تعود الإثارة والمنافسة مجدّدًاإلى الملاعب السعودية عندما تنطلق منافسات ذهاب الدور الأربعة لمسابقة كأس الملك للأبطال وذلك يومي الثلاثاء والاربعاء , حيث يستضيف فريق النصر غريمه التقليدي فريق الهلال على ملعبه في كلاسكيو الكرة السعودية، بينما يحل الاتحاد ضيفًا على الشباب.

ياسر الخالدي من الرياض : يعود النصر والهلال في مباراة الظروف المتباينة في مباراتين مثيرتين بعد أن تقابلا هذا الموسم في ( 5 ) مباريات كان الانتصار فيها لصالح الهلال ( مباراتين ) بينما النصر كان من نصيبه الفوز في ( مناسبة واحدة ) بينما حضر التعادل في مناسبتين.

وتعد هذه المباراة هي المباراة السادسة للفريقين في مباريات تنافسية ينتظرها الجمهور الرياضي بفارغ الصبر كون مباريات الفريقين لا تخضع لأى مقاييس او أي ظروف.

النصر يدخل هذه المباراة وهو يعاني من عناصر عديدة في مختلف مراكز الفريق ففي الحراسة يفتقد حارسة خالد راضي الذي اجرى عملية جراحية، كما يفتقد لخدمات المدافع محمد عيد المنتقل من النادي الاهلي للنصر، اضافة إلى اصابة حسين عبدالغني الظهير الايسر للنصر، كما سيتفقد النصر للظهير الايمن احمد الدوخي ومحور الارتكاز ابراهيم غالب بعد تعرضها للطرد في اياب دور الثمانية من المسابقة.

لقطة من مباراة سابقة بين الهلال والنصركما لن يكون بمقدور المحترف المصري حسام غالي المشاركة مع فريقه نظرًا لعدم حسم موضوعه مع لجنة مراقبة المنشطات بالاتحاد السعودي حول العينة التي اتهم من خلالها بتعاطيه للمنشطات مع اللاعب الكوري الهارب لي شون سو , كما ان مشاركة مهاجمه محمد السهلاوي امر مشكوك فيه نظرًا لإصابة اللاعب وعدم تشافي اللاعب من الاصابة الامر الذي سوف يصعب حال النصر ويضع مدربه ديسلفا في موقف صعب نظرًا للنقص الواضح في مختلف مراكز الفريق .

وتعمل ادارة النصر بالتنسيق مع الجهازين الاداري والفني للفريق على تهيئة الجو المناسب الفريق وإبعاده عن الضغوط والتأثر الجماهيري والتركيز على تقديم ما يليق بمستوى النصر المقرون بالنتيجة واثبات مقولة ان النصر بمن حضر , وجاء هذا التحرك الاداري لادارة النصر بعد التذمر الذي ساد النادي خلال الايام القليلة الماضية نتيجة عدم حصول العاملين واللاعبين على مرتباتهم لأشهر متأخرة , حيث عقدت الادارة النصراوية اجتماعًا مع اللاعبين ووعدتهم بصرف رواتبهم قريبًا لكي توفر الجو المناسب للاعبين وتدعوهم للتركيز في المباراة دون التفكير في اى ظروف مادية ونفسية تكون عائقًا لهم في المباراة .

وكان الجهاز الفني في النصر قد اغلق تدريبات الفريق وغلف عليها طابع السرية منذ يوم الثلاثاء الماضي بغية وضع المنهجية التي سيلعب بها الفريق امام الفريق الهلالي لكبح مخاطر وعناصر القوة في الفريق الهلالي والمتمثلة في الأطراف وخاصة الجهة اليمنى التي يتواجد بها نجمي الفريق السويدي ويلي وهداف دوري زين محمد الشلهوب ( او الصاعد نواف العابد ) , وبدأ المدرب النصراوي ديسلفا بالاعتماد على خالد الزيلعي وسعود حمود لدعم الفريق لتغطية النقص الذي يعاني منة الفريق النصراوي .

في المقابل يعيش الهلال في وضع افضل نسبيًا من حال جاره النصر وذلك بعد ان عانى النادي من الاخبار المتواترة من غياب نجمي الفريق ياسر القحطاني وخالد عزيز وتغيبهما عن تمرين الفريق الصباحي يوم الخميس الماضي وما تبعه من أرباك للتمرين الهلالي كونهما ركائز الفريق الهلالي وثنائي الاعتماد عليهما في خطة مدرب الفريق جريتس .

