اي تعادل سيعني عودة الروح الى سويسرا وتركيا !
البرتغال وجمهورية التشيك في معركة الصعود الى الدور الثاني

ملف يورو 2008

السويد تُسقط اليونان بطلة أوروبا بهدفين نظيفين

رباعية إسبانية تهز الشباك الروسية وهاتريك لدافيد فيا

رومانيا تفرض التعادل السلبي على المنتخب الفرنسي

هولندا تكتسح إيطاليا وتهزمها بثلاثية نظيفه

ألمانيا تستهل مشوارها الاوروبي بفوز مثير على بولندا

النمسا تسير على خطى سويسرا وتخسر مباراتها الأولى

تركيا تفشل في فك العقدة البرتغالية وتخسر أمامها بهدفين مقابل لاشيء

تشيكيا تقص شريط الافتتاح بفوز ثمين على سويسرا المضيفة

زيد بنيامين - إيلاف : سيحاول كل من منتخبي جمهورية التشيك والبرتغال تحقيق فوز في مباراتهم الثانية التي يخوضونها مساء الأربعاء في نهائيات امم اوروبا من اجل التأهل الى الدور الثاني من البطولة والمهمة لن تكون سهلة لكلا الجانبين خصوصا ان التأهل سيأتي على حساب احدهما الاخر واي تقاعس من اي من الجانبين عن هذا المسعى سيعني وجود مرشحين اخرين على بطاقات الترشح بانتظار نتيجة مباراة تركيا وسويسرا. وكانت جمهورية التشيك قد فازت على سويسرا بهدف دون رد فيما حققت البرتغال فوزاً مريحا على تركيا بهدفين دون رد، وبهذا تصدرت البرتغال المجموعة بفارق الاهداف عن جمهورية التشيك. وقد قدم المنتخبان في مبارياتهم الاولى اداءً جيدا ويمتلكون كل اللياقة اللازمة لاداء هذه المباراة المهمة مع عدم وجود اي اصابات في صفوف الفريقين.

ويواصل البرتغاليون الاعتماد في هذه المباراة على جهود نجمهم كرستيانو رونالدو وهو امر نفاه المدافع مارك يانكلوفسكي مدافع المنتخب التشيكي الذي قال ان quot;رونالدو لا يلعب وحده في المنتخبquot; محذراً ايضاً من ان منتخب التشيك يعرف كيف يلعب مع منتخب البرتغال ومضيفاً quot;الكل يتحدث عن رونالدو، لكنهم يملكون العديد من اللاعبين الخطرين مثل ديكو في خط الوسط وغوميز في الهجوم وسيماو وريكاردون يمكنك رؤية لاعبين كبار ومنتخب جيدا بمهارات عالية، وهجومهم هو القوى الاهمquot;.

المباراة ستشهد مواجهة متوقعة بين رونالدو من جهة وحارس منتخب التشيك بيتر تشيك في ثاني لقاء بينهما بعد نهائي دوري ابطال اوروبا الشهر الماضي بين مانتشيستر يونايتد و تشيلسي الانجليزيين، ووقتها حسمت المباراة بركلات الترجيح من منطقة الجزاء.

في المباراة الاخرى ستلتقي تركيا مع المضيفة سويسرا في لقاء ربما يثير ذكريات اليمة جراء اعمال شغب شهدها اخر لقاء بين المنتخبين في مرحلة الحسم في الملحق الاوربي لتصفيات كأس العالم.

وكانت تركيا قد استضافت سويسرا في نوفمبر 2005 في المحلق الاوربي وانتهت المباراة بفوز تركيا 4/2 ولكن سويسرا هي التي تأهلت بعد ان كانت قد فازت في مباراة الذهاب بهدفين مقابل لاشيئ في سويسرا وبناء على ذلك خاضت تركيا اول ثلاث مباريات لها في تصفيات امم اوروبا على ارض محايدة وبدون وجود جمهور.

