حقق اتلتيكو مدريد حامل اللقب فوزه الاول بعد تغلبه على ضيفه روزنبرغ النروجي 3-صفر، فيما حصد كل من سسكا موسكو الروسي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي نقطته التاسعة بفوز الاول على مضيفه باليرمو الايطالي 3-صفر والثاني على ضيفه غنت البلجيكي 5-1 الخميس في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; في كرة القدم.

في المجموعة الثانية وعلى ملعب quot;فيسنتي كالديرونquot;، اطلق اتلتيكو مدريد حملة الدفاع عن لقبه من بوابة ضيفه روزنبرغ بالفوز عليه بهدفين سجلهما الاوروغوياني دييغو غودين (17) والارجنتيني سيرخيو اغويرو (66)، ليحقق فوزه الاول بعد خسارته في الجولة الاولى امام اريس سالونيكا اليوناني وتعادله مع باير ليفركوزن الالماني.

ورفع فريق العاصمة الاسبانية رصيده الى 4 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة عن باير ليفركوزن المتصدر الذي تعادل سلبا مع مضيفه اريس سالونيكا اليوناني الذي يملك ايضا اربعة نقاط.

وفي المجموعة السادسة، عاد سسكا موسكو من ارض مضيفه باليرمو الايطالي بفوزه الثالث على التوالي بفضل ثلاثة اهداف للعاجي سيدو دومبيا (34 و59) والتشيكي توماس نيسيد (82) في مباراة اضاع خلالها ركلة جزاء ايضا عبر البرازيلي فاغنر لوف (23) كما شهدت طرد الارجنتيني خافيير باستوري من ناحية صاحب الارض (75).

ورفع بطل 2005 رصيده الى تسع نقاط في الصدارة بفارق خمس نقاط عن سبارتا براغ التشيكي الذي فرط بفوز على ضيفه لوزان السويسري واكتفى بالتعادل معه بثلاثة اهداف للعاجي بوني ويلفريد (10 و21) والسلوفاكي يوراي كوسكا (21)، مقابل ثلاثة اهداف للايطالي سيباستيان ميولي (6) ومارتن ستوبل (75) والبرازيلي سيلفيو كارلوس دي اوليفيرا (90).

وفي المجموعة الثالثة، حذا سبورتينغ لشبونة حذو سسكا موسكو بفوز كاسح على ضيفه لاغانتواز البلجيكي بخمسة اهداف لدييغو سالوماو (7) والبرازيلي دا سيلفا ليدسون (13 و27) ونونو مانيش (37) وهيلدر بوسينغوا (60)، مقابل هدف لستيف ويلز (17)، رافعا رصيده الى 9 نقاط في الصدارة بفارق 5 نقاط عن ليل الفرنسي الذي تغلب بدوره على ضيفه ليفسكي صوفيا البلغاري بهدف للكاميروني اورليان تشيدجو (50).

وفي المجموعة الاولى، افتتح التوغولي ايمانويل اديبايور سجله التهديفي هذا الموسم بافضل طريقة ممكنة بتسجيله ثلاثية الفوز لمانشستر سيتي الانكليزي على ليخ بوزنان البولندي 3-1.

وتقدم فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني بهدفين نظيفين عبر اديبايور في الدقيقة 13 و25، قبل ان يقلص الهولندي-الكونغولي جويل تشيبامبا الفارق في الدقيقة 50، لكن مهاجم ارسنال السابق ضرب مجددا واعاد الفارق الى ما كان عليه في الدقيقة 73، رافعا رصيد فريقه الى 7 نقاط في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن ليخ بوزنان واربع عن يوفنتوس الايطالي الذي فشل في تحقيق فوزه الاول بعدما اكتفى بالتعادل مع مضيفه سالزبورغ النمسوي 1-1 في مباراة تخلف خلالها بهدف سجله السلوفاكي دوسان سفينتو (36)، قبل ان ينقذه البديل الصربي ميلوس كراسيتش من الخسارة بادراكه التعادل (48).

وفي المجموعة الرابعة، تصدر فياريال الاسباني بفوزه على باوك سالونيكا اليوناني بهدف للارجنتيني ماركو روبين (38)، مستيفدا في الوقت ذاته من تعادل دينامو زغرب الكرواتي مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي صفر-صفر.

ورفع فريق quot;الغواصة الصفراءquot; رصيده الى 6 نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن باوك ودينامو زغرب.

