خسرت المنتخبات الخليجية مبارياتها الوديّة ضمن استعداداتها للاستحقاقات المقبلة وفي مقدمتها كأس الخليج في اليمن وكأس آسيا في الدوحة.

السعودية- بلغاريا 0-2

ففى إسطنبول،خسر المنتخب السعودي لكرة القدم أمام نظيره البلغاري صفر-2 في مباراة دولية ودية اقيمت بينهما .

وسجل هدفي المنتخب البلغاري ديميتار رانغلوف (39) ودوفانسكي (44).

وتأتي المباراة ضمن معسكر المنتخب السعودي في تركيا استعدادا للمشاركة في دورة كأس الخليج العشرين في اليمن من 22 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 5 كانون الاول/ديسمبر المقبلين، وكأس اسيا في الدوحة مطلع العام المقبل.

لم يقدم quot;الأخضرquot; المستوى المطلوب لا سيما في الشوط الأول الذي شهد ارتكاب العديد من الأخطاء على الصعيد الدفاعي فضلا عن غياب الفاعلية الهجومية في ظل الاعتماد على مهاجم وحيد.

جاءت بداية المباراة هادئة قبل أن تتهيأ فرصة خطرة للمنتخب البلغاري ولكن الكرة ارتطمت بالشباك الجانبي (7)، رد سلطان النمري بكرة قوية حولها الحارس البلغاري بصعوبة الى ركنية (12).

فرضت بلغاريا أفضليتها الميدانية ولاحت لها فرصة مواتية للتسجيل ولكن التغطية الدفاعية كانت حاضرة لابعاد الخطر (19)، ثم تألق مبروك زايد في الذود عن مرماه بتصديه لكرة خطرة قبل أن يبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (28).

أثمرت السيطرة البلغارية هدفا سجله ديميتار رانغلوف إثر كرة عرضية لم يتوان في إيداعها المرمى على يسار مبروك زايد (39).

وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة أضاف المنتخب البلغاري الهدف الثاني عن طريق دوفانسكي إثر كرة قوية استقرت على يسار الحارس.

وفي الشوط الثاني، تحسن اداء المنتخب السعودي قليلا بعد التغييرات التي أجراها المدرب البرتغالي خوسيه بيسيرو بدخول صالح بشير واحمد عباس وماجد بلال.

وكاد سلطان النمري يقلص الفارق ولكن كرته مرت بجوار القائم (68)، وكانت للأخضر محاولات اخرى لم يكتب لها النجاح.

وكان منتخب السعودية الرديف فاز على منتخب الغابون بهدف لعلاء ريشاني في الدقيقة الرابعة.

الإمارات- أنغولا 0-2

وفى المباراة الثانية ، خسر منتخب الامارات لكرة القدم امام ضيفه الانغولي صفر-2 في مباراة دولية ودية اقيمت على استاد مدينة زايد الرياضية في ابوظبي ضمن استعدادات الطرفين للاستحقاقات المقبلة.

وسجل مايكو انطونيو (20) ودليغاردو دياز (89) الهدفين.

وتستعد الامارات للمشاركة في دورة كأس الخليج العشرين التي تقام في اليمن من 22 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 5 كانون اول/ ديسمبر المقبلين، وكأس اسيا في قطر مطلع العام المقبل.

وافتقد منتخب الامارات، الذي خسر ايضا امام تشيلي صفر-2 السبت الماضي، عددا كبيرا من لاعبيه الاساسيين بسبب الاصابة او الارتباط بالمنتخب الاولمبي الذي يستعد للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية المقررة في مدينة غوانغ زهو الصينية الشهر المقبل.

من جهتها، خاصت انغولا المباراة بلاعبين محليين وبغياب المحترفين في الخارج، وذلك رغبة من المدرب زيكا امارال لتجربة اكبر عدد من العناصر تحضيرا لتصفيات كأس الامم الافريقية 2012 التي تقام نهائياتها في غينيا الاستوائية والغابون.