ويدخل المنتخبان اللقاء بعد ان خسرا مباراتهم الافتتاحية في المجموعة الاولى وهم يبحثون عن التعويض والمنافسة على البطاقة الثانية في حال لم تتعادل جمهورية التشيك مع البرتغال.

وقد خسرت تركيا جهود مدافعها غوكان زان بسبب اصابة في كاحله الايسر وقد اعرب مدرب المنتخب التركي فاتح تريم عن ثقته في ان خسارة تركيا في الافتتاح لن تتكرر وارجع اسباب عدم الفوز في المباراة الاولى الى وجود عدد كبير من المصابين في تشكيلته لم يستطع ان يستخدمهم في المباراة مع البرتغال.

واضاف تريم ان quot;المباراة الثانية ستكون نهائية بين طرفين خاسرين، فسويسرا ايضا خسرت اولى مباريتها ولكن امامنا مباراتان ، ولن نفقد الامل والقدرة على القتال حتى اخر لحظةquot;.

احصائيات مباريات المجموعة الاولى:

times; التقى المنتخبان التشيكي والبرتغالي 11 مرة سابقاً حيث فازت جمهورية التشيك في اربع مباريات وفازت البرتغال في ثلاث مباريات.
times; اول لقاء بين المنتخبين يعود الى يناير 1926 وانتهى بالتعادل الايجابي بهدف ولكن المباراة لا تعتبر رسمية في سجلات الاتحاد التشيكي لكرة القدم.
times; اخر لقاء بين المنتخبين كان في الدور ربع النهائي من بطولة امم اوروبا 1996 وانتهى لمصلحة جمهورية التشيك بهدف سجله كارل بوبوريسكي.
times; شاركت جمهورية التشيك باكبر تشكيلة من حيث العمر في تاريخ مشاركاتها في نهائيات امم اوروبا في المباراة الافتتاحية التي خاضتها في دورة هذا العام امام سويسرا.
times; متوسط عمر التشكيلة كان 29 عاماً و 298 يوماً محطمين الرقم القياسي الذي سجلوه في الثمانينات حيث كانت التشكيلة تصغر هذه بسنة واحدة.
times; الفوز الذي حققته جمهورية التشيك كان الفوز رقم 50 في تاريخ اللاعب كارل بوبوريسكي الذي خاض 74 مباراة دولية مع منتخب بلاده كمدرب.
times; جمهورية التشيك حققت الفوز في اخر 6 مباريات تنافسية لها من مجموع اخر 8 مباريات.
times; حارس مرمى جمهورية التشيك بيتر تشيك سيقابل زميليه في الفريق باولو فيريرا وريكاردو كارفيلو.
times; للتشيك تاريخ جيد مع الحكم كيروس فاسيراس حيث سبق ان حققوا الفوز على ايسلندا في تصفيات مونديال 2002 باربعة اهداف مقابل للاشي كما حققوا الفوز على جمهورية ايرلندا بهدف في تصفيات بطولة امم اوروبا 2008 في سبتمبر 2007 وكانت المبارتان بادارة نفس الحكم.
times; للبرتغال ايضاً ذكريات طيبة مع نفس الحكم حيث حققوا الفوز على السويد 2/3 في مباراة ودية عام 2002 وفازوا على روسيا 7/1 في تصفيات امم اوروبا عام 2004 كما حققوا الفوز باربعة اهداف مقابل لاشيء على حساب بلجيكا في تصفيات امم اوروبا 2008 في مارس 2007.
times; الفوز على تركيا في المباراة الافتتاحية لبطولة هذا العام، فان البرتغال لم تخسر في اخر 12 مباراة تنافسية لها وباتوا يقتربون من تحطيم رقمهم القياسي في هذا الشأن.
times; في الفترة بين سبتمبر 2004 ويوليو 2006 لم تخسر البرتغال اي من مبارياتها التنافسية السبعة عشر التي خاضتها.
times; اخر خسارة للبرتغال في مباراة تنافسية تعود الى تصفيات بطولة امم اوروبا عام 2008 والتي انتهت لمصلحة بولندا 2/1 في 11 اكتوبر 2006.
times; في حال مشاركة نونو غوميز في المباراة فانه سيشارك في ثالث بطولة له في نهائيات بطولة امم اوروبا وهو انجاز حققه كل من فرناندو كوتو ولويس فيغو وروي كوستا.