وتنفس الهلاليون الصعداء بعودة ياسر القحطاني وقبول عذر اللاعب من قبل الجهاز الاداري والفني لينخرط اللاعب مع زملائه في التمارين , الا ان زميله خالد عزيز سيكون خارج الخارطة الهلالية المشاركة في اللقاء، نظرًا لعدم تقبل المدرب جريتس لعذر اللاعب. الأمر الذي سيجعل المدرب يعتمد على احد ثلاثي الارتكاز ( عبداللطيف الغنام , عمر الغامدي , احمد الفريدي ) ليحل محل خالد عزيز , والذي سيكون العنصر الوحيد المتغيب عن اللقاء فقط وهذا لن يكون بتأثير كبير كون الفريق الهلالي يملك لاعبَي خبرة في هذا المركز وهما الدوليان السابقان ( عمر الغامدي , عبداللطيف الغنام ) .

وعلى خلاف الجار النصراوي، فإن الفريق الهلالي يعيش في حالة استقرار فني واداري ونفسيات أكثر اريحية من شقيقه النصر، بالفريق حقق بطولتين في هذا الموسم (بطولة الدوري , بطولة كأس ولي العهد ) اضافة الى حسم التأهل بالمركز الاول لدور الـ 16 من دوري ابطال اسيا , مما يجعله اكثر ارتياحًا وثقة في هذه المباراة , خاصة المتابعة الادارية المتمثلة بنائب رئيس الهلال الامير نواف بن سعد وبتواصل دائم ( هاتفيا ) مع رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد .

وكان الفريق الهلالي أغلق تدريباته ابتداء من يوم الجمعة الماضي بغية بدء العمل على اختيار العناصر المشاركة في اللقاء وفرض السرية على المنهجية والطريقة التي سيلعب بها الفريق امام النصر , حيث أوعز المدرب جريتس للاعبيه باجراء التدريبات الصباحية قبل ان يحول التمرين الاخير مساءا قبل يوم من لقاء النصر .

وبدأ على جريتس الاعتماد على نفس الاسماء التي سيخوض بها اللقاء أمام النصر بعد دخول عبد اللطيف الغنام ( احمد الفريدي ) بديل لخالد عزيز , حيث سيعتمد جريتس على استغلال ظروف النقص النصراوي وان يخرج فائزا في اللقاء ليكون اللقاء القادم اكثر اريحية للفريق الهلالي .

وجاء وصول الفريق الهلالي لدور الاربعة بعد فوزه على فريق الفتح ضمن دور الثمانية ذهابا ( 3 - 1 ) وايابا ( 5 - 0 ) , بينما جاء تأهل الفريق النصراوي للدور ذاتهبعد تغلبه على فريق الاهلي ذهابًا ( 3 - 0 ) ومن ثم خسارته ( 3 - 1 ) .

نقاط من مواجهة الفريقين

* هذه المواجهة الهلالية النصراوية هي المواجهة الثانية في المسابقة وذلك بعد ان استطاع الهلال التأهل على حساب النصر الموسم الماضي بعد تعادل على ملعب النصر ايجابيًا 1 / 1 بينما تعادلا في الثانية على ملعب الهلال سلبيا 0 - 0 ليتأهل الهلال لكونه سجل هدفًا في ملعب النصر .

* لعب الهلال والنصر 146 مباراة من مباريات رسمية او ودية ، فاز الهلال في 54 مباراة ، والنصر في 50 مباراة ، وتعادل الفريقان في 42 مباراة .

* سيتواجد هدافو الفريقين ومهاجمو المنتخب السعودي , حيث سيتواجد من جانب الهلال ( ياسر القحطاني ) ومن جانب النصر ( سعد الحارثي ) .

* يعول النصراويون كثيرًا على الغيني ( باسكال ) وفي الجانب الاخر يعول الهلاليون على تحركات السويدي ( ويلي )وتسديدات البرازيلي ( نيفيز ) .

* ستكون هذه المواجهة هي المواجهة الرابعة بين المدرب الهلالي جريتس والمدرب النصراوي ديسلفا , حيث تفوق جريتس على ديسلفا في مباراتين مقابل مباراة .

