ستكون الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أوروبا المقرر إقامتها في بولندا وأوكرانيا عام 2012 صعبة على المنتخبات الكبيرة حيث تحل إسبانيا حاملة اللقب ضيفة على اسكتلنداوتلتقي هولندا وصيفة بطلة العالم مع السويد فيما يشهد ملعب ويمبلي مواجهة صعبة لإنكلترا معمونتينيغرو متصدرة المجموعة السابعة.

England's Rio Ferdinand, center, Ashley Cole, ...

England's Rio Ferdinand, left, and Wayne Rooney ...

England's Wayne Rooney , fourth left, warm up ...

إصابات كثيرة تعصف بمنتخب الأسود الثلاثة

هاني محمود- وكالات: سيشهد ملعب ويمبلي في العاصمة لندن مباراة منتظرة بين انكلترا التي استراحت في الجولة الماضية، ومونتينيغرو متصدرة المجموعة السابعة من 3 انتصارات متتالية على ويلز وبلغاريا وسويسرا بنتيجة واحدة 1-صفر، في حين حققت انكلترا فوزين ساحقين على بلغاريا 4-صفر وسويسرا 3-1.

ويعاني مدرب quot;الاسود الثلاثةquot; الايطالي فابيو كابيلو من اصابات عدد من لاعبيه الاساسيين ورفض البعض الاخر العودة عن اعتزاله الدولي.

وبشكل خاص يبدو الهجوم الانكليزي في ازمة نظرا لغيابات جرماين ديفو، بوبي زامورا، اميل هيسكي (رفض العودة عن اعتزاله) وكارلتون كول، ما سيفتح الباب أمام مهاجم سندرلاند دارين بنت المتألق هذا الموسم (7 أهداف)، مخضرم نادي بولتون كيفن ديفيس (33 عاما) الوافد الجديد الى المنتخب الوطني، وعملاق توتنهام اللندني بيتر كراوتش للعب دور مساند لواين روني العائد.

وقال بنت (26 عاما) صاحب المستوى العادي مع توتنهام قبل انتقاله الى سندرلاند عام 2009: quot;عملت بجهد العام الماضي أكثر من أي فترة أخرى في حياتي، وامل ان أبدأ جني ثمار هذه المرحلةquot;.

أما ديفيس الذي استقبل دعوته الى المنتخب بالدموع مع زوجته، فسيصبح أكبر لاعب يشارك لأول مرة مع المنتخب الاول منذ ليسلي كومبتون (38 عاما) الذي استدعي لخوض مباراة ويلز عام 1950، وذلك بحال دخوله غدا.

ويعود الى التشكيلة المدافع ريو فرديناند ما قد يضع كابيلو في حيرة من أمره في ابقاء شارة القائد مع ستيفن جيرارد، لاعب الوسط المتألق مع المنتخب مؤخرا، أو اعادتها لفرديناند مدافع مانشستر يونايتد.

ويغيب عن دفاع انكلترا قائد تشلسي جون تيري بسبب اصابة في ظهره وفيل جاغييلكا، وقد يلعب غاري كاهيل (بولتون) وجوليون ليسكوت (مانشستر سيتي) دورا الى جانب فرديناند في قلب الدفاع، وستكون مهمة خط الظهر المحورية في لجم مهاجم روما الايطالي ميركو فوتشينيتش المتألق وصاحب هدف الفوز على سويسرا الجمعة الماضي.

كما تعرض لاعب وسط توتنهام ارون لينون للاصابة واستدعي بدلا منه لاعب استون فيلا ستيوارت داونينغ.

ويصر الكرواتي زلاتكو كرانيكار مدرب المنتخب الطري العود على الساحة الدولية (تم قبول عضويته رسميا من قبل الاتحاد الدولي عام 2007)، ان فريقه يملك امالا واقعية في مباراة ويمبلي: quot;قلت للاعبي الفريق اننا لن نذهب الى لندن من أجل التسوق. نحن ذاهبون لاثبات ان نتائجنا لم تأت عن طريق الصدفة. انكلترا فريق ممتاز لكنني اعتقد اننا نملك الفرصة في ويمبليquot;.

وفي المجموعة ذاتها، تستقبل سويسرا التي لم تحقق اي نقطة بعد، ويلز قبل الاخيرة والتي خسرت مباراتيها ايضا في مدينة بال.

Spain's manager Vicente del Bosque, right, with ...

Spain's David Villa, left, control's the ball ...

جانب من تدريبات أبطال العالم إستعداداً لإسكتلندا

ويبحث منتخب اسبانيا حامل اللقب، عن مواصلة مسيرته الناجحة بعد فوزه المستحق على ليتوانيا 3-1، عندما يحل على اسكتلندا وصيفة المجموعة التاسعة على ملعب quot;هامبدن باركquot; في غلاسغو.

ويعود الى تشكيلة quot;لا فوريا روخاquot; التي تتصدر المجموعة بست نقاط من مباراتين، لاعب وسط ريال مدريد شابي ألونسو بعد شفائه من الانفلونزا، وهو سيستغل معرفته بالكرة البريطانية بعد الفترة التي أمضاها مع ليفربول الانكليزي.

وقال لاعب الوسط سانتي كازورلا صاحب تمريرة حاسمة في مباراة ليتوانيا: quot;نتوقع ان يتكتلوا خلف الكرة ويبحثون عن هجمات مرتدة لمواجهتنا. من الصعب فك حصارهم، قد يكون الامر معقداquot;.

