارس الخاصة من قبل كانت ارتفاع رسومها بشكل كبير، ومن ثم كانت المعاناة هي البحث عن مقعد في مدرسة ذات رسوم متوسطة، وليست مكلفة، لكن المشكلة تفاقمت الآن بشكل خطير، حيث لا يوجد أي مقعد شاغر في المدارس الخاصة، سواء في المدارس مرتفعة الرسوم أو تلك المتوسطة، وبالتالي لم يعد الشغل الشاغل للآباء هو سداد تلك الرسوم العالية، ولكن أصبح الهمّ الأكبر هو الحصول على مقعد دراسي لأبنائهم من دون النظر إلى رسوم المدرسة رغم المغالاة فيها.

حجة الأمن والسلامة
وذكر أحمد محمد، ولي أمر طالب يرغب في تسجيله في quot;كي جي 1quot; أن البحث عن مقعد في مدارس أبوظبي الخاصة أمر صعب للغاية، ويكاد يكون مستحيلًا، في ظل نقص عدد المدارس الخاصة وصغر حجمها، وبعد إغلاق عدد كبير جدًا من مدارس الفلل، بحجة إجراءات الأمن والسلامة، وأنه ليس فيها سوى مخرج واحد فقط.

أضاف إنه ذهب اليوم إلى نحو 10 مدارس في أبوظبي، في محاولة لتسجيل ابنه في quot;كي جي 1quot; بصرف النظر عن رسوم المدارس العالية، ولكنه لم يجد أي مكان شاغر على الإطلاق في أي مدرسة، واكتفت كل المدارس بتسجيل أخوة الطلاب المنضمين إليها بالفعل من السنوات السابقة، وكانت أفضل الإجابات المقدمة إليه هي أنه يمكن وضع ابنه على قائمة الانتظار.

في حين أشارت ليلى سالم إلى أنها تحاول تسجيل ابنها في quot;كي جي 1quot; أيضًا في إحدى مدارس أبوظبي منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، وقامت بالفعل بتقديم أوراقه إلى عدد كبير من المدارس، لكنها فوجئت بعد ذلك باعتذار تلك المدارس عن قبول ابنها، رغم استيفائه سن القبول، الذي حدده مجلس أبوظبي للتعليم. مبينة أنها سعت اليوم أيضًا إلى البحث عن مكان له في بعض المدارس الأخرى، ولكن من دون جدوى.

لإيجاد بدائل
أضافت إنها تخشى ضياع مستقبل ابنها وتأخر التحاقه بالمدرسة، في ظل عدم وجود شواغر ومقاعد كافية للطلاب الجدد في كل عام، بعد قرار مجلس أبوظبي للتعليم بإغلاق كل مدارس الفلل في الإمارة. مطالبة المجلس بإيجاد بدائل لتلك المدارس، التي قام بإغلاقها، ولم يوفر لها بديل مناسب، يستوعب الأعداد المتزايدة من سكان الإمارة كل عام.

أما يوسف محمود فذكر أن لديه ابنًا عمره 4 سنوات، وابنة عمرها 5 سنوات، وأنه يريد تسجيلهما في مرحلتي quot;كي جي 1 وكي جي 2quot;، وسعى إلى تسجيل ابنته في quot;كي جي 1quot; في العام الماضي من دون جدوى، وحاول هذا العام أيضًا تسجيلها في quot;كي جي 2quot; مباشرة، ولكنه لم يفلح في ذلك أيضًا، إضافة إلى فشله في الحصول على مقعد لابنه البالغ من العمر 4 سنوات في quot;كي جي 1quot;.

ونوه محمود بأن quot;كل المدارس الخاصة تفتح عمليات التسجيل أولًا لأخوة الطلاب الموجودين في تلك المدارس بالفعل، وبعد أن تنهي تسجيل هؤلاء، إن وجدت أماكن شاغرة تقوم بفتح التسجيل للطلاب الآخرين، الذين ليست لديهم أخوة في تلك المدارس. وهذه مشكلة تتكرر كل عام، بحجة أنه ليس لديها شواغر لطلاب آخرين.. وهكذا تستمر المدرسة في كل عامquot;.

12 مدرسة جديدة
من جهتها قالت مديرة مجلس أبوظبي للتعليم الدكتورة أمل القبيسي إنها تعلم جيدًا حجم تلك المشكلة في المدارس الخاصة، وإنها ستبذل قصارى جهدها من أجل حل تلك المشكلة وتوفير مقعد مدرسي لكل طالب مواطن ومقيم في إمارة أبوظبي. مؤكدة أن هناك 12 مدرسة خاصة جديدة ستدخل الخدمة في العام الدراسي المقبل، وأن تلك المدارس ستساعد على إيجاد حل لتلك الأزمة.

هذا وتبدأ إجازة نهاية العام الدراسي للهيئات الإدارية والتدريسية والفنية لكل المراحل الدراسية لمختلف أنواع التعليم يوم 13 تموز (يوليو) المقبل، ويبدأ العام الدراسي الجديد 2014-2015 في أول أيلول (سبتمبر) المقبل.