وفي المجموعة الخامسة، خسر الكمار الهولندي امام دينامو كييف الاوكراني بهدف لايريك فالكنبورغ (35)، مقابل هدفين لارتيم ميليسفكي (16) ويفهين خاشيريدي (39)، ما سمح لباتي بوريسوف البيلاروسي بالابتعاد في الصدارة بعد فوزه على مضيفه شيريف المولدافي بهدف لسيرغي سوسنوفسكي (8).

ويتأهل الى الدور الثاني اول وثاني كل من المجموعات ال12، وتنضم اليها ثمانية فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا بانتهاء الدور الاول.

وعاد كل من ليفربول الانكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي بنقطة ثمينة من ملعب quot;سان باولوquot; وquot;سيغنال ايدونا باركquot; بتعادلهما مع مضيفيهما نابولي الايطالي صفر-صفر وبوروسيا دورتموند الالماني 1-1 على التوالي في الجولة الثالثة من دور المجموعات .

وفي المجموعة الحادية عشرة وعلى ملعب quot;ساو باولوquot;، حافظ ليفربول الجريح محليا على صدارته بعدما اجبر مضيفه القوي نابولي على الاكتفاء بالتعادل، وذلك رغم لعبه بفريق من الصف الثاني تقريبا.

وخاض مدرب ليفربول روي هودجسون اللقاء بفريق غاب عنه جميع النجوم، حيث بقي القائد ستيفن جيرارد والاسباني فرناندو توريس في انكلترا اضافة الى غلين جونسون المصاب والدنماركي دانيال اغر المريض، الا ان ذلك لم يمنعه من البقاء في الصدارة برصيد 5 نقاط، مستفيدا من تعادل اوتريخت الهولندي مع ستيوا بوخارست الروماني بهدف لادوارد دوبلان (60)، مقابل هدف لالييه شوت (75 خطأ في مرمى فريقه).

وتولى الصربي ميلان يوفانوفيتش القادم هذا الموسم من ستاندار لياج البلجيكي والفرنسي دافيد نغوغ المهام الهجومية في فريق quot;الحمرquot; الذي دخل الى المباراة وهو لم يذق طعم الفوز في ست مباريات على التوالي ما جعله يقبع في المركز الاخير في الدوري المحلي.

وساند يوفانوفيتش في الناحية الهجومية الجناح الهولندي راين بابل، وثلاثي الوسط الشابين جاي سبيرينغ وجونجو شيلفي والدنماركي كريستيان بولسن.

وبدأ نابولي المباراة بضغط على ضيفه الجريح الذي يعتبر صاحب افضل سجل بين جميع الفرق المشاركة في المسابقة هذا الموسم (دوري ابطال اوروبا خمس مرات، وكأس الاتحاد 3 مرات اخرها عام 2001)، لكن دون اي فرص على المرمى حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما ابعد المدافع السلوفاكي مارتن سكرتل كرة مواطنه ماريك هامسيك عن خط المرمى بعد عرضية من الاوروغوياني ادينسون كافاني.

وواصل نابولي افضليته في الشوط الثاني وحصل على فرصتين عبر كافاني (53 و59) لكن دون نجاح، في حين كاد ان يخطف ليفربول التقدم عندما خطف يوفانوفيتش الكرة من الدفاع الايطالي ومررها لبابل الذي انفرد بالحارس مورغان دي سانكتيس لكن الاخير تألق وانقذ فريقه (70) الذي تراجع كثيرا وسمح لضيفه بالانطلاق نحو الهجوم دون نتيجة.

وبقي نابولي، الفائز باللقب عام 1989 بقيادة الارجنتيني دييغو مارادونا والبرازيلي انطونيو كاريكا والمدافع تشيرو فيرارا، في المركز الثاني بفارق نقطتين عن ليفربول الذي يستضيف مباراة الجولة الرابعة بعد اسبوعين على ملعبه quot;انفيلدquot;.

وفي المجموعة العاشرة وعلى ملعب quot;سيغنال ايدونا باركquot;، فرط دورتموند متصدر الدوري الالماني بفرصة استعادة توازنه بعد خسارته في الجولة السابقة امام اشبيلية الاسباني (صفر-1) عندما تلقت شباكه هدفا قبل ثلاث دقائق على نهاية اللقاء، ما سمح لضيفه باريس سان جرمان في المحافظة على سجله الخالي من الهزائم للمباراة الثامنة على التوالي في جميع المسابقات وصدارة المجموعة بفارق نقطة عن كل من الفريق الالماني واشبيلية الذي عاد من ملعب كارباتي لفيف الاوكراني بفوز بفضل هدف للمالي فريديريك كانوتيه (34).