ولن يكون غياب مهاجم ليفربول الانكليزي فرناندو توريس بالغ التأثير على أبطال العالم، نظرا للتألق الذي أظهره فرناندو ليورنتي مهاجم اتلتيك بلباو في المباراة الاخيرة عندما سجل هدفين برأسه في مرمى ليتوانيا ليصبح رصيده 6 أهداف في 11 مباراة مع اسبانيا: quot;انا وتوريس نملك طريقة لعب مختلفة، لكننا نبحث دائما عن تسجيل الأهداف. أتوقع ان العب وان أسجل ضد اسكتلندا وسيكون اللعب في غلاسغو تجربة جميلة ليquot;.

وفي المجموعة ذاتها، تحل تشيكيا على ليشتنشتاين في فادوز بعد فوزها المهم على اسكتلندا 1-صفر يوم الجمعة الماضي.

ورغم فوزها في اول ثلاث مباريات، ستكون مهمة هولندا وصيفة بطلة العالم صعبة عندما تواجه السويد وصيفة المجموعة الخامسة بست نقاط من مباراتين في امستردام.

Italy's coach Cesare Prandelli, left, and injured ...

Italy's Antonio Cassano, left, jokes with injured ...

حارس إيطاليا المصاب بوفون يحضر تدريبات الازوري ويمازح اللاعبين

وتعود المواجهة الاولى بين المنتخبين الى مباراة الميدالية البرونزية في اولمبياد لندن حيث خرجت هولندا فائزة 2-صفر، كما ان هولندا لم تخسر امام السويد في امستردام (فازت اربع مرات وتعادلت مرة واحدة).

وفي المجموعة ذاتها، تلعب فنلندا الخامسة مع المجر الثالثة في هلسنكي وسان مارينو الاخيرة مع مولدافيا الرابعة في سارافال.

وبعد مونديالها المخيب في جنوب أفريقيا، تسير ايطاليا في خط تصاعدي، وهي تستقبل صربيا في مباراة قوية في جنوى ضمن المجموعة الثالثة بعد تعادلها سلبا على ارض ايرلندا الشمالية في الجولة السابقة.

وتتصدر ايطاليا المجموعة برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، في حين تراجعت صربيا الى المركز الرابع (4 نقاط) بعد خسارتها المفاجئة على أرضها أمام استونيا 1-3.

واللافت ان مصدر الخطر الاول لصربيا يتمثل بنجم يوفنتوس الايطالي الجديد ميلوش كراسيتش المنتقل من سسكا موسكو الروسي، بالاضافة الى قائد الفريق ديان ستانكوفيتش صاحب الخبرة الطويلة مع انتر ميلان بطل ايطاليا وأوروبا.

وقال ظهير ايطاليا دومينيكو كريتشيتو: quot;الكل يعلم نوعية كراسيتش، انه لاعب كبير، سريع وفي عز تألقه حالياquot;.

وعن خسارة صربيا مباراتها الخيرة، قال تشيزاري برانديلي مدرب ايطاليا: quot;وصفت استونيا بانها فريق يملك لاعبين نصف محترفين لكن الواقع مختلف. المجموعة متوازنة، وستشهد المزيد من المفاجآت على غرار فوز استونيا في صربياquot;.

وتستقبل استونيا التي ارتقت الى المركز الثاني، سلوفينيا في تالين، وتحل ايرلندا الشمالية على جزر فارو في توفتير.

Germanys Loew taking nothing for granted

الشك يحوم حول مشاركة نجم ريال مدريد مسعود أوزيل

وعلى وقع فوزها المدوي على تركيا (3-صفر) في برلين، تحل المانيا متصدر المجموعة الاولى (9 نقاط من 3 مباريات) على كازاخستان التي خسرت مبارياتها الثلاث في استانا.

ولم يلتق المنتخبان سابقا دوليا، وقد تكون مباراة الثلاثاء الاخيرة لمدرب كازاختسان الالماني برند شتورك (47 عاما) الذي يعمل في وسط اسيا منذ خريف العام 2008.

ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط quot;مانشافتquot; مسعود أوجيل لاصابته في كاحله خلال مباراة تركيا حيث سجل الهدف الثاني.

ويغيب عن المنتخب المضيف المدافع ألكسندر كيسليتسين بعد طرده في مباراة بلجيكا ولاعب الوسط أندري كاربوفيتش.

وفي المجموعة ذاتها تستقبل اذربيجان تركيا في باكو، وبلجيكا النمسا الوصيفة في بروكسل.

وفي المجموعة الثانية الملتهبة، تبحث جمهورية ايرلندا عن رد اعتبارها بعد خسارتها على ارضها امام روسيا 2-3، عندما تحل على سلوفاكيا التي لقيت خسارة مفاجئة أمام ارمينيا 1-3، في حين تزور روسيا مقدونيا الباحثة عن مركز متقدم ايضا.

وتملك سلوفاكيا، روسيا وجمهورية ايرلندا 6 نقاط مقابل 4 نقاط لارمينيا ومقدونيا.

وفي المجموعة الرابعة، يبحث quot;ديوكquot; فرنسا عن مواصلة نتائجهم الجيدة بعد الفوز الثمين على رومانيا 2-صفر، عندما يستقبل فريق المدرب لوران بلان لوكسمبورغ المتواضعة في مدينة ميتز.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب بيلاروسيا مع البانيا في مينسك.

وفي المجموعة الثامنة، تأمل البرتغال تقليص فارق النقاط الخمس الذي يفصلها عن النروج المتصدرة، عندما تحل على ايسلندا في ريكيافيك، في حين تستقبل الدنمارك الثالثة قبرص في كوبنهاغن.

وفي المجموعة السادسة، تلعب لاتفيا مع جورجيا في ريغا واليونان مع اسرائيل في بيرايوس.

ويتأهل بطل كل مجموعة وأفضل وصيف مباشرة الى النهائيات، وتخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحتل المركز الثاني الملحق المؤهل في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.