نالت قناة أبوظبي الرياضية حقوق بث بطولة خليجي 20 في صفقة اعتبرت الأعلى ثمناً على الإطلاق بلغت قيمتها 35 مليون دولار.


صنعاء: اعتبرت صفقة نيل حقوق البث التلفزيوني لمنافسات بطولة خليجي 20 في اليمن، الأعلى ثمناً على الإطلاق بعدما ذهبت لقنوات ابوظبي الرياضية التي دفعت مبلغ (35) مليون دولار طبقاُ لما كانت انفردت به quot; إيلاف quot; في تقرير لها نشر في مطلع ابريل للعام الجاري.

ويأمل اليمن الذي سيستضيف منافسات البطولة الخليجية على ملاعب عدن وابين اعتباراً من 22 نوفمبر الجاري، في عدم تكرار سيناريو حرب القنوات الرياضية الخليجية التي برزت خلال فعاليات بطولة خليجي 19 الأخيرة في سلطنة عمان.

شعار أبوظبي الرياضيةوعبر رئيس الاتحاد اليمني الشيخ احمد العيسي عن أمنيته ان تسود العلاقة الحسنة بين القنوات الخليجية خلال نقلها لمباريات خليجي 20 الوشيكة، في حين اعلن رسمياً عن إتاحة مشاهدة حفل افتتاح وجميع مباريات البطولة عبر البث الأرضي المحلي للجماهير اليمنية.

و في تصريح لإيلاف، كشف مدير بطولة خليجي 20 ان قيمة المبلغ الذي دفعته quot;ابوظبي الرياضيةquot; لنيل الحقوق التلفزيونية الحصرية بلغ 30 مليون دولار بالإضافة الى 5 ملايين دولار لدعم تحضيرات المنتخب اليمني المضيف.

غير ان الشرارة الأولى لوقوع تجاذب إعلامي , اطل في التصريحات الأخيرة لمدير قناة quot;الدوري والكأسquot; عيسى الهتمي الذي اكد من خلالها انسحاب قناته من شراء حقوق quot;خليجي 20quot; بسبب طلب قناة أبوظبي مبلغ 5 ملايين دولار مقابل بيع حقوق 14 مباراة.

وفي تعليقه على تصريحات الهتمي صرح مدير قناة quot;أبوظبي الرياضيةquot; محمد نجيب قائلاً إذا ما قررت قناة الدوري والكأس الانسحاب فهذا الأمر يعود لها، ونحن لا نستطيع إجبارها على شراء الحقوقquot;.

ونفى نجيب أن تكون القناة الاماراتية رفعت سعر بيع الحقوق من أجل تعجيز القنوات القطرية مثل قناة quot;الدوري والكأسquot; وquot;الجزيرةquot; عن شراء الحقوق، موضحاً quot;لا نضع هذا الأمر في حسباننا إطلاقاً، ونحن فتحنا المجال أمام جميع القنوات الخليجية..

وكانت تصريحات رئيس الاتحاد اليمني ومدير ابوظبي الرياضية التي كانا أطلقاها في 6 ابريل الماضي , أكدت على فوز القنوات الإماراتية بحقوق بطولة خليجي 20 ، وهو ما اعتبر بمثابة رد الصاع لقنوات الجزيرة الرياضية التي كانت احتكرت الحقوق الحصرية لمنافسات خليجي 19.

وعلى الرغم من رفض الشيخ احمد العيسي الكشف عن المبلغ الذي حصلت عليه اليمن مقابل صفقة البيع للقنوات الإماراتية المتخصصة , الا ان مصادر مطلعة لإيلاف كشفت حينها بان قيمة هذه الصفقة القياسية الناجحة تراوحت مابين 30 الى 40 مليون دولار.