* تعد مباراة الذهاب على ملعب النصر بينما الاياب ستكون على ملعب الهلال وذلك يوم الاحد 2 مايو المقبل.

الشباب * الاتحاد

في مباراة بين الفريقين ليست الاولى بينهما في المسابقة نفسها،ولكنها الاولى في الدور ما قبل النهائي , حيث التقى الفريقان على نهائي المسابقة مرتين وقد انتهت جميعهما لصالح الشباب , الامر الذي سيجعل الفريق الاتحادي يسعى للثأر واقصاء الشباب من المسابقة المفضلة لديه ( كأس الملك للأبطال ) , حيث يشترك الفريقان في عودة الروح للاعبين بعد ان كانا يعانيان من ظروف مختلفة تتمثل في خسارة الاتحاد لنهائي البطولة الاسيوية ، بينما الشباب كان يعاني من ظروف نقص عديدة في صفوفه، الا أن الفترة الاخيرة شهدت عودة الفريقان لعنفوانهما بعد ان عادت روح الفريق للفريق الاتحادي وعدوة المصابين للفريق الشبابي .

لقطة من مباراة سابقة بين الاتحاد والشباب ويدخل الفريق المستضيف فريق الاتحاد اللقاء بمعنويات عالية بعد المستويات المقنعة التي أعادت للأذهان مستويات الفريق الاتحادي المعروفة عنه , خصوصًا بعد ان جدد أمله بالتأهل لدور الـ 16 من دوري ابطال اسيا , وتأهل لدور الاربعة من كأس الملك بأقل مجهود ممكن .

وكان مدرب الفريق هيكتور قد بدأ بتجهيز فريقه يوم الجمعة الماضي من خلال برنامج خاص لهذه المواجهة الثقيلة غير ان اصابة المدافع رضا تكر وقلب الفريق النابض محمد نور قد تؤرق المدرب الاتحادي هيكتور الذي سينتظر نتائج اخر الفحوصات للاعبان على امل الاستعانة بهما في اللقاء خاصة وان المباراة الاولى سوف تكون في جدة على ملعب الاتحاد , وقد عمد الجهاز الفني على اغلاق التدريبات امام الجماهير والاعلام وعقد اجتماع باللاعبين وعرض الأخطاء التي وقعوا فيها خاصة في المباراة الأخيرة امام بونيدكور الاوزبكي والتي أفقدت الفريق نقطتين على ارضه .

وفي الجانب الآخر من المواجهة سيخوض الفريق الشبابي اللقاء بعد اقصاء مدربة جايمي باتشيكو وذلك بعد خسارة الفريق الشبابي للقاء سباهان اصفهان في ايران بهدف دون رد , حيث تولى مدرب شباب الشباب المدرب البرازيلي إدقار لقيادة الفريق الشبابي لما تبقى من منافسات الموسم الحالي ( كأس الملك - دوري ابطال اسيا ) , وعمد المدرب ادقار على حالة الاستنفار والتركيز على الجانب اللياقي للفريق بشكل كبير بغية رفع المعدل اللياقي للاعبين ومن ثم تطبيق الجمل التكتيكية التي سيعمد عليها المدرب في مواجهتة للفريق الاتحادي .

وقد شهدت تمارين الفريق الشبابي روح معنوية عالية للفريق الشباب وسط حضور شرفيين للفريق الشبابي بغية رفع المعنويات الشبابية في المواجهة القوية , وكان رئيس الشباب تواجد مع عناصر الفريق ودعاهم لتقديم المستوى المشرف وتحقيق نقاط المباراة قبل ان يشرح لهم اسباب اقالة المدرب باتشيكو وتعيين البرازيلي ادقار وطلبه من اللاعبين بالتعاون مع ادقار لتحقيق للنتائج المطلوبة .

جاء وصول الفريق الاتحادي لدور الاربعة بعد فوزه على فريق الحزم ضمن دور الثمانية ذهابا ( 4 - 1 ) وايابا ( 0 - 0 ) , بينما جاء تأهل الفريق الشبابي لذات الدور بعد تغلبه على فريق الوحده ذهابا ( 1 - 0 ) ومن ثم خسارتة ( 0 - 0 ) .