حملة توقيعات للمطالبة بتغييره
انتقادات حادة لشعار أولمبياد لندن 2012

لندن تكشف تعويذة الأولمبياد
محمد حامد ndash; إيلاف : أثار الشعار الجديد لدورة الألعاب الأوليمبية المزمع إقامتها بالعاصمة البريطانية quot;لندنquot; عام 2012 والذي تم الكشف عنه قبل يومين موجة انتقادات واسعة في الأوساط الشعبية والرياضية في بريطانيا كما انتقده الكثير ممن يعملون في مجال صناعة الإعلانات والتصميمات، حيث وصفه البعض بالشعار القبيح الذي يحمل فكرة مباشرة بل وساذجة كما أن تصميمه فوضوي إلى حد كبير، ويبدوا وكأنه شعار موجه للأطفال وليس شعار أكبر دورة رياضية عالمية على الإطلاق، كما أن تكاليف تصميمه والتي وصلت إلى 400 ألف جنيه استرليني (وفقاً للجنة المنظمة) أثارت استياء الكثيرين الذين أصروا على أن الشعار الذي تم الكشف عنه لا يستحق هذا المبلغ الكبير، وأن ذلك يعد تبديداً للضرائب التي يدفعها المواطن البريطاني .

وهناك ما يشبه الإجماع من جانب العديد من الفئات على ضعف الشعار وعدم ملائمته لدورة لندن الأولمبية 2012، حيث قال quot;ستيفين بايليquot; مؤسس متحف التصميمات الفنية في لندن ... quot;هذا الشعار قد يتسبب في إلحاق الضرر بدورة لندن، إنه فوضوي وطفولي، ولا يمكن وصفه سوى بالعمل الفني الفاشل والفضيحة التجارية quot;

مورينيو وسباستيان كو رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد
والشعار يتكون من 4 اشكال هندسية بالالوان الحية يفترض أنها تمثل العام التي ستنظم فيه (2012) مع وضع الحلقات الاولمبية الخمس ضمن دائرة الرقم صفر. وسيكون كل رقم بلون مختلف عن الاخر (الزهري والازرق والاخضر والبرتقالي)، علما بان الصور الأولية تعرض كامل التعويذة بلون واحدة وتشمل الالوان الاربعة.

وقال رئيس اللجنة البريطانية المنظمة لاولمبياد 2012 البطل الاولمبي السابق في سباق 1500 م quot;سيباستيان كوquot; quot;التعويذة تمثل المنشآت التي نبنيها والألعاب التي سننظمها، وتتيح بتذكر ما وعدنا به من استخدام الروح الاولمبية للايحاء بان الكل واحد في الالعاب، والتوجه الى الشباب في العالم اجمعquot;.

ولكن يبدوا أن أراء اللجنة المنظمة لم تلق تأييداً في الشارع البريطاني، حيث بدأت حملة جمع توقيعات عبر الإنترنت للمطالبة بالغاء هذا الشعار وقد وصل عدد تلك التوقيعات إلى 10 آلاف توقيع في بداية الحملة، وجاء في الرسالة التي يتم التوقيع عليها ... quot;نحن الموقعون على هذا الرسالة نطالب اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012 بتغيير هذا الشعار المضحك الذي تم الكشف عنهquot; ... وقد تنوعت جنسيات من قاموا بالتوقيع على هذا الطلب، حيثجاءت التوقيعات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية .

ورغم كل تلك الإنتقادات التي من المرجح أن ترتفع وتيرتها في الأيام القادمة إلا أن المنظمون يأملون أن يساعدهم الشعار الجديد على جمع 3 مليارات يورو، علماً بان الميزانية الاجمالية الموضوعة للالعاب تصل الى 13.7 مليار يورو اي ما يقارب 4 اضعاف ما كان متوقعا لها في البداية.