دعت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء وسائل الاعلام في مصر والجزائر الى تجنب quot;الاستفزازquot; في تغطيتها لاستعدادات مبارة مصر والجزائر التي تقام السبت المقبل ضمن منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات الافريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان ان quot;هناك رغبة جزائرية-مصرية مشتركة في تهدئة الاجواء قبل مباراةquot; منتخبي البلدينquot;.

واضاف البيان ان quot;ما يحدث في التنافس الرياضي ايا كانت حدته لن يؤثر على العلاقة الثنائية المميزة بين الشعبين والبلدينquot;.

وحذر المتحدث الرسمي من ان quot;انحراف البعض عن ادوات التنافس السوي يمكن ان يؤدي الى عواقب سلبية وهو ما تسعى وزارة الخارجية لاجهاضه واحتوائهquot;.

واعتبر البيان ان quot;الاعلام الرياضي في البلدين يتحمل مسؤولية خاصة في هذا الاطار وينبغي ان يضطلع بها بشكل جيد بما يخدم الرابطة الوثيقة بين البلدين وليس بما يصب في اتجاه تأجيج خلافات بعيدة عن الروح الرياضيةquot;.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية quot;جميع العاملين في الحقل الرياضي والمجال الاعلامي، سواء في الجانب المصري او الجانب الجزائري، الى تغليب الهدوء في تغطيتهم المتعلقة بالاعداد للمباراة وعدم اللجوء الى استفزاز الجانب الاخر بامور تمس الحس الوطني للجماهير وهو امر غير مقبول وغالبا ما تكون له عواقب سيئةquot;.

وتتصدر الجزائر ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، بفارق ثلاث نقاط امام مصر، وتأتي زامبيا ثالثة بأربع نقاط ورواندا رابعة واخيرة بنقطة واحدة.

ويحتاج المنتخب المصري الى الفوز بفارق ثلاثة اهداف للوصول الى النهائيات أو الفوز بفارق هدفين للاحتكام الى مباراة فاصلة في 18 الجاري لتحديد المتأهل منهما الى المونديال، واي نتيجة غير ذلك ستكون في مصلحة الجزائر.

وكان وزيرا الخارجية المصري احمد ابو الغيط والجزائري مراد مدلسي دعيا اثر محادثات هاتفية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري الاعلام المصري والجزائري الى تغطية المباراة الحاسمة بشكل quot;اخوي ورياضيquot;.

ـــــــــــــــــــــــ