في ختام مباريات الدور الاول لحساب المجموعة الأولى بيورو 2008
قهوجي يقود تركيا لإقصاء تشيكيا والتأهل لربع النهائي

إيلاف من جنيف ، بازل ، وكالات : قاد المهاجم الدولي نهاد قهوجي منتخب تركيا للتأهل إلى ربع نهائي كأس يورو 2008 بعدما سجل هدفين من أصل ثلاثة فاز بهما منتخب بلاده على نظيره التشيكي 3/2، في المباراة التي جمعتهما مساء الاحد في ختام مباريات الجولة الثالثة والأخيرة لحساب المجموعة الأولى والتيشهدت أيضا تسجيل منتخب البرتغال المضيف فوزا شرفيا على المنتخب البرتغالي الذي ضمن تأهله رسميا منذ الجولة الماضية.وسجل اردا توران (75) ونهاد قهوجي (87 و89) اهداف تركيا، ويان كولر (34) وياروسلاف بلاسيل (62) هدفي تشيكيا التي تقدمت بهدفين نظيفين قبل أن يقلب الاتراك الطاولة عليهم ويخطفوا منهم بطاقة التأهل ومرافقة البرتغال.

والفوز هو الاول لتركيا في تاريخ لقاءات المنتخبين، وستواجه في ربع النهائي كرواتيا متصدرة المجموعة الثانية بغض النظر عن نتيجة مباراتها الثالثة غدا مع بولندا.

فرحة لا توصف للاعبي تركيا الذين استحقوا بطاقة التاهل
ولم يلجأ مدرب منتخب تركيا فاتح تيريم الى اي تبديل في تشكيلته الاساسية، في حين فضل نظيره التشيكي العجوز كاريل بروكنر المهاجم العملاق يان كولر على ميلان باروش ربما للاستفادة من ضرباته الرأسية المحكمة.ومضت الدقائق العشر الاولى دون اي تهديد للمرميين رغم الامتداد التشيكي الى المنطقة التركية دون فرص جدية او تسديدات مباشرة، وشهدت الدقيقة 16 افضل فرصة لتركيا بتسديدة قوية من تونجاي سانلي بجانب القائم الايسر، ورد ماريك ماتيوفسكي بتسديدة بين يدي الحارس فولكان ديميريل (17).

ومرر ماريك يانكولوفسكي كرة من اقصى الجهة اليمنى الى ليبور سيونكو في اقصى اليسرى اعادها الاخير عكسية امام المرمى التركي فتدخل الدفاع وابعدها في اللحظة المناسبة (23)، وعلت تسديدة كولر الخشبات التركية (25)، وابعد دافيد روزينال كرة من داخل المنطقة التشيكية مانعا قهوجي وسميح شانتورك من تسديدها (28)، وخطف فولكان كرة خطرة من امام ماتيوفسكي (32).وكان التبديل الوحيد الذي ارتآه بروكنر مفيدا فسجل كولر هدف السبق من ضربة رأس بعد عرضية من زدينيك غريغيرا حاول فولكان ابعادها فاصابها بيده اليمنى دون ان يحول من دخولها مرماه (34) مسجلا هدفه ال55 في 89 مباراة دولية.

واشرك بروكنر دافيد ياروليم بدلا من ماتيوفسكي الذي اصيب (38)، وكاد المدافع التركي ثروت تشيتين الذي افلت كولر من رقابته وسجل، يأتي بالتعادل من ضربة رأس ايضا لكن الكرة علت المرمى (39)، ونفذ يانكولوفسكي ركلة حرة بعيدة تابعها كولر برأسه دون ان يوفق هذه المرة (42)، وتابع اللاعب نفسه بقدمه اليمنى كرة quot;طائرةquot; ارسلها سيونكو من الجهة اليمنى علت قليلا المرمى التركي (44)، وابعد ثروت خطر كرة سددها يان بولاك وحولها الى ركنية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وفي بداية الشوط الثاني، دفع تيريم بالمدافع صبري ساري اوغلو مكان المهاجم سميح شانتورك، وطار نهاد لكرة مرتدة من الدفاع التشيكي واطلقها بقدمه اليمنى فذهبت بعيدا بعدما اربكت التشيكيين (47)، وارسل هاكان قادر بالطا كرة خطرة داخل المنطقة التشيكية ابعدها روزينال في الوقت المناسب (51)، وتابع تونجاي برأسه كرة خاطفة نفذها صبري من ركلة حرة سيطر عليها الحارس التشيكي بيتر تشيك ببراعة (53).

