صبّ جمهور الترجي الرياضي التونسيّ جام غضبه على الحكم الطوغولي quot;كوكوquot; الذي اتهموه بأنه كان مخمورا أثناء مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا التي جمعت الترجي بمازيمبي الكونغولي في إستاد لوبومباشي. كما تتوالى الانتقادات ضد مدرب الفريق فوزي البنزرتي.


تونس: لم يكن أكثر المتشائمين من عشّاق الترّجي الريّاضي التّونسي ينتظر مثل تلك الهزيمة المدويّة التّي مني بها الفريق في لوبومباشي ضدّ نادي مازيمبي الكونغولي بخماسيّة كاملة دكّت شباك الحارس وسيم نوّارة.
سيناريو المباراة لم يكن عاديّا بالمرّة خاصّة في ظلّ ما يتردّد عن الصافرة quot;المخمورةquot; للحكم الطوغولي quot;كوكوquot; الذّي عصف بأحلام محبي الترجي في الفوز باللقب.

صدى سقوط الترّجي كان أكثر من أن يوصف داخل الأوساط الرياضيّة في تونس خاصّة وانّ جميع الملاحظين توقّعوا انجازا بطوليّا من أبناء فوزي البنزرتي في لوبومباشي لكن كلّ تلك التخمينات لم تترجم على أرض الواقع وانهار الترجي في سابقة هي الأولى في تاريخه على الصعيد الإفريقي.

بيد أن هزيمة quot;شيخ الأندية التونسيّةquot; يتحمّل فيها الحكم الطوغولي quot;كوكوquot; المسؤوليّة كاملة على حدّ تعبير لاعب الفريق خالد القربي الذّي أكّد لـ (إيلاف) أنّ حكم المباراة لم يكن عادلا بالمرّة وانّه جاء إلى المباراة بغاية دفينة وهي الإطاحة بالترّجي نزولا عند رغبة إمبراطور مازيمبي مويز كاتونغو.

جمهور الترجي يحمّل صافرة الحكم quot;كوكوquot; مسؤولية الهزيمة

ويضيف القربي أنّ حكم المباراة سعى منذ الوهلة الأولى لإحباط عزيمة اللاّعبين التوّنسيّين وإخراجهم من المباراة مشدّدا على أنّ الحكم quot;المأجورquot; كما جاء على لسان متوسّط ميدان الترّجي كان quot;مخموراquot; وهو ما أكّده زميله في الفريق خليل شمّام الذّي شدّد هو الآخر على أنّ الحكم لم يكن في حالة طبيعيّة وكانت تفوح منه رائحة الخمرة.

الشارع الريّاضي في تونس لم يتقبّل الهزيمة وراح يبحث عن تفسيرات لسقوط الترجّي في المحطّة قبل الأخيرة من مشوار القبض على الأميرة الإفريقيّة.

ولئن حمّل السواد الأعظم من جمهور التّرجي تبعات الهزيمة إلى صافرة quot;كوكوquot; الظالمة فانّ البعض وجّه سهام لومه إلى الإطار الفنّي للفريق وعلى رأسهم المدرّب الأوّل فوزي البنزرتي.

اللاّعب السابق في الفريق والمحلّل الرياضي زياد التلمساني شدّد على كون الهزيمة القاسية التّي مني بها الفريق يتحمّل فيها البنزرتي قسطا وافرا بما انّه لم يحسن التعامل مع سير المباراة خاصّة في لقطة إخراج مايسترو الفريق أسامة الدرّاجي في النصف ساعة الأولى من عمر المباراة كما انّه لم يختر التشكيل المناسب للحدّ من خطورة مازيمبي لأنّ الاعتماد على تركيبة هجوميّة ضدّ منافس من هذا الحجم يلعب على أٍرضه وأمام جماهيره، يعتبر مجازفة غير محمودة العواقب وهو ما حصل فعلا إضافة إلى تواطؤ حكم المباراة وهي عوامل كلّها ساهمت في انهيار الترّجي بهذه الشاكلة، على حدّ تعبيره.

من جهتها عبرّت جماهير الأحمر والأصفر والإعلام التونسيّ عن سخطها الشديد من quot;الهزيمة المخجلةquot; التّي تكبّدها الفريق محمّلة إدارة النّادي مسؤوليّة quot;المهزلةquot; التّي حصلت بما أنّها لم توفّق في الدفاّع عن حّق الفريق وتركت ناديها لقمة سائغة أمام رئيس مازيمبي ليفعل ما يحلو له رغم أنّها تقدّمت باحتجاج رسمي للاتّحاد الإفريقي لكرة القدم ضدّ التجاوزات التّي حصلت خلال المباراة.

