في إطار عملياتها المتواصلة من أجل تدمير الأنفاق، عثرت قوات الجيش المصري على ستة أنفاق أسفل مسجد في سيناء، وتمكنت من القضاء عليها عبر الهدم أو الطمر بالمياه لمنع تهريب الأسلحة والعناصر الإرهابية من قبل تنظيمات متشددة إلى قطاع غزة.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: كشف المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية العقيد أحمد محمد علي، عن تدمير ستة أنفاق، عثرت عليها القوات أسفل مسجد، تستخدمها quot;العناصر الإرهابيةquot; في تهريب الأسلحة والأشخاص إلى مصر.

وقال في بيان له: quot;قامت عناصر القوات المسلحة في قطاع تأمين شمال سيناء صباح أمس السبت الموافق 26 نيسان (إبريل) ببحث وتفتيش إحدى المناطق في نطاق بوابة صلاح الدين في مدينة رفح في شمال سيناء، في محيط وداخل مسجد النصر، والتي تستخدمها العناصر الإرهابية في أعمال التهريبquot;.

لمكافحة الإرهاب
أضاف: quot;نجحت القوات في اكتشاف وتدمير ست فتحات لأنفاق داخل مسجد النصر، وفي محيطه على النحو الآتي: فتحة نفق خلف دورة المياه، فتحة نفق خلف منبر المسجد، فتحة نفق في الركن الجنوبي في المسجد، عدد 3 فتحات لنفق تمر من أسفل المسجدquot;.

ولفت إلى أن quot;القوات تمكنت أيضًا من تدمير فتحتي نفق إضافيتين بالمعدات الهندسية، وفتحة نفق بالغمر بالمياهquot;، مشيرًا إلى أن quot;العناصر التكفيرية تستخدم هذه الأنفاق فى أعمال التهريب والتسلل من وإلى قطاع غزة، بهدف تكثيف نشاطهم فى شمال سيناءquot;.

فى السياق عينه، قال علي إن quot;عناصر القوات المسلحة نجحت مساء يوم الجمعة الماضي 25 نيسان (إبريل) في ضبط خمسة أشخاص تكفيريين، وهم: القيادي مصلح خميس صبيح أبو فريج quot;أمير جماعة التكفير الجهاديquot;، وعبد العزيز سلمان حسين العوابدة، وخميس مصلح خميس صبيح أبو فريج، ومحمد مصلح خميس صبيح أبو فريج، ومنعم عابد أشتيوي حمدان.

ولفت إلى أنهم quot;متورطون في تنفيذ هجمات إرهابية متكررة ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية في منطقة كمين الماسورة في رفحquot;.

وتعد الأنفاق أحد أخطر العوامل التي يواجهها الجيش المصري في حربه ضد الجماعات التكفيرية في سيناء، وتستخدم الأنفاق في تهريب الأسلحة والعناصر الإرهابية إلى داخل الإراضي المصرية.

90 % منها دمّرت
وقال اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري، لـquot;إيلافquot; إن عمليات تدمير الأنفاق تمثل قضية أمن قومي لمصر، لاسيما أنها تستخدم في تهريب الأسلحة والعناصر الإرهابية والمخدرات أيضًا، مشيرًا إلى أن الجيش المصري نجح في تدمير نحو 90% منها.

ولفت إلى أن الأنفاق تعتبر شبكة واسعة النطاق داخل أراضي سيناء. وأشار إلى أن بعضها توجد له فتحات داخل المنازل أو مدارس أو مساجد. ونبه إلى أن الجيش يستخدم أساليب عدة للقضاء على الأنفاق، منها غمرها بالمياه أو هدمها.