ورفع اردا توران كرة امام المرمى التشيكي طار لها تشيك (55)، وتطاول الحارس التشيكي لكرة مرفوعة من الجهة اليسرى والتقطها من فوق رأس تونجاي (59)، واهدر كولر فرصة لا تتكرر عندما تلقى كرة خلف الدفاع وكسر مصيدة التسلل وانفرد تماما بالحارس فولكان ودحرج الكرة على يمينه فابتعدت نحو مترين عن القائم الايمن (61).

وعوض ياروسلاف بلاسيل بالهدف الثاني بعد كرة عرضية من سيونكو من الجهة اليمنى تابعها بقدمه اليمنى فارتطمت بالارض وخدعت فولكات الذي اصابها كما هي حال الهدف الاول بيده اليمنى دون ان يحول من دخولها شباكه (62).

وسيطر تشيك على كرتين خطرتين الاولى من تسديدة ارتطمت بقدم احد زملائه (64)، والثانية من رأسية مركزة لتونجاي (68)، وكاديان بولاك يضيف الهدف الثالث اثر عرضية من ياروليم تابعها بقدمه اليمنى فارتدت من القائم الايمن وحاول اعادتها برأسه فاصيب من قدم احد المدافعين ووصلت الى الحارس وزال خطرها (71).

وقلص اردا الفارق بعد تمريرة ارسلها حميد التينتوب من الجهة اليمنى اطلقها الاول ارضية سريعة على يمين تشيك (75) مسجلا هدفه الثاني في البطولة والثالث مع منتخب بلاده.

وزادت خطورة الاتراك وضغطهم على المنطقة التشيكية، وفاتت عليهم فرصة ادراك التعادل بعد تنفيذ ركلة حرة من قبل التينتوب ارتقى لها ثروت ومرت بجانب القائم الايسر (82)، وارتكب تشيك خطأ الشاطر عندما التقط كرة عالية رفعها التينتوب من الجهة اليمنى فسقطت من يديه وتابعها قهوجي سهلة في الشباك مدركا التعادل (87).

وزادت محن بروكنر ورجاله بعدما ارسل التينتوب، لاعب بايرن ميونيخ الالماني وصانع فوز تركيا من خلال تمريراته القاتلة، كرة خلف الدفاع التشيكي فكسر قهوجي مصيدة التسلل وارسلها قوسية على يمين تشيك، بطل خسارة تشيكيا، الذي خرج لملاقاته فاستقرت في الزاوية اليسرى لمرماه (89).

واعتدى الحارس التركي بالضرب على كولر في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فلم يتردد الحكم السويدي بيتر فرويدفيلت في طرده ليتولى تونجاي دور حارس المرمى في الثواني الاخيرة لان منتخبه كان استنفذ تبديلاته الثلاثة.

مباراة تركيا و تشيكيا

المباراة: تشيكيا - تركيا 2-3

الدور: الاول

الجولة: الثالثة

الملعب: استاد دو جنيف

الحكم: السويدي بيتر فرويدفيلت

الاهداف:تشيكيا: كولر (34) وبلاسيل (62) تركيا: اردا (75) وقهوجي (87 و89)

الانذارات:تشيكيا: غالاسيك (80) واويفالوسي (90+4) وباروش (90+5 على مقاعد الاحتياط) تركيا: طوبال (6) واوريليو (11) وعاشق (73)

الطرد:تركيا: فولكان (90+2)

* تشيكيا: تشيك- غريغيرا واويفالوسي وروزينال ويانكولوفسكي- ماتيوفسكي (ياروليم) وغالاسيك وكولر وبولاك وسيونكو (فلتشيك) وبلاسيل (كادليتش).
* تركيا: فولكان- التينتوب وثروت وغونغور (عاشق) وقادر بالتا وطوبال (كاظم) واوريليو واردا وشانتورك (ساري اوغلو) وقهوجي وتونجاي.

سويسرا تودع كون بفوز quot;شرفيquot; على البرتغال

ودع المنتخب السويسري، شريك الضيافة، مدربه ياكوب كون بفوز quot;شرفيquot; على نظيره البرتغالي 2-صفر اليوم الاحد على ملعب quot;سانت جاكوب باركquot; في بال في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى من الدور الاول لكأس اوروبا التي تستضيفها سويسرا مشاركة مع النمسا حتى 29 الشهر الحالي.وسجل هاكان ياكين (71 و83 من ركلة جزاء) هدفي المباراة التي كانت هامشية للطرفين بعد كانت البرتغال ضمنت صدارتها للمجموعة وتأهلها الى ربع النهائي للمرة الخامسة من اصل 5 مشاركات (نصف نهائي 1984 وربع نهائي 1996 ونصف نهائي 2000 ونهائي 2004)، بتحقيقها فوزين على حساب تركيا 2-صفر وتشيكيا 3-1.

