لم يسبق لي انتقاد مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم، رابح سعدان رغم أنه كان في العديد من المرات هدفا سهلا لفتح النار عليه من طرف العديد من الاختصاصيين و العاميين على حد سواء، لما كان المنتخب الوطني يتعرض للهزائم المخيبة سواء في المباريات الودية أو الرسمية، إذ كنت أرى أنه مهما كان الحال فان فضل سعدان على كرة القدم الجزائرية كبير وكبير جدا فهو المدرب الوحيد الذي نجح في تأهيل الجزائر إلى نهائيات كأس العالم بعد 24 سنة من الغياب.

كما كنت أدرك جيدا أن بعض الأقلام الصحفية كانت مأجورة من طرف شخصيات رياضية نافدة للتهجم على شخص سعدان لدفعه على مغادرة الجهاز الفني لمنتخب الخضر.

ولكن بعض التصريحات الغريبة التي أدلى بها سعدان يوم الاثنين خلال مؤتمره الصحفي بالجزائر العاصمة دفعتني للتخلي عن هذا quot;الحيادquot; ولو لمرة واحدة ،وسأكتفي هنا بانتقاد تصريح واحد فقط، وهو لما قال سعدان أن quot;الكرة الجزائرية تعيش أزمة حقيقيةquot; في سياق حديثه عن تفضليه الاعتماد على اللاعبين المحترفين بالخارج بدل المحليين الناشطين بالدوري الجزائري...

لا يا سعدان فالمعطيات تؤكد أن كرة القدم بالجزائر أفضل بكثير مما كانت عليه في العشريتين الماضيتين. وان مستوى الأندية الجزائرية قد تطور كثيرا في السنوات القليلة الفارطة. إذ لم يسبق في تاريخ المنافسات الأفريقية للأندية تواجد فريقين اثنين من الجزائر في دور المجموعات (الدور ربع النهائي) لرابطة الأبطال الإفريقية لكرة القدم، لكن هذه الحالة حدثت في سنة 2010. بحيث لا يزال فريقا شبيبة القبائل ووفاق سطيف يتنافسان في هذه البطولة الأفريقية، ومن غير المستبعد أن يتمكن كلى الناديين من التأهل إلى الدور نصف النهائي ولما لا التتويج باللقب القاري.

وبالإضافة إلى ذلك فان المنتخب الوطني للاعبين المحليين تأهل بجدارة إلى الدورة النهائية لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين المقررة بالسودان في مطلع السنة القادمة، وذلك بعدما أزاحت تشكيلة المدرب عبد الحق بن شيخة من طريقها منتخب ليبيا الذي يعد هو نفسه المنتخب الأول لهذا البلد بحكم أن معظم اللاعبين الليبيين ينشطون بالدوري الليبي.

صحيح أن اللاعب الجزائري المحترف بأوروبا يعد أكثر نضجا وتجربة من مواطنه المحلي، ومن حق المدرب سعدان الاعتماد على اللاعب المتخرج من المدارس الكروية الأوربية . ولكن ليس من حقه مغالطة الرأي العام بالقول أن اللاعب الناشط بالأندية الجزائرية لا يملك المستوى الفني اللازم لتقمص ألوان المنتخب الوطني... فوسط ميدان فريق وفاق سطيف عبد المؤمن جابو ،على سبيل المثال لا الحصر ، له مكانة بالمنتخب الأول ولو على مقعد الاحتياط