كامل الشيرازي من الجزائر:لا يزال حي القيصرية الواقع في قلب مدينة تلمسان الجزائرية (800 كلم غرب العاصمة) محافظا على تموقعه كقبلة تجارية مفضلة للسكان المحليين، تماما مثلما كان دأبه منذ إنشائه زمن القرون الوسطى حينما كانت حاضرة تلمسان تمثل مفترق طرق للتجارة الدولية في البحر الأبيض المتوسط.

وتتربع القيصرية على مساحة تغطي خمسة هكتارات وتتوفر كحي عتيق مشيّد خلال الفترة الزيانية، على سور بفتحات وعلى بابين اندثرا حاليا، علما إنّ هذا الحي الذي احتله الفرنسيون قد تم تدميره قبل نهاية القرن التاسع عشر بعدما كان يشتغل به أكثر من ألفي تاجر وحرفي.

ويوجد بالقيصرية حاليا ممر رئيسي للراجلين تعم فيه النشاطات التجارية المكثفة خاصة من طرف الزبونات، خصوصا مع ما يزخر به الحي من عديد المحلات المختصة في بيع الحلي والملابس التقليدية، والتي يكثر الإقبال عليها في الأعياد ومواسم الأفراح، على نحو لا متناهي من طرف النساء اللائي يتوجهن لاقتناء الأزياء التقليدية كـquot;القفطانquot; وquot;الكاراكوquot; وquot;القويّطquot; وكذا quot;الفوقياتquot; التي ترتديها النساء بكثرة هناك وتتبختر بها في سائر المجالس والمناسبات.

وتقترح المحلات الصغيرة المتراصة على جوانب القيصرية أنواعا من الملابس التلمسانية من الطراز الرفيع، حيث يُباع القفطان التلمساني المزين بالخيوط الذهبية (فتلة ومجبود) في فترة الأعراس ما بين 60 و100 ألف دينار، في حين يباع الكاراكو بحوالي 50 ألف دينار، والفوقية وهي لباس من أصل مغربي ما بين 20 و 30 ألف دينار.

ورغم غلاء هذه الملابس فإنّ النساء تقتنيها بشكل كبير، وعلّقت السيدة عقيلة:quot;من غير المعقول بالنسبة للفتيات التلمسانيات أن لا ترتدين مثل هذه الأزياء الرفيعة ليلة زفافهن ويضعنها ضمن جهاز العروسquot;.

وتبعا لحرصهم على انتهاز الفرص التي تتوفر لهم، يعرض تجار القيصرية منتوجات مختلفة رفيعة، علما وأنّ فصل الصيف هو الزمن المناسب لترويج بضائع القيصرية الغالية التي تقتنيها أيضا النساء الجزائريات المغتربات، واللواتي غالبا ما يأتين خصيصا لشراء ما يلزمهنّ من ملابس لها وهجها.

ولا تنقطع الحركة التجارية بحي القيصرية على مدار ساعات اليوم، حيث من الصعب في بعض الأحيان المرور نظرا لضيق الممر، وتواجد باعة متجولين يقترحون على الأرصفة ملابس داخلية للرجال وقبعات وأحذية للنساء والأطفال، وبالرغم من فتح العديد من المحلات الكبيرة عبر المدينة، فإنّ النساء التلمسانيات لا يزلن يترددن على المحلات الضيقة بالقيصرية، لأنّ الاختيار متنوع وأصحاب المحلات يعرفون كيف يتعاملون مع الزبائن من النساء كما اعترفت إحداهنّ.