بودابست : لازم سوء الطالع الفنلنيدي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) وشمل هذه المرة الاسباني فرناندو الونسو (رينو) والالماني ميكايل شوماخر (فيراري) فاحرز البريطاني جنسون باتون (هوندا) المركز الاول في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، اليوم الاحد على حلبة هونغارورينغ.

وقطع باتون السباق المؤلف من 70 لفة والبالغة مسافته 663ر306 كلم بزمن 941ر20ر52ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 773ر163 كلم/ساعة، وتقدم على الاسباني بدرو دي لا روزا (ماكلارين مرسيدس) والالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر).
والفوز هو الاول لباتون الذي انطلق من المركز الرابع، في مسيرته الاحترافية، علما بانه انطلق من المركز الاول 3 مرات دون ان يتمكن في اي منها من اعتلاء اعلى درجة في منصة التتويج، والاول ايضا لفريق هوندا.

واستفاد باتون من خروج الاوائل تباعا وكان اولهم رايكونن (ماكلارين مرسيدس) الذي انطلق من المركز الاول، وذلك في اللفة السادسة والعشرين بعد اصطدمت مقدمة سيارته بمؤخرة سيارة الايطالي فيانطونيو ليوتزي (تورو روسو).
وفي اللفة 51 وقع المحظور بخروج الونسو بطل العالم في الموسم الماضي من المنافسة عندما كان يمضي في طليعة المتسابقين نحو المركز الاول، وذلك لاصابة سيارته بعطل ميكانيكي، علما بانه انطلق من المركز الخامس عشر لاضافة ثانيتين على زمنه في التجارب الرسمية بعد ان فرضت عليه عقوبة لمخالفات في التجارب الحرة.
وبات ميكايل، بطل العالم 7 مرات، بعد خروج رايكونن والونسو على بعد 9 لفات من احراز الفوز التسعين في مسيرته والسادس هذا الموسم والرابع على التوالي، لكنه لم يضرب موعدا مع الفوز ولفه سوء الطالع بعباءته ايضا.

وبعد ان انطلق من المركز الحادي عشر اثر فرض عقوبة مماثلة عليه من قبل المنظمين، تقدم ميكايل الى المركز الرابع في اللفة الخامسة لكنه لم يصمد حيث تخلى عن هذا المركز لصالح باتون نفسه الذي انطلق بدوره من المركز الرابع عشر بعد ارجاعه 10 مراكز لتبديل محرك سيارته في التجارب.
وساءت حال ميكايل بعد 30 لفة عندما تراجع الى المركز الثامن بعد ان كاد يخرج من المنافسة اثر استدارة كاملة لسيارته وخروجه على العشب بسبب الانزلاقات الكثيرة على الحلبة المبللة بالامطار قبل ان يصحح الموقف ويعود من جديد الى الحلبة.

وفي اللفات العشر الاخيرة، اشتدت المنافسة بين ميكايل الثاني ودي لا روزا الثالث، وتمكن الاخير من تخطي الاول في اللفة 66 قبل لفتين من اصابة سيارة فيراري quot;الحمراءquot; بعطل وحرمان الالماني من تقليص الفارق 6 نقاط بينه وبين الونسو متصدر الترتيب العام (100 للاسباني مقابل 89 للالماني).
ورغم ذلك، اكمل ميكايل السباق ووصل متأخر بفارق 3 لفات عن باتون، لكنه على غرار الونسو لن تدخل هذه المرحلة في حساباته ضمن جولات بطولة العالم ال18 لهذا العام لخروجهما صفر اليدين دون اي نقطة.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:
1- البريطاني جنسون باتون (هوندا) 941ر20ر52ر1 ساعة
2- الاسباني بدرو دي لا روزا (ماكلارين مرسيدس) بفارق 837ر30 ثانية
3- الالماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر) بفارق 822ر43 ث
4- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) بفارق 205ر45 ث
5- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول فيراري) بفارق لفة
6- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) بفارق لفة
7- البولندي روبرت كوبيكا (بي ام دبليو ساوبر) بفارق لفة
8- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق لفة
9-الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) بفارق 3 لفات
10- البرتغالي تياغو مونتيرو (ميدلاند) بفارق 3 لفات

- ترتيب بطولة العالم:
1- الونسو 100 نقطة
2- ميكايل شوماخر 89
3- ماسا 51
4- فيزيكيلا 49
5- رايكونن 49
6- باتون 31
7- الكولومبي خوان بابلو مونتويا 26
8- البرازيلي روبنز باريكيللو 21
9- الالماني نيك هايدفيلد 19
10- رالف شوماخر 16

- ترتيب الصانعين:
1- رينو 149 نقطة
2- فيراري 130
3- ماكلارين مرسيدس 85
4- هوندا 52
5- بي ام دبليو ساوبر 28
6- تويوتا 26