times; في حال سجل نونو غوميز في هذه المباراة سيكون ثالث لاعب يسجل في ثلاث بطولات مختلفة لامم اوروبا لينضم في هذا الانجاز الى الالماني يورغان كلينزمان والتشيكي فلاديمير سميتسر.
times; البرتغال لم تنل اي ركلة جزاء في تاريخ مبارياتها في نهائيات امم اوروبا رغم لعبها 20 مباراة في البطولة (رقم قياسي).
times; تركيا حققت الفوز في 7 من 14 مواجهة جمعتها بسويسرا وخسرت اربع مباريات.
times; في المباريات التنافسية مع سويسرا، حققت تركيا الفوز في اربع مباريات وحققت سويسرا الفوز مرتان.
times; لم يسبق لتركيا وسويسرا اللقاء في بطولة كبرى.
times; اخر لقاء بينهما يعود تاريخه الى 16 نوفمبر 2005 حينما فازت تركيا على سويسرا 4/2 في المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم وتأهلت سويسرا في النهاية الى النهائيات بعد ان حققوا الفوز في مباراة الذهاب 2/0.
times; سويسرا لم تحقق الفوز في 7 مباريات خاضتها في نهائيات امم اوروبا وهو اطول سجل من المباريات المتتالية التي يخوضها منتخب في النهائيات الاوربية بدون تحقيق الفوز.
times; سويسرا لا تريد ان تنضم الى بلجيكا في كون الاخيرة البلد الوحيد في تاريخ بطولات امم اوروبا التي استضافت البطولة دون ان تنجح في التاهل عن دوري المجموعات.
times; سيغيب عن سويسرا هدافها التاريخي اليكسندر فري بسبب اصابته.
times; سجل فري 8 اهداف خلال 11 مباراة خاضها منتخب بلاده خلال السنتين الاخيرتين.
times; في حال مشاركة ريكاردو كاباناز هذه المباراة فانه سيخوض مباراته الدولية بالرقم 50 مع سويسرا.
times; سيغيب كل من ترانكويلو بارنيتا وجون فولنثين ولودفيج ماغنين عن المباراة المقبلة في حال تلقيهم بطاقة صفراء في هذه المباراة.
times; تركيا حققت الفوز في مباراة واحدة من بين ثمانية خاضتها في النهائيات.
times; المنتخب التركي فاز في مباراة واحدة، وتعادلت في مثلها وخسرت ثماني مباريات وهو اسوء سجل لمنتخب في هذه النهائيات.
times; اخر من سجل للمنتخب التركي هو هاكان سوكور حينما سجل هدفين في 19 يونيو 2000 على حساب بلجيكا حيث انتهت المباراة بفوز تركيا 2/0 وهو الفوز الوحيد لتركيا في النهائيات.
times; منذ ادخال نظام المجموعات الى البطولة ومن ثم نظام ادوار الحسم عام 1984 نجحت سبع منتخبات في التاهل الى الدور الثاني بعد خسارتهم لمباراتهم الاولى وهم البرتغال وانجلترا.

بطاقة المباراة

لقطة من مباراة البرتغال وتركيا في الجولة الأولى
المباراة: جمهورية التشيك times; البرتغال
التاريخ: 11 يونيو 2008
الملعب: ستاد جنيف
المدينة: جنيف السويسرية
السعة: 31,124 متفرج
توقيت المباراة: السابعة بتوقيت مكة المكرمة، الثامنة بتوقيت الامارات العربية المتحدة.
المجموعة: الأولى

تاريخ ج التشيك في نهائيات امم اوروبا:
1960: احرزوا المركز الثالث بعد خروجهم من الدور نصف النهائي على يد الاتحاد السوفيتي (روسيا حالياً).
1976: احرزوا اللقب.
1980: وصلوا الى المركز الثالث.
1996: وصيف البطولة بعد خسارتهم امام المانيا.
2000: احرزوا المركز الثالث في مجموعتهم الرابعة وخرجوا من الدور الاول.
2004: خرجوا من الدور نصف النهائي على يد اليونان.