وكان دورتموند الذي فاز بجميع مبارياته هذا الموسم باستثناء اثنتين عندما خسر في المرحلة من الدوري امام ليفركوزن (صفر-2) وفي الجولة السابقة امام اشبيلية، الافضل في الشوط الاول وحصل على بعض الفرص ابرزها للباراغوياني لوكاس باريوس الذي ارتدت محاولته من القائم الايسر لمرمى الحارس الكاميروني ايديل بيتي بعد تمريرة من الياباني المتألق شينجي كاغاوا (14)، لكنه فشل في ايجاد طريقه الى الشباك.

ومع بداية الشوط الثاني كاد البديل ماريو غوتسي ان يضع دورتموند في المقدمة عندما سدد الكرة من حدود المنطقة لكن محاولته تحولت من احد المدافعين ومرت قريبة من القائم الايسر (48).

واثمر الضغط الالماني عندما احتسب الحكم ركلة جزاء بعد خطأ من زومانا كامارا على البولندي ياكوب بلاشيكوفسكي انبرى لها التركي نوري شاهين بنجاح (50).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة نجح البديل كليمان شانتوم بعد خمس دقائق على دخوله في ادراك التعادل لفريق العاصمة الفرنسية عندما وصلته الكرة عند نقطة الجزاء بتمريرة عرضية من غيوم هوارو فاودعها شباك الحارس رومان ويندنفيلر (87).

وفي المجموعة السابعة، حقق زينيت سان بطرسبورغ الروسي فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب ضيفه هايدوك سبليت الكرواتي بهدفين لالكسندر بوخاروف (24) والبرتغالي داني (68).

ورفع زينيت رصيده الى 9 نقاط في الصدارة بفارق ست نقاط عن عن فرق المجموعة الثلاثة الاخرين وذلك بعدما حقق اندرلخت البلجيكي فوزه الاول وكان على ضيفه ايك اثينا اليوناني بثلاثة اهداف للمغربي مبارك بوصوفة (31) وروميلو لوكاكو (72) والمجري رولاند جوهاش (75).

وحذا بورتو البرتغالي وشتوتغارت الالماني حذو زينيت وحقق كل منهما فوزه الثالث على التوالي.

ففي المجموعة الثانية عشرة، عاد بورتو من اسطنبول بفوز مستحق على مضيفه بشكتاش التركي بثلاثة اهداف للكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (26) والبرازيلي غيفانيلدو فييرا هالك (59 و78)، مقابل هدف للبرازيلي روجيرو بوبو (90)، وذلك رغم لعبه بتسعة لاعبين بعد طرد البرازيليين روكي مايكون (44) وفرناندو فرانسيسكو ريغيس (88).

ورفع بورتو رصيده الى 9 نقاط في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن بشكتاش الذي مني بهزيمته الاولى وست نقاط عن رابيد فيينا النمسوي الذي تغلب على مضيفه سسكا صوفيا البلغاري بهدفين للهولندي يان فينيغور فان هيسيلينك (28) والسويسري ستيفن هوفمان (32).

وفي المجموعة الثامنة، تغلب شتوتغارت على ضيفه خيتافي الاسباني بهدف للروماني سيبريان ماريكا (29)، رافعا رصيده الى تسع نقاط في الصدارة بفارق 3 نقاط عن يونغ بويز السويسري الذي تغلب بدوره على ضيفه اودنسي الدنماركي باربعة اهداف للكاميروني هنري بيانفينو نتساما (25) وسكوت سوتر (34) وديفيد ديغن (61) والبوسني سيناد لوليتش (74)، مقابل هدفين للنيجيري بيتر اوتاكا (48) وكريس سورنسن (85 من ركلة جزاء).

وفي المجموعة التاسعة، مني سمبدوريا الايطالي بخسارته الاولى وجاءت على يد مضيفه ميتاليست خاركيف الاوكراني بهدفين للبرازيليين تايسون بارسيلوس (38) الذي طرد في الدققية 56، وريبيرو كزافييه (73)، مقابل هدف للمجري ستيفن هوفمان (32).

وتنازل سمبدوريا بالتالي عن الصدارة وتراجع الى المركز الثالث لمصلحة ايندهوفن الهولندي الذي حول تخلفه امام مضيفه ديبريشن المجري بهدف لميرساد ميجادينوسكي (35) الى فوز 2-1 بفضل هدفين لاورلاندو انغيلار (40) جوناثان ريس (66).

ورفع الفريق الهولندي رصيده الى 7 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن ميتاليست خاركيف وثلاثة عن سمبدوريا.

ويتأهل الى الدور الثاني اول وثاني كل من المجموعات ال12، وتنضم اليها ثمانية فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا بانتهاء الدور الاول.