فرحة لاعبي سويسرا بعد الفوز على البرتغال
اما سويسرا فهي ودعت الدور الاول في الجولة السابقة وللمرة الثالثة في ثلاث مشاركات (1996 و2004 و2008)، بعدما منيت بهزيمتها الثانية وجاءت على يد تركيا 1-2، بعد ان كانت خسرت مباراتها الاولى امام تشيكيا صفر-1.واراد السويسريون توديع البطولة ومدربهم كون بطريقة مشرفة لان الاخير سيترك منصبه مباشرة بعد البطولة وسيحل بدلا منه الالماني اوتمار هيستفيلد مدرب بايرن الذي قاد الفريق البافاري للثلاثية المحلية.

وكون هو المدرب الاول الذي يقود منتخب سويسرا الى 3 بطولات كبيرة بعد استلامه مهامه عام 2001 خلفا للارجنتيني انزو تروسيرو، وهو أوصل سويسرا الى اول بطولة كبيرة لها منذ 1996، اولا في كاس اوروبا 2004 في البرتغال ثم عندما تأهل الى ثمن نهائي مونديال المانيا 2006 عندما خسر في ركلات الترجيح امام اوكرانيا بدون ان يستقبل مرماه اي هدف خلال الدورة.

وكانت مباراة اليوم العاشرة على الصعيد الرسمي بين الفريقين، والاولى في نهائيات البطولة الاوروبية، وكانت البرتغال تتفوق بثلاثة انتصارات، مقابل هزيمتين و4 تعادلات.اما في مجمل اللقاءت فكانت المباراة العشرين بين الطرفين، وكانت سويسرا تتفوق ب8 انتصارات مقابل 6 هزائم و5 تعادلات.

واستهل مدرب المنتخب البرتغالي البرازيلي لويز فيليبي سكولاري اللقاء بادخال تعديلات بالجملة على تشكيلته من اجل اراحة الاساسيين واعطاء الفرصة للاعبي الاحتياط، فغاب عن التشكيلة 8 لاعبين ابرزهم كريستيانو رونالدو وديكو وجواو موتينيو ونونو غوميش، وهو اوكل مهمة الهجوم لهيلدير بوستيغا ومن خلفه لويس ناني وريكاردو كواريسما، فيما كان الحارس ريكاردو والمدافع بيبي والظهير باولو فيريرا اللاعبين الوحيدين الذين شاركوا اساسيين في المباراتين الاوليين.اما في الجهة المقابلة فاشرك كون الحارس باسكال زوبربوهلر اساسيا على حساب ديفيد بيناليو ويوهان فولانثين بدلا من تراكنيو بارنيتا.

وغابت الفرص الحقيقة عن المرميين في بداية اللقاء وانتظر الجمهور حتى الدقيقة 16 ليشهد اول تهديد فعلي وكان لمرمى الحارس البرتغالي ريكاردو الذي تدخل في اول مناسبة لاعتراض ركلة ركنية نفذها هاكان ياكين لكن الكرة وصلت الى فالون بهرامي الذي سددها بقوة لكن ريكاردو انقذ الموقف.ورد المنتخب البرتغالي الذي كان يفرض سيطرته الميدانية، بفرصة اخطر لكن العارضة صدت تسديدة بيبي اثر ركلة حرة نفذها ناني (18).

واتبع البرتغاليون هذه الفرصة باخرى كانت للمدافع برونو الفيش الذي ارتقى لركلة حرة نفذها كواريسما وحولها برأسه نحو المرمى الا ان زوبربوهلر تدخل ببراعة (20).ورد المضيف بفرصتين متتاليين الاولى من تسديدة بعيدة لغوكهان ايلنر والثانية من رأسية لبهرامي لكن ريكاردو تدخل في المناسبتين لينقذ منتخب بلاده من هدفين خلال دقيقة (23) ثم اجبر مجددا على انقاذ مرماه من كرة رأسية لبهرامي الذي ارتقى لركلة ركنية نفذها ايلنر (32).

ونجح المنتخب البرتغالي في هز الشباك السويسرية في الدقيقة 36 عندما مرر فرناندو ميرا الكرة الى بوستيغا الذي اودعها شباك زوبربوهلر، الا ان الحكم النمسوي كونراد بلوتز الغى الهدف بداعي التسلل.