غضب جماهير الترّجي طال كذلك بعض اللاعبين الذّين كانوا خارج الموضوع ولم يقدّموا ما كان منتظرا منهم على غرار الحارس وسيم نوّارة والمهاجم صابر خليفة وكذلك لاعبي المحور وليد الهيشري وسامح الدربالي.
ومع كل ذلك، وعدت الجماهير بمساندة فريقها في مباراة العودة المقرّرة في 13 من هذا الشهر والحضور بأعداد كبيرة إلى ملعب رادس لردّ الصاع صاعين إلى فريق مازيمبي ورئيسه مويز كاتنغو الذّي أصبح اسمه في تونس أشهر من نار على علم شأنه في ذلك الحكم quot;كوكوquot; الذّي خلف الحكم البينيني quot;كوفي كودجاquot; على رأس قائمة الحكّام المغضوب عليهم في تونس.

وسائل الإعلام التّونسيّة بشتّى أنواعها أجمعت على أنّ الترّجي فوّت على نفسه فرصة تاريخيّة للتتويج بما أنّه كان المرشّح الأقوى، مؤكدّة أنّ الحديث عن اللقبّ بات أشبه بمطاردة السرّاب كما أنّها لم تفّوت الفرصة كعادتها وشنّت بدورها هجوما لاذعا على حكم المباراة quot;كوكوquot; والمدير الفني للفريق فوزي البنزرتي على حدّ السواء.

واعتبرت الصحافة التونسيّة أنّ كلا الطرفيّن ساهما عن قصد أو غير قصد في سقوط الترّجي التّونسي بتلك الطريقة المدويّة.

وذكرت وسائل إعلام محليّة أنه رغم انحياز حكم المباراة المفضوح لأصحاب الأرض إلا أنّ البنزرتي لم يستطع إدارة المباراة كما كان متوقعا منه وأضافت أن البنزرتي أخطأ من البداية في اختيار التشكيل حيث إنه رسّم الغاني هاريسون أفول وهو ضعيف من النواحي الدفاعية بالإضافة إلى قصر قامته التي ساهمت في قبول الأهداف الخمسة التي منيت بها شباك الترجي بالإضافة إلى إشراك اللاعب يوسف المساكني الذّي يمّر بفترة فراغ وهو ضعيف كذلك في النواحي الدفاعية.

كما وجّهت اللوم إلى اللاعبين الذين غابت عنهم روح الانتصار أثناء اللقاء وبدا الاستسلام واضحا على محياهم.

الترّجي الريّاضي التونسيّ خسر الجولة الأولى ورغم أنّ الهزيمة وصفت بالضربة القاضيّة ألاّ أنّ منطق الكرة يفرض انتظار ما ستسفر عنه مباراة العودة في تونس أملا في حدوث معجزة تعيد الترّجي إلى الواجهة الكرويّة لكنّ الشيء الثابت والأكيد أنّ مباراة العودة ستثير كسابقاتها الكثير من الجدل الذّي بات الميزة الأبرز لكلّ مباريات الترّجي منذ لقاء القاهرة التاريخّي ضدّ الأهلي المصري مرورا بملعب رادس في تونس ولمسة اليد الشهيرة لمايكل اينيرامو وصولا إلى لوبومباشي والحكم الطوغولي quot;المخمورquot;.

يشار إلى أنّ نادي الترجي تقدم بشكوى إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) ضد لجنة الحكام احتجاجا على تعيينها التوجولي دجاوبي كوكو حكما لمباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويبدو أنّ سبب الشكوى هو تعيين لجنة الحكام لكوكو quot;رغم وجود شكويين ضده في البطولة نفسها أهمها على الإطلاق شكوى الأهلي المصري ، بما يخالف اللوائحquot;.

وتتمثل الشكوى الأولى ضد كوكو في احتسابه الهدف (الأول) لمازيمبي في شباك الترجي رغم أنه جاء من تسلل واضح واحتسابه ركلة جزاء quot;خياليةquot; ضاعف بها مازيمبي بالهدف الثاني إضافة إلى quot;إشهاره البطاقة الحمراء في وجه مدافع الترجي محمد بن منصور دون مبررquot;.