دعا البيت الابيض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين إلى العفو عن ثلاثة من صحافيي قناة الجزيرة صدرت بحقهم احكام طويلة بالسجن، او تخفيف تلك الاحكام.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض "ندعو الحكومة المصرية الى العفو عن هؤلاء الافراد او تخفيف الاحكام الصادرة بحقهم حتى يمكن الافراج عنهم فورًا وتخفيف كل الاحكام ذات الدوافع السياسية".& وجاءت دعوة البيت الابيض الى العفو بعدما وصف وزير الخارجية الاميركي جون كيري تلك الاحكام بانها "مخيفة وقاسية".

وقال ايرنست ان "محاكمة صحافيين بسبب نقلهم معلومات لا تتوافق مع رواية الحكومة المصرية، تنتهك ابسط معايير حرية الاعلام وتمثل ضربة للتقدم الديموقراطي في مصر".

واضاف انه "ربما يكون اكثر الامور المقلقة هو ان هذا الحكم ياتي في اطار سلسلة محاكمات واحكام لا تنسجم مع المبادئ الاساسية لحقوق الانسان والحكم الديموقراطي".

واكد "نحن ندعو الرئيس السيسي بقوة وبروح من وعده بمراجعة جميع قوانين حقوق الانسان، لتوفير الحماية لحرية التعبير والتجمع، وتوفير ضمانات اجراء المحاكمات العادلة التي تمليها التزامات مصر الدولية".

وكانت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي انتقدت الاثنين المحاكمات الجماعية التي تجري في مصر والتي ادت الى اصدار احكام بالاعدام بحق اكثر من 220& شخصا، ووصفتها بانها "فظيعة ومهزلة مطلقة للعدالة".

وقالت بيلاي ايضا انها تشعر بـ"الصدمة والقلق" من اصدار محكمة مصرية الاثنين احكاما بالسجن لمدة تصل الى عشر سنوات على ثلاثة من صحافيين في قناة الجزيرة الفضائية القطرية، من بينهم الصحافي الاسترالي بيتر غريست، و11 شخصا اخرين& حوكموا غيابيا.

وقالت ان هذه الاحكام اضافة الى تاكيد محكمة مصرية السبت على احكام الاعدام بحق 183 من اعضاء وانصار جماعة الاخوان المسلمين هي احدث مجموعة من قضايا المحاكم "المليئة بالمخالفات الاجرائية بما يتناقض مع قانون حقوق الانسان الدولي".

ويتهم صحافيو الجزيرة الثلاثة بمساعدة جماعة الاخوان المسلمين المحظورة وتشويه صورة مصر بعد الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي.& وقالت بيلاي ان مثل هذه التهم "واسعة جدا وغامضة جدا"، مؤكدة انها "تؤكد الاعتقاد ان الهدف الحقيقي هو حرية التعبير".

واضافت ان "حمل الكاميرا ليس جريمة.. وانتقاد السلطات او اجراء مقابلة مع اشخاص تختلف اراؤهم مع الاراء الشائعة ليس جريمة". وحثت بيلاي السلطات الى "الافراج السريع" عن جميع الصحافيين وموظفي الإعلام المسجونين بسبب قيامهم بعملهم.

واعربت عن قلقها بشان الصحافيين والمدونين والنشطاء في مصر. وقالت ان "المضايقات والاعتقالات والملاحقات القضائية.. والهجمات العنيفة على يد مهاجمين مجهولين، اصبحت شائعة". ووجّهت الاتهامات للصحافيين استنادا الى قانون مكافحة الارهاب المصري. وقالت بيلاي "هناك مخاوف من ان تصبح اساءة تطبيق القانون العرف السائد في مصر".