يفتتح الخميس الموسم الكروي الجديد في البحرين فينطلق الدوري في نسخته الرابعة والخمسين ويشهد منافسة قوية على اللقب خصوصا بين الاهلي حامله والمحرق والرفاع.

وتشهد المرحلة الاولى مواجهة غامضة غدا بين الاهلي بطل النسخة الماضية والحد الضيف الجديد الصاعد من دوري الدرجة الثانية.

وتتواصل المرحلة الجمعة بلقاء المحرق وصيف بطل الموسم الماضي مع المالكية، في حين تأجلت مباراة الرفاع مع الحالة إلى موعد لاحق نظرا لانشغال الاول بمباراته مع القادسية الكويتي في 19 الجاري في اياب نصف نهائي كأس الاتحاد الاسيوي، وسيكون الرفاع احد ابرز المرشحين للقب المحلي.

وتختتم المرحلة السبت فيلعب المنامة مع النجمة والشباب مع البسيتين.

ويدخل الاهلي موسمه الجديد بشعار الحفاظ على لقبه الذي جاء بشق الانفس وبعد غياب طويل استمر لاكثر من 15 عاما وتأكيد تفوقه على الصعيد المحلي بعد نجاحه في كسر احتكار المحرق صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب والبطولات.

من جهته يدخل الحد الصاعد الجديد بهوية مغايرة عما كان عليه في المواسم السابقة وبطموح الدخول في معترك البقاء في دائرة الامان بعيدا عن منطقة الخطر.

وتؤكد هذه المعطيات ان المباراة الافتتاحية للموسم الجديد ستكون غامضة، فالاهلي بقيادة مدربه البرتغالي الجديد ماريانو باريتو ومع محترفيه الجدد الغيني عمر دياكيتي والمغربي طارق الجنابي والبرازيلي دييغو دا سيلفا يواجه الحد المتجدد وبقيادة محلية مع مدربه خالد تاج ولاعبيه المحترفين البرازيليين إدواردو وجوليانو دا باولا، والاخير انتقل من المحرق للحد ليكون قوة داعمة لدفاعه، والى جانبهما هناك مواطنهما ويزلي في خط الوسط.

وتبدو مواجهة المحرق الوصيف سهلة في انتزاع اول ثلاث نقاط في بداية مشوار استعادة اللقب عندما يواجه المالكية المتواضع.

ويقود المحرق المدرب الكرواتي رادان جاكنين الخبير بالكرة البحرينية والخليجية بعد ان سبق واشرف على تدريب الرفاع قبل سنوات واتجه بعدها لتدريب الكويت الكويتي وثم النصر السعودي واخيرا المريخ السوداني قبل ان يعود للبحرين هذا الموسم.

ويستهل المحرق مشواره بحلة جديدة مع محترفيه الجدد الكرواتي ايفان والسلوفينيين المهاجم ماركو والمدافع لوكا فضلا عن لاعبيه المحليين عبدالله الدخيل وحسام حمود سلطان وفهد الحردان والمخضرمين حسين علي بيليه ومحمود جلال وحارسه الدولي محمد السيد جعفر، وسيفتقد جهود محمد سالمين ومحمود عبدالرحمن رينغو بداعي الاصابة.

من جانبه يدرك المالكية الظروف الصعبة التي يمر فيها مع بداية الموسم بعد ان فضل اعارة لاعبيه الدوليين الى الرفاع وهما حسن البري وعلي السيد عيسى، ويقود الفريق عدنان ابراهيم الذي قاد الاهلي في الموسم الماضي الى تحقيق الانجاز وخطف لقب الدوري.

وفضل المالكية الابقاء على محترفه البرازيلي المهاجم فابيو بعد ظهوره بمستوى جيد ليكون المحترف الوحيد في تشكيلته.

ورغم المستويات الفنية الكبيرة التي قدمها النجمة مع ختام الموسم الماضي واحتلاله المركز الرابع، فانه يمر بظروف صعبة وازمة مالية اثرت عليه وحرمته من التعاقد مع محترفين، فعول مدربه طارق ابراهيم على محترفه الوحيد اليمني سالم موسى، بعد ان استغنى عن التشادي ابوبكر آدم المنتقل لصفوف المنامة.

وستكون المواجهة الاولى للنجمة امام المنامة صاحب المركز السادس في الموسم الماضي، ويطمح الاخير الى الظهور بصورة مغايرة هذا الموسم من خلال الاعتماد على الوجوه الشابة بقيادة المدرب موسى حبيب.

ونجح المنامة في الاستعانة بخدمات التشادي ابوبكر آدم ومعه المحترفان الارجنتيني هييغو جوليانو والبرازيلي هيكتور.

ويلتقي الشباب مع البسيتين في لقاء متكافىء. الفريقان مرا بظروف صعبة الموسم الماضي، فالبسيتين كاد يقع في المحظور بعد سلسلة من الهزائم ونزيف النقاط، اما الشباب فحافظ على موقعه بين الكبار في المرحلة الاخيرة من عمر الدوري.

وفتح الفريقان صفحة جديدة هذا الموسم، البسيتين فضل الاستقرار الفني والابقاء على مدربه خليفة الزياني وحرص على تدعيم صفوفه بالمحترفين المغربي جمال ابرارو القادم من المحرق والبرازيلي رودريغو والسنغالي صويل، وسيفتقد جهود نجمه الدولي عبدالوهاب علي المنتقل الى صفوف الاهلي.

ويسعى الشباب بقيادة احمد الدخيل الى محو الصورة المهزوزة التي ظهر بها الموسم الماضي، فحرص على الاستعانة بخدمات محترفين لبنانيين هما زكريا شرارة ورامز ديوب لتعزيز صفوفه.

اسماء مدربي الفرق في الدوري البحريني لكرة القدم:

- المحرق: الكرواتي رادان جاكنين

- الرفاع: البرتغالي جوزيه جاريدو

- الأهلي: البرتغالي ماريانو باريتو

- البسيتين: خليفة الزياني

- الحد: خالد تاج

- النجمة: طارق ابراهيم

- الشباب: أحمد صالح الدخيل

- المنامة: موسى حبيب

- المالكية: عدنان ابراهيم

- الحالة: التونسي علي الشهيبي

أسماء اللاعبين المحترفين في الدوري البحريني لكرة القدم:

- المحرق: الكرواتي ايفان والسلوفينيان ماركو ولوكا

- الرفاع: البرازيليان ليندسون سيلفار (ريكو) وعبودا والكاميروني مصطفى مختار.

- الأهلي: الغيني عمر دياكيتي والمغربي طارق الجنابي والبرازيلي ديغو دا سيلفا

- البسيتين: السنغالي صويل والمغربي جمال ابرارو والبرازيلي رودريغو

- الحد: البرازيليان جوليانو دا باولو وإدواردو وويزلي

- النجمة: اليمني سالم موسى

- المنامة: البرازيليان هييغو فيكتور وجوليانو والتشادي ابوبكر آدم

- الشباب: اللبنانيان رامز ديوب وزكريا شرارة

- المالكية: البرازيلي فابينو

- الحالة: النيجيريان طولابي ومايكل وجاستون