استهل المدرب البليجيكي، إيريك غيريتس، الندوة الصحافية التي نظمها له الاتحاد المغربي، مساء أمس الثلاثاء، بالمركز الدولي للمؤتمرات محمد السادس بالصخيرات، من أجل تقديمه لوسائل الإعلام المحلية، بالحديث عن التجربة الممتازة التي خاضها مع فريق الهلال السعودي، على حد تعبيره.

_____________________________________________________________________________________________________________

الدار البيضاء:تطرق إيريك غيريتس إلى العلاقة التي كانت تجمعه بلاعبي ومسؤولي النادي، وفي مقدمتهم الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس الهلال، الذي قال عنه quot;كان صديقي وليس فقط رئيسي، وسيبقى دائما صديقي، رغم أنه غاضب مني لأنني تركت الناديquot;.

وأوضح المدرب البلجيكي أنه احترم العقد المبرم مع نادي الهلال حتى آخر المطاف، مشيرا إلى أنه غادر على مضض، لطبيعة العلاقات الجيدة التي كانت تجمعه باللاعبين والمسؤولين في الفريق السعودي.

ورغم الأسئلة المتكررة للصحافيين، إلا أنه لم تجر الإشارة إلى القيمة المالية للعقد، إذ جرى الاكتفاء بالتأكيد على أنه الأجر معقول، ولا يخرج عن قواعد قانون الشغل، إلى جانب أنه أكثر بـ 30 في المائة من المدرب الفرنسي الأسبق، روجي لومير.

وتتركز أهداف العقد على التأهل إلى كأس إفريقيا 2012 و2013، وتحقيق أحسن النتائج الممكنة في هذه التظاهرة، إلى جانب التأهل غلى كأس العالم في البرازيل 2014.

وقال إيريك غيريتس quot;سأتابع اللاعبين المحترفين والمحليين، ومن يستحق سيحمل القميص الوطني، مبرزا أنه سيجري الاستغناء عن اللاعبين الذين رفضوا الحضور إلى المغرب، وسيفتح المجال أمام المدافعين عن القميص الوطني.

وأكد أن المنتخب المغربي سيتعزز بأسماء جديدة ستعلب لأول مرة في صفوف أسود الأطلس.

وعبرغيريتس عن ثقته وتفاؤله بكسب رهان خوض أول تجربة على رأس منتخب وطني.

وأضاف حقا ستكون تجربتي الأولى على رأس فريق وطني . هناك بون شاسع بين تدريب ناد وفريق وطني. لكنني على دراية بالعمل المطلوب داخل فريق وطني، لكونني لعبت سنوات عدة في صفوف المنتخب البلجيكيquot;.

واعتبر أن مهمة مدرب وطني quot;تتطلب أيضا مزيدا من التواصل لأن المدرب لا يلتقي باللاعبين إلا في فترات متباعدةquot;، مضيفا أن كونه عاش في مرسيليا ( درب أولمبيك مارسيليا) حيث تتواجد جالية مغربية هامة وفي المملكة العربية السعودية (درب الهلال) quot;ساعدني نوعا ما على فهم العقليات وإنني واثق بأن الأمور ستسير على أحسن ما يرامquot;.

وأكد إيريك غريتس أنه لم يتردد في رفع هذا التحدي الناتج عن هذا الاختيار quot;الذي كان اختيار القلبquot;

وكان إلى المنصة في الندوة كل من رئيس الاتحاد، على الفاسي الفهري، ومساعد المدرب البلجيكي كوبرلي، واللاعبين الدولي السابق نور الدين النيبت، الذي يبدو أن غيريتس سيستعين به لطبيعة العلاقة المتميزة التي تجمعه باللاعبين.

وكانت الجامعة قد أعلنت، في خامس يوليوز الماضي، رسميا تعاقدها مع غريتس لمدة أربعة أعوام، للإشراف على المنتخب المغربي في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012، وتصفيات كأس العالم سنة 2014.

وأنهى المدرب البلجيكي إيرك غيريتس مهمته الرسمية مع نادي الهلال، يوم الأحد الماضي، بعد أن أشرف على الفريق منذ الموسم الماضي، قبل أن يسلم تقريره الفني لإدارة الهلال، وسلم المهمة الفنية للمدير الفني، سامي الجابر، الذي سيبدأ تحضيراته لملاقاة نادي الرائد، غدا الخميس، في بريدة، ضمن الجولة الحادية عشرة لدوري quot;زينquot;.

ولم يتمالك غيريتس (مواليد 1954 في ريكيم ببلجيكا) نفسه، إذ بكى وهو يعلن رحيله عن نادي الهلال، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد، عقب مباراة فريقه أمام النصر.

و أكد أن المباراة تعد الأخيرة له مع الهلال، إلا أنه فضل ألا يعلن الرحيل، عقب مباراة ذوب أهن الإيراني، لأن عناصر الفريق تمر بحالة نفسية سيئة عقب الخروج من المنافسات الأسيوية، وتأثر بوداع اللاعبين، الذين لم يخبرهم بأن المباراة ضد النصر، هي الأخيرة له حتى لا ينعكس ذلك سلبا عليهم.

وحقق غيريتس (54 عاما) نجاحا في الهلال بقيادته إلى لقب الدوري المحلي وكأس ولي العهد، وهو كان قدم إليه في أيار (مايو) 2009 في عقد لموسمين آتيا من مرسيليا، بعد أن تولى إدارته الفنية، في أيلول (سبتمبر) 2008، خلفا لالبير ايمون.

يشار إلى أن المنتخب المغربي يخوض مبارتين مهمتين مع نظيره الجزائري في آذار (مارس) وحزيران (يونيو) المقبلين، ذهابا وإيابا، ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا، بعدما كان الأسود خاضوا المبارتين الأوليين من التصفيات بقيادة الفرنسي دومينيك كوبرلي، مساعد غريتس.

وستكون المباراة الأولى لغريتس مع أسود الأطلس ودية أمام ايرلندا الشمالية، في 17 تشرين الثاني (نونبر) المقبل في بلفاست، على أن تكون المباراة الرسمية الأولى أمام الجزائر، في آذار (مارس) المقبل، في الجزائر العاصمة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة.