تزايد إقبال الأندية الأوروبية الكبرى على اللاعبين المغاربة للاستفادة من خدماتهم، وضمهم إلى صفوفها اسنعدادا للموسم الجديد، حيث وقع هؤلاء اللاعبينعلى عقود جديدة مع أنديتهم، في حين أنعشت هذه العقود أنديتهم القديمة التي لم تتخلى عنهم إلا بعد أن ظفرت بصفقات ناجحة أدرت عليهم مداخيل مهمة، أنعشت بها خزائنهم.

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: بات مروان الشماخ، الذي توج مع فريقه الجديد أرسنال الإنجليزي، بلقب بطل دورة كأس الإمارات الدولية في نسختها الرابعة، عقب فوزه على سلتيك الاسكتلندي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين، من أكثر أسماء اللاعبين المغاربة لمعانا.

الشماخ يحتفل بأحد أهدافه مع آرسنال

وخلال المباريات الإعدادية الأخيرة للفريق تمكن الشماخ من إحراز هدفين، آخرهما في مرمى أس ميلان في المباراة التي انتهت بنهما بالتعادل الإيجابي هدف لمثله، أما الأول فكان في مرمى نيوسادل النمساوي (4-0)، من ضربة جزاء، في المباراة الودية التي جمعت بينهما.

وكان الشماخ انتقل إلى الأرسنال قادما من بوردو الفرنسي بعقد يمتد لأربع سنوات، يحصل بموجبه على ما يقارب الخمسين ألف جنيه استرليني أسبوعيا (60 ألف أورو)، بينما كان يتقاضي 30 ألف أورو من بوردو (120 ألف أورو شهريا).

من جهة أخرى، تشير تقارير صحافية إلى أن نادي بلاكبور الإنجليزي أبدى اهتمامه بالدولي المغربي نبيل الزهر، المحترف ضمن فريق ليفربول.وذكرت التقارير ذاتها أن الفريق يسعى للاستفادة من خدمات نبيل الزهر في الموسم الكروي المقبل على سبيل الإعارة.

وبعيدا عن الملاعب الإنجليزية، تعاقدت إدارة نادي توينتي الهولندي لكرة القدم مع المغربي الواعد ناصر الشاذلي، لمدة ثلاث سنوات، دون الإفصاح عن مبلغ صفقة الانتقال.

نبيل الزهر مطلوب للاندية الانكليزية بعد ليفربول

وكان الشاذلي يلعب مع أجوف أبيلدورن الممارس بالدرجة الثانية من الدوري الهولندي، الذي تألق معه، وساهم في إحراز أهداف حاسمة، مكنته من تتويجه الموسم الماضي هدافا لفريقه بـ17 هدفا.

من جهة أخرى، يواصل المغربي المهدي بلوشي رحلة التألق مع كولورادو رابيد ضمن الدوري الأمريكي لكرة القدم، المعروف بـquot;إم إل إسquot;، إذ منح التعادل لفريقه بعدما كان منهزما بهدف، عن طريق ضربة جزاء.

أما حكيم خادر جنان، فانتقل رسميا إلى نادي هيلاس فريونا الإيطالي (دوري الدرجة الثانية) قادما من الفريق الثاني لملعب رين الفرنسي.

وبالدوري الإيطالي دائما، انتقل المدافع المتميز المهدي بنعطية إلى نادي أودينيري قادما له من نادي كليرمون فوت الفرنسي.وكان الدولي المغربي ذو الـ 22 ربيع لعب لكل مـن فريق مارسـيليا، ولوريـن، وتور، وكليرمون في الدوري الفرنسي.

وفي الدوري الفرنسي ينتظر فريق كليمون فوت التوصل بالبطاقة الدولية للاعب المهدي النملي، المنضم إليه حديثا من الفريق المغرب أولمبيك آسفي.وسيستفيد النملي من منحة توقيع حددت في 520 ألف أورو في الموسم الواحد، مع راتب شهري بقيمة 80 ألف أورو.

بوصوفة وبداية ممتازة مع اندرلخت

من جانبه، يخوض عبد الله خربوشي تجربة جديدة مع نادي ديجون الفرنسي لكرة القدم، قادما من كايين الذي لعب له منذ العام 2009.وكانت بداية خربوشي (29 سنة) الكروية موسم 1999- 2000، رفقة فريق أميان، ثم بعد ذلك لعب لفرق راسينغ دو باريس، ولوهافر وغوينغون، وأخيرا كايين على سبيل الإعارة.

وفي الدوري البلجيكي، يوقع امبارك بوصوفة على بداية ممتازة مع نادي أندرلخت، الذي يعول على هذا اللاعب كثيرا، على اعتبار أنه دينامو الفريق.وبوصوفة (25 عاما) هو من خريجي أكاديمية شباب quot;أياكسquot;، ولعب أيضا في تشيلسي، والفريق البلجيكي quot;أ.أ جينتquot;، قبل أن ينضم إلى الاندرلخت في صيف عام 2006، ومنذ ذلك الوقت يعتبر الدولي المغربي لاعب رئيسي لعمالقة بروكسل.

أما فريق نانسي الفرنسي فيعتمد على 3 مغاربة أساسيين ضمن التشكيلة ويتعلق الأمر بيوسف حجي، وكريتيان بصير، وعطيف شحشوح، وهو أحد النجوم الواعدين في الموسم المقبل.وسجل حجي، في مباراة إعدادية للفريق، هدفين من أصل أربعة في مرمى منتخب quot;أ. إن. إف. بquot;.

حجي في احدى مبارياته مع نانسي

وكان فوزي عبد الغاني، مهاجم فريق الوداد البيضاوي، انتقل إلى فيتوريا غيمارايش البرتغالي في صفقة إنتقال حر.وجاء هذا الإنتقال بعدما لم يتمكن فوزي عبد الغني من الإتفاق مع الوداد على صيغة لتجديد العقد بين الطرفين، كما أنه لم يوقع لفريق فيورث الذي يلعب في الدرجة الثانية بألمانيا لأسباب تتعلق بالحوافز المادية.