وقبل 5 دقائق على نهاية الشوط الاول اخرج سكولاري المدافع فيريرا واشرك بدلا منه جورجي ريبيرو، لان الاول كان يواجه صافرات استهجان الجمهور السويسري في كل مناسبة لمس بها الكرة وذلك بسبب خطأ قاس ارتكبه في منتصف هذا الشوط على بهرامي.

واستهل المنتخب السويسري الشوط الثاني بتسديدة من خارج المنطقة لايلنر صدها ريكاردو ثم تدخل الاخير مجددا ليقف في وجه متابعة فولانثين (46) الذي فرط بعد دقيقتين بفرصة اخرى بعدما quot;طارquot; لكرة عرضية من ياكين وحولها برأسه فوق العارضة.ومن هجمة مرتدة سريعة حصل البرتغاليون على فرصة ثمينة لافتتاح التسجيل لكن الحظ عاندهم للمرة الثانية بعدما وقف القائم بوجههم عندما صدت تسديدة ناني (53) بعد ان كان القائم صد محاولة بيبي في الشوط الاول.

وواصل البرتغاليون افضليتهم وحصلوا على فرصة اخرى كانت لكورايسما الذي اطلق كرة قوية من خارج المنطقة لكن زوبربوهلر تدخل مجددا لانقاذ منتخب بلاده (59).وفي الدقيقة 61 دخل بارنيتا بدلا من فولانثين من ناحية سويسرا فتحسن اداء منتخب كون نسبيا، وكاد البديل ان يفتتح التسجيل بعد ثوان معدودة بعدما تلقف تمريرة عرضية من ايلنر لكن محاولته تحولت من بيبي ومرت قريبة جدا من القائم البرتغالي (62)، ثم اتبع ايلنر هذه الفرصة باخرى كانت من خارج المنطقة لكن الكرة كانت خارج الخشبات الثلاث (65).

واثمر الضغط السويسري منذ بداية الشوط الثاني عن هدف سجله ياكين في الدقيقة 71 اثر تمريرة من ايرين ديرديوك.وحاول سكولاري ان يتدارك الموقف فزج بهوغو الميدا بدلا من بوستيغا (74) وذلك بعدما كان ادخل موتينيو بدلا من ميغيل فيلوزو (71).

ونجح السويسريون في اضافة الهدف الثاني من ركلة جزاء بعد اعاقة فرناندو ميرا على بارنيتا، سددها بنجاح ياكين ايضا (83). والهدف هو الثالث لياكين بعد ان سجل ايضا في مركى تركيا فبات ثانيا في صدارة الهدافين بالتساوي عم الالماني لوكاس بودولكسي وبفارق هدف واحد عن المتصدر الاسباني دافيد فيا.

ملف يورو 2008

اليونان تفقد اللقب الأوروبي واسبانيا الى ربع النهائي

النمسا وبولندا تكتفيان بالتعادل الإيجابي

كرواتيا تقهر الألمان وتقترب من ربع نهائي يورو 2008

البرتغال تجتاز التشيك بثلاثية وتضمن تأهلها لربع النهائي

السويد تُسقط اليونان بطلة أوروبا بهدفين نظيفين

رباعية إسبانية تهز الشباك الروسية وهاتريك لدافيد فيا

رومانيا تفرض التعادل السلبي على المنتخب الفرنسي

هولندا تكتسح إيطاليا وتهزمها بثلاثية

مباراة سويسرا والبرتغال في سطور

المباراة: سويسرا - البرتغال 2-صفر

الدور:الاول

الجولة: الثالثة

الملعب: سانت جاكوب-بارك في بال

الجمهور: 42500

الحكم: النمسوي كونراد بلاوتز

الاهداف:

سويسرا: هاكان ياكين (71 و83 من ركلة جزاء)

البرتغال:

الانذارات:

سويسرا: ياكين (27) وفولانثين (38) وبارنيتا (81) وفرنانديز (90+2)

البرتغال: فيريرا (30) وريبيرو (64) وميرا (78) وميغيل (81)

- التشكيلتان:

* سويسرا: زوبربوهلر- ليشستاينر (غريختينغ) ومولر وسنديروس وماغنن- بيهرامي واينلر وفرنانديس وفولانثين (بارنيتا)- ياكين (كاباناس) وديردييوك.

*البرتغال:ريكاردو-ميغيل وبرونو الفيش وبيبي وفيريرا (ريبيرو)- فيلوزو (موتينيو)- ميرا وميريليس- كورايسما وناني- بوستيغا (الميدا).