البحرين- اوزبكستان 2-4

وفي المباراة الثالثة ،تجرع المنتخب البحريني لكرة القدم خسارة ثقيلة امام ضيفه الاوزبكستاني 2-4 في المباراة الدولية الودية على استاد البحرين الوطني في الرفاع.

وسجل نافكاروف (7) والكسندر غينريخ (15) واوديل احمدوف (44) وماكسيم شاتسكيخ (45) اهداف اوزبكستان، وفوزي عايش (33) وحسين سلمان (57) هدفي البحرين.

وكانت اوزبكستان خسرت امام السعودية صفر-4، في حين فازت البحرين على الكويت 3-1 قبل ايام.

ولم يقدم اصحاب الارض المستوى الفني المأمول منهم بعد ان اجرى المدرب النمسوي جوزيف هيكرسبيرغر عدة تغييرات في تشكيلته خاصة في الجانب الدفاعي الذي افتقد جهود محمد السيد عدنان وحسين بابا، فكثرت الاخطاء والثغرات الدفاعية الواضحة التي سهلت مهمة الضيوف في الاختراق والتسجيل.

في المقابل، كان الفريق الاوزبكي الطرف الافضل مستفيدا من كراته المرتدة السريعة والاخطاء الدفاعية البحرينية، وهدد مرمى الحارس محمد السيد جعفر في الدقائق الاولى عبر تسديدة قوية من تيمور كبادزة، ثم نجح في التقدم عن طريق نافكاروف (7).

وتواصلت الاخطاء الدفاعية البحرينية فنجح الكسندر غينريخ في مضاعفة النتيجة مسجلا الهدف الثاني في مرمى محمد السيد جعفر (15).

وقلص فوزي عايش النتيجة بعد تلقيه كرة طويلة دخل بها منطقة الجزاء فسددها قوية في الشباك (33).

وأضاع إسماعيل عبداللطيف فرصة التعديل بعد عرضية سلمان عيسى (42).

واستثمر الضيوف تردي الدفاعي البحريني واضافوا الهدف الثالث عن طريق اوديل احمدوف (44)، تبعه ماكسيم شاتسكيخ بالهدف الرابع مع نهاية الشوط الاول (45).

ومع الشوط الثاني، لم تنجح محاولات هيكرسبيرغر في تعزيز الخط الهجومي رغم التغييرات التي اجراها على التشكيلة فاصطدم بالدفاع الاوزبكي المنظم امام مرماه.

ونجح حسين سلمان في تقليص النتيجة بعد ان استغل كرة مرتدة من الحارس فسددها في المرمى (57).

عمان- تشيلي 0-1

أما المباراة الرابعة فقد شهدت خسارة منتخب عمان لكرة القدم امام نظيره التشيلي صفر-1 على استاد السيب في العاصمة العمانية مسقط ضمن استعداداته لدورة كاس الخليج في اليمن ..

وسجل بيدرو موراليس هدف المباراة في الدقيقة 20.

وكان منتخب عمان توج بطلا لدورة الخليج للمرة الاولى في تاريخه في النسخة التي استضافها مطلع عام 2009.

وكانت المباراة سريعة من الجانبين اعتمد فيها المنتخب العماني على لاعبي خط الوسط فوزي بشير واحمد حديد بمساندة كانو في محاولة لايصال الكرة الى اسامة حديد وحسن ربيع لكن الدفاع المنظم للمنتخب التشيلي حال دون تسجيل اي هدف، في حين اعتمد التشيليون في الهجمات على الكرات المرتدة والطويلة عن طريق مارك غونزاليز وهيكتور مانيلكا.

وجاء هدف المباراة الوحيد عبر كرة من لغونزاليز من الجهة اليمنى الذي استغل خطأ لمحمد الشيبة فتقدم بالكرة وعكسها زاحفة تابعها بيدرو موراليس ارضية على يسار الحارس الهويدي.

أدار اللقاء الحكم القطري عبدالله البلوشي.