هل بدأ الإنحناء؟!
حمدي نصر

يا عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وحياتك، فسر لنا بوضوح معنى إقامة بطولة إفريقية العام القادم للاعبين المحليين الأفارقة ليقدموا أنفسهم للعالم كما تزعم، ليزداد الاحتراف الأفريقي في دول أوروبا؟!.
فسر لنا وحياتك هل ستقام البطولة كل سنتين أيضا لتصبح لأفريقيا بطولة كروية كل سنة؟!! أم ماذا بالضبط وأنت الذي أعلنت أن عشرة دول وافقت على المشاركة فيها، وأن ثلاث دول طلبت استضافتها، لماذا أغفلت هذه الجزئية في تصريحك الأخير والخطير؟!!
فسر لنا وحياتك معنى إقامة هذه البطولة في الوقت الذي ارتفعت فيه عقيرة الأندية الأوروبية وعلي رأسها ريال مدريد و برشلونة واليوفنتوس ومانشيستر يونايتد وليفربول واوليمبيك ليون وباريس سان جيرمان وبايرن ميونخ، معترضة على بطولة أفريقيا الرسمية التي تستوجب على أفارقة تلك الأندية تمثيل بلادهم والغياب عن تلك الأندية لفترة شهر على الأقل كل سنتين، بحجة أن تلك الأندية دفعت فيهم الملايين.
فسر لنا وحياتك معنى إنطلاق البطولة في الوقت الذي اتفقت فيه عدة أندية أوروبية في بيان أصدرته بضرورة تعويضها عن غياب محترفيها الأفارقة بمبلغ أربعة آلاف دولار يوميا لكل لاعب على الأقل، ويرتفع التعويض تبعا لموهبة اللاعب، ولماذا أربعة آلاف دولار يوميا، ومن سيحدد قيمة الزيادة بالنسبة للاعبين المتميزين؟.. ومن سيدفع المبلغ أصلا؟
فسر لنا وحياتك معنى quot;إعلان حسن النواياquot; الذي وقعه غريمك جوزيف بلاتر مع كل من الاتحاد الأوروبي وعدد من الأندية المعترضة يمهد الطريق أمام وضع quot;قانونquot; يتيح للأندية الأوروبية الحصول على تعويضات مادية ndash; بقوة القانون-مقابل السماح للاعبيها المحترفين باللعب في صفوف منتخباتهم الوطنية.
ثم فسر لنا وحياتك معنى إقامة هذه البطولة بعد توقيع اتفاقية مماثلة بين الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ونقابة اللاعبين المحترفين الاوروبيين في شهر اكتوبر الماضي، والاتفاقيتان تؤكدان أن الاتحاد الدولي والاتحاد الاوروبي تعهدا من حيث المبدأ علي العمل من أجل التوصل الي اتفاق نهائي للعثور علي التمويل اللازم لدفع تعويضات للاندية المتضررة- يعني الدفع أو الحرمان- من مشاركة المحترفين في البطولات القارية وكأس العالم اضافة الي التصفيات. فهما على حد وصف جوزيف بلاتر رئيس الفيفا: إنهما تمثلان حدثا مهما لفك quot;الاشتباك القائمquot; بين الاندية الكبري والاتحادات المحلية والقارية واللاعبين المحترفينrlm;.rlm;
فسر لنا وحياتك معنى أن يتم الإعلان عن هذه البطولة في الوقت الذي طالب فيه غريمك بلاتر رئيس الجمهورية الكروية العالمية بضرورة إقامة بطولة إفريقيا في شهري يونيو ويوليو، اي في عز الحر الأفريقي، حتى لا تحرم الأندية الأوروبية من جهود محترفيها الأفارقة، يعني أن قدر اللاعب الأفريقي ألا يحصل على أي راحة بين المواسم، مثله مثل اللاعبين خضر وزرق العيون.
يا فخامة عيسى حياتو، رئيس محافظة الكاف الأفريقية في الجمهورية الكروية العالمية: الذي أعرفه يؤكد أن: أول الرقص حجل، وأول الإنحناء هزة رأس بالموافقة، فهل بدأت الانحناء حتى ترضى عنك أوروبا على حساب إفريقيا؟!!، ومن أجل حناء رئاسة الاتحاد الدولي التي تتشوق لها.؟!!. صدقني يا صديقي: لن تطولها ولا تحلم بها، حتى وإن أوقدت أصابعك العشرة شموعا لهم.

* عن الشرق القطرية