كوالالمبور: اشاد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالمستوى الذي ظهر به الحكام والمنتخبات الاسيوية خلال مونديال جنوب افريقيا 2010 مشيرا الى التطور الهائل للكرة الاسيوية منذ استلام القطري محمد بن همام سدة الرئاسة.

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي عقده على هامش دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي تقام في سنغافورة quot;أود تهنئة جميع المنتخبات الآسيوية وكذلك الحكام الآسيويين على مستواهم في نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا. لقد ظهروا في اعلى المستوياتquot;.

وكانت اليابان وكوريا الجنوبية بلغتا الدور الثاني في النهائيات للمرة الاولى خارج قواعدهما، في حين خرجت استراليا من الدور الاول بفارق الاهداف عن غانا.

في المقابل، تألق التحكيم الاسيوي في النهائيات ايضا وتحديدا عبر الاوزبكي رافشان ارماتوف الذي عادل الرقم القياسي في عدد المباريات خلال نسخة واحدة بقيادته لخمس مباريات بينها المباراة الافتتاحية بين جنوب افريقيا والمكسيك ونصف النهائي بين هولندا والاوروغواي بالاضافة الى مباريات انكلترا مع الجزائر، والارجنتين مع اليونان، والمانيا مع الارجنتين.

وأعرب بلاتر عن تأييده شعار الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الذي يحمل عنوان quot;المستقبل هو آسياquot;، وقال موضحا quot;هناك شيء ما قد تغير منذ تولي محمد بن همام رئاسة الاتحادquot;. واضاف quot;بات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أكبر الاتحادات القارية في العالم، ليس فقط من ناحية عدد السكان لكن ايضا من الناحيتين الكروية والاقتصاديةquot;.

وأضاف quot;من الناحية الإدارية والتنظيمية فان الاتحاد الاسيوي يمتاز بالاحتراف، سواء من خلال مشروع الرؤية الآسيوية ودوري أبطال آسيا وبرامج تطوير الحكام، والاتحاد يقوم بعمل جيد.. ما يحتاجه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هو المحافظة والبناء على المقومات الكبيرة المتاحة، وهذا الأمر ينطبق ايضا على الاتحادات الوطنيةquot;.

وكشف بلاتر quot;ما تحقق جاء نتيجة العمل الشاق الذي بذله صديقي محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي، حيث قام بجهود كبيرة للارتقاء بكرة القدم الآسيوية إلى مستويات جديدة، وساهم بشكل كبير في التطور السريع لكرة القدم الآسيوية، لا يمكن إلا أن اتفق بان المستقبل هو آسيا.

ولم يتفق بلاتر مع الآراء التي تتحدث عن أن ترشيح الصين لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 قد يهدد ملفات ترشيح الدول الآسيوية لاستضافة النهائيات عام 2022.

وأوضح في هذا المجال quot;قرار فيفا حول تنظيم كأس العالم 2018 و2022 سيتم اتخاذه في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري، وفرصة كل ملف متساوية مع الملفات الأخرى، وأنا أتمنى التوفيق للجميعquot;.