تاريخ ج التشيك في نهائيات امم اوروبا:
1960: لاعبين اثنين برصيد هدف.
1976: 5 لاعبين برصيد هدفين
1980: زيدنيك نيهودا (برصيد هدفين)
1996: 7 لاعبين (برصيد هدف)
2000: فلاديمير سيمسير (برصيد هدفين)
2004: ميلان باروش (برصيد 5 اهداف)

تاريخ ج التشيك في نهائيات امم اوروبا:
خاضت التشيك 23 مباراة في نهائيات امم اوروبا فازت في 11 مباراة وتعادلت في 5 وخسرت 7 مباريات وفي رصيدها 33 هدفاً وتلقت شباكها 26 كرة، وفي رصيدها ايضا 39 بطاقة صفراء وبطاقتان حمراوان.

المنتخب التشيكي في امم اوروبا:
اخر فوز: (1/0) بتاريخ 7 يونيو 2008 على حساب سويسرا.
اخر تعادل: (0/0) بتاريخ 26 يونيو 1996 امام فرنسا وحسمت المباراة بركلات الترجيح من منطقة الجزاء (5/6) لمصلحة جمهورية التشيك.
اخر خسارة: (0/1) بتاريخ 1 يوليو 2004 امام اليونان.
اخر مباراة شهدت ركلة جزاء لمصلحة ج التشيك: (1/2) بتاريخ 16 يونيو 2000 في المباراة التي انتهت لمصلحة فرنسا وقد سجل كارل بوبوريسكي هدف المباراة الوحيد للتشيك في الدقيقة 35
اخر بطاقة حمراء: كانت في وجه رادوسلاف لاتال في الدقيقة 82 من عمر المباراة التي جمعت بين التشيك والبرتغال في 23 يونيو 1996 والتي انتهت لمصلحة جمهورية التشيك (1/0).


المنتخب التشيكي في المباريات التنافسية
اخر فوز: (1/0) بتاريخ 7 يونيو 2008 على حساب سويسرا في نهائيات امم اوروبا.
اخر تعادل: سلبياً خارج ارضها مع ويلز بتاريخ 2 يونيو 2007 في تصفيات امم اوروبا.
اخر خسارة: امام المانيا (1/2) في تصفيات امم اوروبا في المباراة التي جرت على ارضها ضمن تصفيات امم اوروبا.

اداء المنتخب التشيكي في جميع المباريات
اخر فوز: (1/0) بتاريخ 7 يونيو 2008 على حساب سويسرا في نهائيات امم اوروبا.
اخر تعادل: (1/1) مع الدنمارك بتاريخ 26 مارس 2008 في مباراة ودية في جرت خارج ارضه.
اخر خسارة: (0/2) امام بولندا بتاريخ 6 فبراير 2008 في مباراة ودية جرت خارج ارضه.

تاريخ البرتغال في نهائيات امم اوروبا:
1984: الدور نصف النهائي وخرجوا على يد فرنسا.
1996: خرجوا من الدور ربع النهائي على يد جمهورية التشيك.
2000: خرجوا من الدور نصف النهائي على يد فرنسا.
2004: وصيف البطولة بعد خسارتهم المباراة النهائية على يد اليونان.

