عقدت تونس بطلة نسخة 2004 مهمتها في التأهل إلى الدور ربع النهائي عندما سقطت في فخ التعادل أمام الجابون صفر- صفر الأحد على ملعب quot;توندافالا ابايرو شيوكوquot; في لوبانجو في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها انجولا حتى 31 يناير الحالي.

وهو التعادل الثاني لتونس بعد الأول المخيب أمام زامبيا فرفعت رصيدها إلى نقطتين وباتت مطالبة بالفوز على الكاميرون الخميس المقبل لضمان تأهلها إلى الدور ربع النهائي.

في المقابل، عززت الجابون آمالها في بلوغ الدور ربع النهائي ورفعت رصيدها إلى 4 نقاط بعدما كانت تغلبت على الكاميرون 1-صفر في الجولة الأولى وباتت بحاجة إلى نقطة واحدة في مباراتها الأخيرة أمام زامبيا الخميس أيضا للتأهل إلى ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى عام 1996 في جنوب أفريقيا عندما خسرت 1-4 بركلات الترجيح أمام تونس بالذات.

وهو التعادل الثالث بين تونس والجابون بعد تعادلهما 1-1 في ليبروفيل في إياب الدور الأول من تصفيات كأس أمم أفريقيا في 2 يونيو 2001 بعدما فازت تونس 4-2 ذهابا في تونس في 7 أكتوبر 2000.

وفي مباراة الكاميرون وزامبيا، أنقذ المهاجم البديل محمدو إدريسو منتخب الكاميرون من كمين زامبيا وأخطاء زميله المدافع المخضرم ريجبور سونج وقاد الفريق إلى فوز ثمين ومتأخر 3/2 على نظيره الزامبي اليوم الأحد في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حاليا في أنجولا.

واستعاد المنتخب الكاميروني بعض توازنه وحقق الفوز الأول له في البطولة لينتزع أول ثلاث نقاط له في البطولة بعد هزيمته صفر/1 في المباراة الأولى أمام نظيره الجابوني.

وجدد المنتخب الكاميروني أمله في الوصول للدور الثاني (دور الثمانية) حيث يحتل الفريق حاليا المركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط خلف نظيره الجابوني الذي تعادل سلبيا في وقت سابق اليوم مع نظيره التونسي في المباراة الأخرى بالمجموعة.

بينما تضاءلت فرصة المنتخب الزامبي في بلوغ دور الثمانية بعدما تسببت قلة الخبرة وأخطاء مدافعيه وحارس مرماه في نهاية المباراة في هذه الهزيمة التي جمدت رصيده عند نقطة واحدة في قاع المجموعة بفارق نقطة خلف نظيره التونسي.

وكان المنتخب الزامبي هو البادئ بالتسجيل عبر مهاجمه الخطير جاكوب مولينجا في الدقيقة الثامنة ورد المنتخب الكاميروني في الشوط الثاني بهدفين في غضون أربع دقائق فقط وسجلهما جيرمي نيجيتاب وصامويل إيتو في الدقيقتين 68 و72 ثم تعادل المنتخب الزامبي بهدف سجله فيليكس كاتونجو من ضربة جزاء في الدقيقة 81 .

ولكن المهاجم البديل إدريسو سجل هدف الفوز للمنتخب الكاميروني في الدقيقة 86 لينجح في تحويل تأخر الفريق بهدف في الشوط الأول إلى فوز ثمين 3/2 في الشوط الثاني.

وكاد المنتخب الكاميروني يدفع ثمن أخطاء مدافعه المخضرم ريجبور سونج غاليا حيث تسبب سونج في هدفي الفريق الزامبي في هذه المباراة.

وكان أسود الكاميرون في طريقهم لتوديع البطولة قبل مباراتهم المرتقبة مع المنتخب التونسي يوم الخميس المقبل ولكن الفريق استعاد توازنه بشكل جيد في النصف الثاني من الشوط الثاني مستغلا أخطاء الدفاع الزامبي ليحقق الفوز ويجدد أمله في بلوغ دور الثمانية بشرط الفوز أو التعادل مع المنتخب التونسي في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة.

وفي مباراة تونس ، أهدرت تونس مجددا نقطتين ثمينتين بالنظر إلى الفرص الحقيقية التي سنحت أمام مهاجميها خصوصا أمين الشرميطي الذي انفرد بالحارس ديدييه اوفونو في الشوط الأول وراوغه خارج المنطقة لكنه فقد توازنه عندما حاول التسديد باتجاه المرمى الخالي.

وأجرى كل من مدربي المنتخبين تبديلين على التشكيلة التي لعبت المباراة الأولى، فأشرك فوزي البنزرتي المدافع سهيل بالراضية والمهاجم عصام جمعة مكان خالد السويسي وأسامة الدراجي، فيما أشرك الفرنسي الآن جيريس المهاجمين بيار ايمريك اوبامييانج واريك مولونجي مكان روجوي مايي وسيدريك موبامبا.

وكانت الأفضلية لتونس في بداية المباراة وضغطت بقوة على مرمى الجابون من اجل تسجيل هدف مبكر يريح أعصاب لاعبيها بيد ان الحارس الجابوني ديدييه اوفونو كان حاضرا لكل التمريرات العرضية باتجاه الشرميطي.

في المقابل، كادت الجابون تفتتح التسجيل من أول فرصة لها عندما تلقى اوبامييانج كرة من دانيال كوزان داخل المنطقة فتلاعب بالمدافعين كريم حقي وعمار الجمل بيد ان الحارس أيمن المثلوثي تدخل في توقيت مناسب وقطع الكرة (9)، ثم سدد القائد دانيال كوزان كرة قوية من ركلة حرة حركها له فارتطمت بالحائط وذهبت فوق المرمى بسنتمترات قليلة (11).

وكاد جمعة يفاجئ الجابون من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (17)، وردت الجابون برأسية لاريك مولونجي اثر ركلة ركنية مرت الكرة بجوار القائم الأيمن للمثلوثي (19).

وأهدر الشرميطي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما استغل كرة خاطئة من المدافع برونو اكويلي مانجا إلى الحارس اوفونو فخطفها وراوغ الأخير خارج المنطقة لكنه فقد التوازن في محاولته لتسديدها داخل المرمى الخالي قبل أن ينهض ويسددها بقوة لكن المدافع مويز أبانجا أبعدها في توقيت مناسب (28).

وأنقذ المثلوثي مرماه من هدف محقق بتصديه على دفعتين لتسديدة قوية لجورج امبوروييه من ركلة حرة غير مباشرة من 20 مترا (30)، ثم تدخل مجددا وببراعة لإبعاد تسديدة قوية لابانجا من 25 مترا (35)، وأخرى على دفعتين لاوبامييانج (37).

وسدد الميقاري ركلة حرة جانبية ارتدت من الحارس اوفونو دون ان تجد من يتابعها داخل المرمى (62).

ودفع البنزرتي بشوقي بن سعادة مكان يوسف المساكني لإعطاء دفعة جديدة لخط الوسط، ثم أشرك احمد العكايشي مكان الشرميطي.

وأهدر جمعة فرصة سانحة لمنح التقدم لتونس عندما تلقى كرة عرضية من بالراضية من الجهة اليمنى لكنه فشل في متابعتها داخل المرمى الخالي (77)، ثم كاد العكايشي يفعلها من تسديدة من مسافة قريبة اثر كرة عرضية بيد أن العارضة حرمته من ذلك (81).

ولعب البنزرتي ورقته الأخيرة بإشراك محمد علي نفخة مكان الذوادي (88) لكن دون جدوى.