إيلاف من بانكوك : صعد منتخبا العراق وأستراليا إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، وذلك بعد تعادل الأول مع عُمان من دون أهداف، وفوز الثاني على الدولة المضيفة تايلاند بأربعة أهداف دون رد، في ختام مباريات الجولة الثالثة لحساب المجموعة الأولى من البطولة الآسيوية.

لقطة من مباراة العراق وعُمان
وكان المنتخب العراقي يكفيه التعادل لبلوغ الدور ربع النهائي، بينما كان يتوجب على أستراليا التي رشحها النقاد لإحراز اللقب في مشاركتها الأولى، الفوز وهو ما حققته امام تايلاند، حيث أن أي نتيجة غير ذلك كانت ستعني الخروج بخفي حنينمن كأس آسيا.

وأنهى العراق الدور الأول متصدرًا لمجموعته برصيد 5 نقاط، تليه أستراليا بـ 4 نقاط، وتأهلا معًا للدور ربع النهائي. وحصدت تايلاند 4 نقاط أيضًا لكنها خرجت بفارق المواجهات المباشرة مع أستراليا، في حين حصد المنتخب العماني نقطتين فقط.

الإمارات تهزم قطر بهدفين وتخرجها من كأس آسيا

منافسة محتدمة على التأهل لربع نهائي كأس آسيا

البحرين تقلب تأخرها أمام كوريا إلى فوز ثمين

تعادل عادل بين إيران والصين يؤجل حسم تأهلهما

وبلغ المنتخب العراقي الدور ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي، كما بات أول المنتخبات العربية التي تبلغ الدور ربع النهائي، في حين خرج حتى الآن ثلاثة منتخبات هي قطر والإمارات وعمان.

ويبقى المنتخبان السعودي والبحريني اللذان يلتقيان بعد غد الأربعاء لتحديد هوية المتأهل منهما إلى ربع النهائي، وربما الاثنين معًا اذا انتهت مباراتهما بالتعادل وفازت كوريا على اندونيسيا. وغاب عن التشكيلة العراقية لاعب الانصار اللبناني صالح سدير لإصابة في ركبته، وحيدر عبد الرزاق للسبب عينه، وهيثم كاظم لنيله بطاقتين صفراوين. في المقابل لم يشارك في صفوف المنتخب العماني جمعة الوهيبي لوقفه، وسعيد الشون وهاشم صالح للإصابة.

وجاءت المباراة مخيبة للامال ومملة طوال الدقائق التسعين على الرغم من أن المنتخب العماني كان يتوجب عليه الحصول على النقاط الثلاث في حين كان التعادل يكفي العراق، لكن الحذر كان سيد الموقف معظم فترات الشوط الاول.

ومر ربع الأول منالساعة، من دون خطورة تذكر على باب المرميين، وظلت الامور تراوح مكانها حتى اطلق نشأت اكرم تسديدة مرت خارج الخشبات الثلاث (40).

وسنحت فرصة جيدة لفوزي شعبان لافتتاح التسجيل عندما حاول اسقاط الكرة من فوق الحارس العراقي نور صبري لكنه سدد الكرة ضعيفة فسيطر عليها الاخير (42). وكرة طائشة لبدر الميني من ركلة حرة مباشرة من 30 مترًا (44).

وحاول المنتخب العماني في الشوط الثاني المبادرة الى الهجوم لكن محاولته كانت خجولة وسدد عماد الحوسني كرة رأسية فوق العارضة (51). وتلاعب مهدي عجيل باحد المدافعين على الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة متقنة لمحمود يونس فطار لها بين مدافعين والمرمى مشرع امامه، لكن كرته الرأسية مرت الى جانب القائم الايسر (62).

وسدد احمد حديد كرة لولبية من ركلة حرة مبشارة ابعدها الحارس العراقي بصعوبة ركلة ركنية (64). وانفرد يونس بالمرمى العماني من الجهة اليمنى، وبدل ان يسدد مرر كرة عرضية باتجاه نشأت اكرم غير المراقب، لكن احد المدافعين قطع تمريرته في اللحظة الاخيرة منقذًا مرماه من هدف أكيد (67).

أستراليا للمرة الأولى لربع النهائي

فرحة استرالية كبيرة بعد الفوز
وبلغت استراليا الدور ربع النهائي بعد فوزها الكبير على تايلاند 4-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى اليوم الاثنين في بانكوك على ملعب راجامانغالا امام جمهور ناهز الستين الف متفرج. وسجل مايكل بوشان (21) ومارك فيدوكا (80 و83) وهاري كيويل (90) الاهداف.

وتقدم المنتخب الاسترالي عندما استلم المدافع بونشان كرة عرضية من لوك ويلشكير وتابعها داخل الشباك (21).
وضغط المنتخب صاحب الارض بغية ادراك التعادل الذي كان يضمن له بلوغ ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه وسنحت له فرصة لكياتسيك سيناموانغ لكنه لم يحسن استغلالها.

وعانى المنتخب الاسترالي ضغطًا كبيرًا في الشوط الثاني حيث حوصر في خطوطه الخلفية لكن المنتخب التايلاندي لم يجد القناص الذي يجيد هز الشباك، قبل ان يريح المهاجم العملاق فيدوكا زملاءه بتسجيل الهدف الثاني بعد مجهود فردي رائع (80)، ثم ما لبث ان سجل الهدف الثالث بكرة رأسية (83)، قبل ان يختتم كيويل الذي لم يشارك اساسيا، مهرجان الاهداف عندما انفرد بالحارس التايلاندي وسدد الكرة بين ساقيه في الدقيقة الاخيرة.

ترتيب المجموعة الأولى

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**العراق 3 1 2 - 4 2 5
** استراليا 3 1 1 1 6 4 4
تايلاند 3 1 1 1 3 5 4
عمان 3 - 2 1 1 3 2