البعض سيتكل على التقاطها بطريقة غير شرعية
النقل الحصري للمونديال صدمة تؤرق جماهير لبنان

إقرأ المزيد

اللبنانيون سيتابعون المونديال مباشرة في منازلهم

حمى المونديال تجتاح لبنان

علم لبنان أصبح منسيا في مونديال كأس العالم

اللبنانيون : الكأس مضمونة سلفاً لراقصي السامبا

رائدة الفطايري من بيروت : لا تزال صدمة الحق الحصري لقناة ART تتداول بين محبي مونديال كأس العالم،.فليس سهلا على البعض إن يدفع ما يقارب 270 الف ليرة لبنانية (180 $ اميركي)، ليشاهد المونديال او يتحكم بالذهاب يوميا الى المقهى او المطعم من اجل هذا الامر , فيصبح متعذرا على البعض ان يتابعها كلها ، كما يقول عمر لان الجو يتحكم احيانا بتقرير ذلك خاصة ان المنزل يكون احيانا المكان الأنسب لمتابعتها.

فبعد أن إنفرجت أسارير اللبنانيين عموماً بعد إعلان وزير الإعلام غازي العريضي يوم أمس عن التوصل الى صيغة اتفاق لبث محطات إعادة بث القنوات الفضائية (الكابل) مباريات كأس العالم في كرة القدم الى المنازل وحدها، وتوضيحه ان الاتفاق يقضي بان تدفع المحطات 500 الف دولار للشركة صاحبة الحق (ART) عن كل لبنان، ليتاح لها بث المباريات.

نفت الشركة الراعية للبث ذلك، كما نفت في الوقت ذاته أن هذا الاتفاق لا يشمل تغذية شركات الكابل للمؤسسات السياحية، ولا المطاعم او الفنادق، رغم أن هذا الاتفاق جاء بعد الاجتماع الذي عقده وزراء الاتصالات مروان حماده، والاعلام العريضي، والسياحة جو سركيس، وشؤون مجلس النواب ميشال فرعون عقدوا للبحث في مسألة بث مباريات كأس العالم في كرة القدم بحضور ممثل شركة ART محمد ياسين.

من حق art

لبناني يحمل بوستر يظهر فيه أبرز نجوم المونديال الألماني
عمر ليس وحيدا في هذا الراي فكيفما تمر في الشوارع اللبنانية ترى اشخاص تتداول هذا الموضوع من شبان وشابات وصغار وكبار , وباختصار يمكن القول انه الشغل الشاغل حاليا الذي ابعدهم قليلا عن هموم الحياة اليومية .

والمفاجئة في هذه المسالة ان هناك جزء لاباس به من محبي كرة القدم ومتتبعين للمونديال يعتبرون ان هذا من حق art لان التلفزيون اصبح ككل الاعمال والمصالح تحكمه الاموال كما تقول دارين quot; فرغم صعوبة مشاهدتي لكل المبارايات لاني للان لااعرف كما سيتم هذا الامر لكني متاكدة ان هناك من سيلتقط القناة بطريقة غير شرعية quot;. ويوافقها الراي محمد الذي يعتبر الحق الحصري خطوة غير محببة لانهم اعتادوا على جو معين في شهر ينتظرونه كل اربع سنوات ويضيف quot; في الوقت نفسه اعتبر ان من يقدر ان يات بالاموال من عمله فهذا من حقه ولا يمكننا ان نفعل شيءquot;.

ليس منطقيا

ورغم تخطيط البعض للاماكن التي سيرتادونها هناك اخرين يعتبرون خروجهم يوميا متعذرا لانه سيكلفهم الكثير اضافة الى ان عملهم يتحكم بذلك كما يشرح فؤاد quot; فسيكون مقتصرا على المنتخب الذي اشجعه وهو انكلترا quot; , وهذا ما تؤكده لينا لان ما حصل ليس منطقيا ابدا وليس امامنا خيارات كثيرة quot;.

فمع او ضد القرار فهذا لم يعد مهم وما على المشاهدييين سوى اتباع الطريقة الانسب لهم لتتماشى مع ظروفهم , ويبقى للمطاعم والمقاهي ولالفنادق نظرة اخرى حول هذه النقطة.

سلبي

عاملات لبنانيات يجهزن أعلام للمنتخبات المشاركة بالمونديال
مع ان الحاصل جعل كثيرين يستثمرون مقاهي او يدفعون الكثير لوضع شاشات عملاقة في فنادقهم باعتبار ان ارتيادها سيزداد من اجل مشاهدة كاس العالم , هناك اخرين لم يحفلوا بهذا الامر واعتبروا ان اي تغيير يطرا على مقاهيهم قد يؤثر سلبا على زبائنهم , اضافة الى البعض لم يقرر للان ماذا سيفعل !

ومن البديهي ان تكلفة الحصول على القناة تختلف بين مقهى او مطعم واخر وذلك حسب سعته ونوعيته ايضا , ففي قلب بيروت دفعت بعض المقاهي 2000 $ وفي الروشة حوالي 1500 $ وبسؤالهم عن هذه المستجدات , قالوا ان اسعارهم لن تتغير ولكنهم يعتبرون ان الناس لن تقدر على دفع المال يوميا ولو كان الامر بسيط . وبعضهم يعتقد ان الحق الحصري لقناة art سيؤثر بشكل سلبي عليهم لان ما قد يفعله الذين سيرتادون مقاهيهم ومطاعمهم من صخب وصراخ لتشجيع منتخباتهم سيؤدي الى خسارة بعض الزبائن الين ياتون كعائلات ولا علاقة لهم بكرة القدم.

يمكن القول لانه في جميع الاحوال الحق الحصري سيكون سلبيا للبعض وايجابيا للبعض الاخر ولكن من المؤكد ان جو المونديال هذا العام سيكون مختلفا ولن نرسم له كادر قبل ان يبدا.