حث رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الصين للعمل على التنمية الرياضية، واقترح عليها التمهل في طلب استضافة كأس العالم 2026 بحال حصول قارة اسيا على حق استضافة مونديال 2022.

وجاء حديث بن همام خلال زيارته العاصمة الصينية بكين بعد اعلان أمين عام الاتحاد الصيني وي دي رغبة بلاده استضافة الحدث العالمي عام 2026، رغم معاناة الصين من فساد واضح في أروقتها الرياضية.

ونقلت الصحف الصينية عن بن همام بعد محادثاته مع المسؤولين في الاتحاد الصيني: quot;الاتحاد الاسيوي ملتزم بالمساعدة على تنمية الرياضة في الصين. تحتل الصين جزءا رئيسا من الاتحاد الاسيوي. نريد رؤية الصين تشارك دائما في المسابقات الدولية المختلفةquot;.

وأضاف بن همام: quot;انا واثق انه اذا بذلت جهود كبيرة في المواضيع التي ناقشناها، ستكون الصين مجددا في طليعة الدول الاسيويةquot;.

وكان أمين عام الاتحاد الصيني قال الاسبوع الماضي انه quot;الوقت الأفضلquot; لبكين أن تطلق حملة استضافة كأس العالم 2026. لكن أستراليا، اليابان، قطر وكوريا الجنوبية ترغب بدورها استضافة المونديال لعام 2022.

وتابع بن همام: quot;هناك أربع دول تنافس الان على استضافة كأس العالم 2022. بطبيعة الحال، اذا فاز أحدهم بشرف الاستضافة، ستختفي فرصة اسيا في استضافة النسخة التالية لعام 2026quot;.

واعتبر رئيس الاتحاد القاري ان ثقته في ملفات 2022 زادت بعد الاداء القوي الذي حققته المنتخبات الاسيوية في مونديال جنوب أفريقيا الأخير. وبلغت اليابان وكوريا الجنوبية الدور الثاني في حين خرجت أستراليا وكوريا الشمالية من الدور الاول.

وأضاف بن همام: quot;ساهم الاداء الجيد في تقديم الحافز لأجزاء أخرى من اسيا... للنظر في الطرق والوسائل لتنمية الكرة في بلادهاquot;.

يذكر ان الصين تأهلت مرة واحدة في تاريخها الى نهائيات كأس العالم، وكان ذلك في المونديال الوحيد الذي أقيم في القارة الاسيوية عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وأبدى مسؤولون في الاتحاد الاسترالي هذا الأسبوع ثقتهم ان اهتمام الصين بالترشح لاستضافة مونديال 2026 لن يكون له تأثير سلبي على حظوظهم.

وختم بن همام: quot;اذا لم ننجح في استضافة مونديال 2022، نبدأ بالتفكير في مونديال 2026quot;.