قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستضيف العاصمة العمانية مسقط دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الثانية من 8 الى 16 كانون الاول/ديسمبر الجاري بمشاركة اكثر من 3 الاف رياضي من جميع الدول الاسيوية يتنافسون في 12 لعبة.

وقال رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد في تصريح الى وكالة quot;فرانس برسquot; الثلاثاء quot;اهنىء السلطنة على احتضان اكبر تجمع رياضية آسيوي فيهاquot;.

ويشرف المجلس الاولمبي الاسيوي على جميع دورات الالعاب الاسيوية في القارة الاسيوية.

وتابع الفهد quot;أشكر السلطان قابوس بن سعيد والحكومة العمانية ورئيس اللجنة المنظمة للدورة هيثم بن طارق على حسن الاستعداد لاحتضان الرياضيين من القارة الاسيوية الصفراء خصوصا ان هذه الالعاب تأتي بعد اقل من 12 يوما على ختام دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو الصينية والتي تكللت بنجاح باهرquot;.

واقيمت دورة الالعاب الشاطئية الاولى اقيمت في بالي.

وتابع الفهد quot;الالعاب الاسيوية تعطي فرصة للمدن المنظمة لبناء البنية التحتية للمدينة او البلد، وهذا ما حصل في سيول عام 1986 وبكين 1990 والدوحة 2006 وغوانغجو 2010، وما حصل في السلطنة التي بنت مدينة جديدة على البحر اسمها موصنعة قرب العاصمة مسقطquot;، مضيفا quot;بنت سلطنة عمان قرية اولمبية سيستفيد منها العمانيون والخليجيون في الرياضة والسياحةquot;.

واوضح quot;ان ما قامت به السلطنة من جهود جبارة لاستضافة حدث رياضي مهم هو تأكيد على نجاحها في احضتان الالعاب، فعمان هي ثاني دولة خليجية تستضيف دورة للالعاب الاسيوية بعد نجاح قطر في ذلك عام 2006quot;.

واحتضنت الدوحة دورة الالعاب الاسيوية الصيفية quot;اسياد الدوحة 2006quot;.

واضاف الفهد quot;حضور رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ ونائبه الالماني توماخ باخ وبعض اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية من جميع دول العالم الى مسقط تأكيد على نجاح القارة الاسيوية في استضافة الاحداث الكبيرةquot;.

واذ اعتبر رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي ان quot;الهدف من الالعاب الشاطئية هو مزج السياحة الثقافة والرياضة معا، كما ان تنظيمها لا يحتاج الى كلفة مالية كبيرة لان منافساتها تقام على الشاطىء وتحتاج الى الطبيعة (البحر والشاطىء)، وتتيح ايضا فرصة لرياضيين كثر للمارسة هواياتهم في رياضات غير اولمبية (جيت سكي ...)quot;، فانه اكد ان quot;فكرة الالعاب الشاطئية هي آسيوية احتذت بها القارات الاخرىquot;.

وختم الفهد بالقول quot;نتطلع بعد الانتهاء من الالعاب الشاطئية في مسقط للذهاب الى انواع اخرى من الرياضات في دورة الالعاب الاسيوية الشتوية السابعة في كازاخستان (آستانة والماتي) من 30 كانون الثاني/يناير الى 7 شباط/فبراير المقبلينquot;.