ألحق سندرلاند خسارة مذلة بمضيفه تشلسي المتصدر وحامل اللقب بثلاثية نظيفة الاحد على استاد quot;ستامفورد بريدجquot; في ختام المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وضرب سندرلاند عصفورين بحجر واحد فهو اوقف هزائمه المتتالية امام الفريق اللندني والتي بلغت 11 خسارة منذ عام 2001، وحقق فوزه الاول خارج قواعده هذا الموسم والرابع حتى الان فارتقى الى المركز السادس برصيد 19 نقطة، كما أسدى مدربه ستيف بروس خدمة الى فريقه السابق مانشستر يونايتد باسقاطه البطل وتحول تعادل الشياطين الحمر مع استون فيلا 2-2 امس الى نقطة ثمينة تقلص بها الفارق الى 3 نقاط عن تشلسي.

واكد سندرلاند هوايته في اسقاط الكبار هذا الموسم فهو تغلب على مانشستر سيتي 1-صفر وارغم ارسنال وليفربول ومانشستر يونايتد على التعادل 1-1 و2-2 وصفر-صفر على التوالي، قبل ان يضيف تشلسي الى قائمة ضحاياه اليوم بثلاثية نظيفة والحق به الخسارة الثالثة هذا الموسم.

وهو الفوز الاول لسندرلاند على تشلسي في عقر دار الاخير منذ 17 آذار/مارس 2001 عندما تغلب عليه 4-2 علما بانه كان الفوز الاخير لسندرلاند على الفريق اللندني في الدوري حيث تعادل معه صفر-صفر في سندرلاند في الموسم التالي قبل ان يخسر امامه 11 مباراة متتالية اخرها 2-7 على ملعب ستامفورد بريدج الموسم الماضي.

وهو الفوز ال30 لسندرلاند على تشلسي مقابل 51 خسارة و21 تعادلا.

واستغل سندرلاند جيدا الغيابات الكثيرة والمؤثرة في صفوف الفريق اللندني في مقدمتها القائد جون تيري والبرازيلي اليكس وفرانك لامبارد والغاني مايكل ايسيان.

وكان تشلسي صاحب الخطورة في بداية المباراة وسنحت لمهاجميه اكثر من فرصة للتسجيل دون ان يترجموها الى اهداف ابرزها عندما توغل الروسي يوري جيركوف داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة بجوار القائم الايسر.

ومنح نيدوم اونيوها التقدم لسندرلاند من مجهود فردي رائع تلاعب من خلاله بالنيجيري جون اوبي ميكل والبرتغالي جوزيه بوسينغوا والصربي برانيسلاف ايفانوفيتش وتوغل داخل المنطقة قبل ان يلعبها زاحفة على يسار الحارس الدولي التشيكي العملاق بيتر تشيك (45).

وهو الهدف الاول الذي يدخل مرمى تشلسي على ارضه هذا الموسم.

وعزز الدولي الغاني اسامواه جيان تقدم سندرلاند بهدف ثان اثر هجمة منسقة تلقى على اثرها كرة من جوةردن هندرسون فتوغل داخل المنطقة وتابعها على يسار الحارس تشيك (52) رافعا رصيده الى 5 اهداف هذا الموسم.

وختم داني ويلبيك المعار من مانشستر يوتايتد، المهرجان بهدف ثالث عندما استغل خطأ فادحا للمدافع اشلي كول في اعادة الكرة الى تشيك فتابعها الاول بسهولة داخل المرمى (87).

وفي مباراة ثانية، استعاد ارسنال المركز الثاني بفوزه الثمين على مضيفه ايفرتون 2-1 على ملعب quot;غوديسون باركquot; في ليفربول.

واستغل ارسنال تعثر مانشستر يونايتد الوصيف امام مضيفه استون فيلا 2-2 امس السبت في افتتاح المرحلة فانتزع المركز الثاني من الشياطين الحمر بفارق نقطة واحدة بعدما رفع رصيده الى 26 نقطة مشددا الخناق على جاره اللندني تشلسي حامل اللقب والمتصدر بعدما اصبح الفارق بينهما نقطتين فقط.

وكان ايفرتون صاحب الافضلية في بداية المباراة واهدر له الاسترالي تيم كاهيل فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية امام المرمى وتابعها برأسه دون رقابة فوق مرمى الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي.

واستعاد ارسنال توازنه وبدأ يهدد مرمى الاميركي تيم هاوارد عبر انطلاقات الفرنسي سمير نصري ومواطنه بكاري سانيا من الجهة اليمنى، وأهدر الروسي اندري ارشافين فرصة ذهبية عندما تلقى كرة عرضية من نصري فسددها فوق الخشبات الثلاث.

ونجح ارسنال في ترجمة فرصه الى هدف عندما اطلق نصري كرة قوية من خارج المنطقة ارتدت من الحارس هاوارد وتهيأت امام ارشافين الذي هيأها لسانيا المندفع من الخلف داخل المنطقة فسددها بقوة على يسار الحارس الاميركي (36).

وحاول ايفرتون تدارك الموقف في الشوط الثاني بيد ان ارسنال صعب مهمته باضافته للهدف الثاني عبر قائده الدولي الاسباني فرانشيسك فابريغاس الذي تلقى كرة بين المدافعين داخل المنطقة من المغربي مروان الشماخ فسددها بيمناه على يمين هاوارد.

وكاد نصري يوجه الضربة القاضية لايفرتون عندما انطلق بمجهود فردي من منتصف الملعب وتلاعب لادفاع وانفرد بالحارس هاوارد لكنه سدد في يد الاخير فتهيأت الكرة امام الكاميروني الكسندر سونغ في الجهة اليمنى فمررها عرضية اخفق الشماخ في متابعتها داخل المرمى الخالي فذهبت فوق العارضة.

وانقذ فابيانسكي مرماه من هدف محقق عندما ابعد ببراعة تسديدة قوية من مسافة قريبة لجيرماين بيكفورد بديل فيل نيفيل، الى ركنية (81)، ثم تصدى لتسديدة قوية للجنوب افريقي ستيفن بينار قبل ان يشتتها الدفاع (84).

وتابع فابيانسكي تألقه في الدقائق الاخيرة بابعاده ببراعة تسديدة رائعة للفرنسي لويس ساها الى ركنية كانت مصدر هدف الشرف حيث هيأ ساها كرة برأسه الى كاهيل امام المرمى فتابعها بسهولة على يسار فابيانسكي (89).


- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 28 نقطة من 13 مباريات

2- ارسنال 26 من 13

3- مانشستر يونايتد 25 من 13

4- مانشستر سيتي 22 من 13

5- بولتون 19 من 13