هدافو البرتغال في نهائيات امم اوروبا:
1984: 3 لاعبين (برصيد هدفين)
1996: نونو غوميز (برصيد 4 اهداف)
2000: 5 لاعبين (برصيد هدف واحد)
2004: جورداو (برصيد هدفين)

حصاد البرتغال في نهائيات امم اوروبا:
خاضت البرتغال 20 مباراة في نهائيات بطولة امم اوروبا فحققت الفوز في 11 مباراة والتعادل في اربع وخسرت 5 مباريات مسجلة خلال مشوارها هذا 29 هدفاً وتلقت شباكها 16 هدفاً، وقد نال لاعبوها 45 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة.

المنتخب البرتغالي في امم اوروبا:
اخر فوز: (2/0) بتاريخ 7 يونيو 2008 على حساب تركيا بهدفين دون رد.
اخر تعادل: (2/2) بتاريخ 24 يونيو 2004 امام انجلترا وقد حسمت المباراة بركلات الترجيح (6/5) لمصلحة البرتغال.
اخر خسارة: (0/1) بتاريخ 4 يوليو 2004 امام اليونان في نهائي امم اوروبا.
اخر مباراة شهدت ركلة جزاء لمصلحة البرتغال: البرتغال خاضت 19 مباراة في البطولة بدون ان تسجل من ركلة جزاء.
اخر بطاقة حمراء: تلقاها نونو غوميز في الدقيقة 117 من المباراة التي جمعت البرتغال مع فرنسا والتي انتهت فرنسية 2/1 بتاريخ 28 يونيو 2000.

المنتخب البرتغالي في المباريات التنافسية
اخر فوز: (2/0) بتاريخ 7 يونيو 2008 على حساب تركيا بهدفين دون رد في نهائيات امم اوروبا.
اخر تعادل: بدون اهداف مع فنلندا في تصفيات امم اوروبا بتاريخ 21 نوفمبر 2007.
اخر خسارة: امام بولندا (1/2) بتاريخ 11 اكتوبر 2006 في تصفيات امم اوروبا.

اداء المنتخب البرتغالي في جميع المباريات
اخر فوز: (2/0) بتاريخ 7 يونيو 2008 على حساب تركيا بهدفين دون رد في نهائيات امم اوروبا.
اخر تعادل: (0/0) مع فنلندا بتاريخ 21 نوفمبر 2007 في تصفيات امم اوروبا.
اخر خسارة: (1/2) امام اليونان بتاريخ 26 مارس 2008 في مباراة ودية.

بطاقة المباراة
المباراة: سويسرا times; تركيا
التاريخ: 11 يونيو 2008
الملعب: سانت جاكوب بارك
المدينة: بازل السويسرية
السعة: 39,000 متفرج
توقيت المباراة: التاسعة والدقيقة الخامسة والاربعين بتوقيت مكة المكرمة، العاشرة والدقيقة الخامسة والاربعين بتوقيت الامارات العربية المتحدة.
المجموعة: الأولى

تاريخ تركيا في نهائيات امم اوروبا:
1996: الخروج من الدور الاول بعد ان حلت رابعة في مجموعتها.
2000: الخروج من الدور ربع النهائي على يد البرتغال.

هدافو تركيا في نهائيات امم اوروبا:
1996: هاكان تشيكور (برصيد هدفين)
2004: لم يحقق اي لاعب لقب الهداف.

حصاد تركيا في نهائيات امم اوروبا:
خاضت تركيا 8 مباريات في نهائيات امم اوروبا، ففازت في مباراة واحدة وتعادلت في مثلها وخسرت 6 مباريات مسجلة خلال هذا المشوار 3 اهداف واستقبلت شباكها 11 هدف، وتلقى لاعبوها 17 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة.

المنتخب التركي في امم اوروبا:
اخر فوز: (0/2) على حساب بلجيكا بتاريخ 19 يونيو 2000.
اخر تعادل: (0/0) مع السويد بتاريخ 15 يونيو 2000.
اخر خسارة: (0/1) مع جمهورية التشيك بتاريخ 7 يونيو 2008.
اخر مباراة شهدت ركلة جزاء لمصلحة ج التشيك: كانت المباراة مع البرتغال بتاريخ 24 يونيو 2000 وقد اخفق اللاعب عارف ارديم في تحويلها الى هدف حينما منحت له الفرصة في الدقيقة 45 من المباراة.
اخر بطاقة حمراء: كانت في وجه الباي اوزيلان في الدقيقة 29 في المباراة التي جمعت تركيا بالبرتغال بتاريخ 24 يونيو 2000 وانتهت بفوز البرتغال 2/0.

