أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: ينطلق، نهاية الأسبوع المقبل، وبالضبط في 28 آب أغسطس الجاري، الدوري المغربي الممتاز لكرة القدم، بقمم حارقة، أبرز عناوينها، موقعة الرجاء حامل لقب النخسة الماضية، والجيش، ولقاء الفتح الصاعد الجديد من القسم الثاني مع الوداد، كما أن هناك مواجهات مثيرة مثل اللقاء الذي سيجمع الدفاع الحسني الجديدي باتحاد الزموري للخميسات، ومباراة المغرب التطواني مع أولمبيك أسفي، والكوكب المراكشي الذي سيستضيف أولمبيك خريبكة، وجمعية سلا الذي سيلاقي النادي القنيطري، ووداد فاس الصاعد من القسم الثاني مع حسنية أكادير.ويتوقع المحللون الرياضيون أن يكون هذا الموسم أكثر إثارة، خاصة المواجهات التي ستجمع الفرق الكبرى، التي أبرمت صفقات مهمة، وصلت قيمتها ملايين الدراهم.وقدم الرجاء البيضاوي لاعبه سفيان العلودي العائد إلى صفوف الفريق على سبيل الإعارة من العين الإماراتي، على جانب استقدام لاعبين من فرق محلية.

أما فريق الوداد فتعاقد مع أكبر عدد من اللاعبين، كان آخرهم خالد لبهيج، نجم المولودية الوجدية، الذي ينضم إلى زميله السابق محمد بنرابح.

كما استقطب نادي الوداد أحمد أجدو اللاعب السابق لفريق الجيش الملكي، الذي لعب أخيرا في صفوف أهلي طرابلس الليبي.

وكانت أهم صفقة، خلال موسم الانتقالات، هو تعاقد فريق الوداد البيضاوي مع النجم محمد أرمومن، الذي لعب في المسوم السابق لفريق الرجاء البيضاوي.

كما رجع عبد الحق أيت العريف إلى الوداد البيضاوي بعد تجربة احترافية قادته للإمارات.

أما المغربي التطواني، فتعاقد مع اللاعب الدولي، وليد الركراكي لينضم إلى مجموعة من الأسماء الوازنة التي وقعت للفريق التطواني وعلى رأسها الدولي بوشعيب لمباركي، بالإضافة إلى كل من الطالبي والسعيدي.

والركراكي واحد ممن احترفوا في عدد من البطولات الأوروبية، كما أنه لعب، رفقة لمباركي، في صفوف المنتخب المغربي.

وقال حمادي حميدوش، نجم الكرة المغربية والمدرب الوطني السابق، إن quot;أظن أن الفرق جميعها مستعدة للبطولة، لكن بالنسبة لي، ومن خلال نظرتي التقنية، أظن لأنه ليست هناك استعدادات إيجابية، كما يجب أن تكونquot;.

أوضح حميدوش، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;بعض الفرق تتعاقد دون أن تعرف ماذا يجب أن تفعلquot;، مشيرا إلى أن quot;فريق الوداد الرياضي جاهز وطموحه مشروع للظفر باللقب، مالم تحدث هناك مفاجآتquot;.

وذكر أن أبرز المتنافسين على البطولة هذا الموسم، إلى جانب الوداد، الرجاء البيضاوي، والجيش الملكي وأولمبيك خريبكةquot;.

وبالنسبة للمنافسات الإفريقية، أكد حميدوش أن quot;الفرق المغربية لا يمكنها أن تحقق شيء على المستوى الإفريقي لأن الانتقالات كانت داخلية، وأغلب اللاعبين ليست لديهم خبرة دوليةquot;.

وبخصوص تعبيد الاتحاد المغربي الطريق لإطلاق أول بطولة احترافية، قبل نهاية سنة 2010، بحل المجموعة الوطنية للنخبة، أوضح المدرب الوطني السابق أن quot;الاحتراف ما زال أمامه سنة، ويجب أن يجري التعرف على دفتر التحملات لمعرفة ما يجب فعله، وإذا ما كان الفريق مستعد للاحتراف أم لاquot;.

وتسابق الجامعة الزمن حتى تكون في هذا الموعد الذي حددته لجنة خاصة عن الاتحاد الدولي quot;فيفاquot; قصد السماح للفرق المغربية بالمشاركة في المنافسات الخارجية، بعد أن تنفذ مجموعة من التوصيات الخاصة بالممارسة الكروية في ظروف احترافية.

وتدارس المكتب الجامعي، في اجتماعه الأخير، الذي أعلن خلاله فك الارتباط بالتراضي مع المدرب الفرنسي روجي لومير، تعديل القانون الأساسي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وجرى بموجبه إلغاء العمل بالمجموعة الوطنية لكرة القدم النخبة، وتعويضها بلجنة خاصة لتسيير شؤون البطولة ا وطنية، مكونة من سبعة أعضاء يترأسهم رئيس الجامعة.

وفاز فريق الرجاء البيضاوي بالنسخة ما قبل الأخيرة من البطولة، في صيغتها الحالية، بعد بلقب البطولة ا تاسع في مساره الكروي.


************