المنتخب التركي في المباريات التنافسية
اخر فوز: على حساب البوسنة والهرسك (1/0) في تصفيات امم اوروبا بتاريخ 21 نوفمبر 2007.
اخر تعادل: بهدف لكل مع مولدافيا بتاريخ 13 اكتوبر 2007 في تصفيات امم اوروبا.
اخر خسارة: (0/1) مع جمهورية التشيك بتاريخ 7 يونيو 2008 في نهائيات امم اوروبا.

اداء المنتخب التركي في جميع المباريات
اخر فوز: (2/0) على حساب تركيا بتاريخ 29 مايو 2008 في مباراة ودية.
اخر تعادل: (2/2) مع بيلاروسيا بتاريخ 26 مارس 2008 في مباراة ودية.
اخر خسارة: (0/1) مع جمهورية التشيك بتاريخ 7 يونيو 2008 في نهائيات امم اوروبا.

تاريخ سويسرا في نهائيات امم اوروبا:
1996: خرجوا من الدور الاول بعد احرازهم المركز الرابع في مجموعتهم الاولى.
2004: خرجوا من الدور الاول بعد احرازهم المركز الرابع في مجموعتهم الثانية.

هدافو سويسرا في نهائيات امم اوروبا:
1996: كيبلاي توركيولماز (برصيد هدف واحد)
2004: يوهان فونلانثين (برصيد هدف واحد)

حصاد سويسرا في نهائيات امم اوروبا:
خاضت سويسرا 7 مباريات في نهائيات امم اوروبا تعادلت في اثنتين وخسرت 5 مباريات مسلجة هدفين واستقبلت شباكها 11 هدفاً وفي رصيدها كذلك 20 بطاقة صفراء وبطاقتان حمراوان.

المنتخب السويسري في امم اوروبا:
اخر فوز: لم يحقق المنتخب السويسري اي فوز في البطولة حتى الآن.
اخر تعادل: (0/0) بتاريخ 13 يونيو 2004 امام كرواتيا.
اخر خسارة: (0/1) امام جمهورية التشيك في 7 يونيو 2008.
اخر مباراة شهدت ركلة جزاء لمصلحة سويسرا: (1/1) بتاريخ 8 يونيو 1996 وسجل الركلة في مرمى انجلترا في الدقيقة 83 عبر كوبيلاي توركيولماز في الدقيقة 83.
اخر بطاقة حمراء: كانت في وجه بيرنت هاس في الدقيقة 59 من عمر المباراة التي جمعت سويسرا مع انجلترا بتاريخ 17 يونيو 2004 وانتهت المباراة انجليزية 3/0 حيث تلقى اللاعب بطاقتين صفراوين.

المنتخب السويسري في المباريات التنافسية
اخر فوز: (2/0) على حساب كوريا الجنوبية في نهائيات كأس العالم بتاريخ 23 يونيو 2006.
اخر تعادل: بدون اهداف مع اوكرانيا في نهائيات كأس العالم بتاريخ 26 يونيو 2006.
اخر خسارة: (0/1) امام جمهورية التشيك في 7 يونيو 2008 في نهائيات امم اوروبا.

اداء المنتخب السويسري في جميع المباريات
اخر فوز: (3/0) على حساب ليختنشتاين بتاريخ 30 مايو 2008 في مباراة ودية جرت على ارضه.
اخر تعادل: (1/1) مع الارجنتين بتاريخ 2 يونيو 2008 في مباراة ودية جرت على ارضه.
اخر خسارة: (0/1) امام جمهورية التشيك في 7 يونيو 2008 في نهائيات امم اوروبا.