عدن:يواجه اليمن مستضيف دورة كأس الخليج لكرة القدم في نسختها العشرين تحديات عدة. رغم إعلان أمناء سر الاتحادات الخليجية لدى زيارتهم مدينتي عدن وابين في تموز/يوليو الماضي جهوزية ملاعب التدريب واقتراب الانتهاء من الملاعب الرئيسية والمنشآت الاخرى خصوصا الفنادق.

يبرز من هذه التحديات الملفان الأمني والإيوائي، غير ان الأخير يبدو أكثر إلحاحا نظرا لتباطؤ الأعمال المتعلقة بالبطولة.

واسندت الى اليمن مهمة استضافة quot;خليجي 20quot; بين 22 تشرين الثاني/نوفمبر و4 كانون الاول/ديسمبر المقبلين للمرة الاولى في تاريخه، لكن لغطا كبيرا يدور حول اقامة الدورة في موعدها المحدد نتيجة الاحداث الامنية في اليمن، ما جعل رؤساء الاتحادات الخليجية يؤكدون على ذلك.

شهدت مدينة عدن في الأيام الماضية حركة نشطة تتركز على وضع اللمسات الأخيرة لتلك المنشآت السياحية والخاصة بإيواء الوفود والمشاركين والزائرين من مختلف دول الخليج العربي ابرزها فندق القصر الواقع على شاطئ الحسوة والذي أقيم خصيصا لهذه البطولة ويتكون من خمسة طوابق واقعة على مساحة 250 الف متر مربع ويضم 240 غرفة وجناحا فندقيا ذات خمس نجوم بالمواصفات العالمية ويستوعب أكثر من 2000 عامل ويتوقع ان يتم افتتاحه نهاية تشرين الاول/أكتوبر 2010 وفقا لمدير لمشروع فهد محمود في حديثة لوكالة فرانس برس.

واضاف محمود quot; ان نسبة الانجاز في الفندق تجاوزت 75% ويتوقع الانتهاء منه في الموعد المحدد اواخر تشرين الاول/اكتوبرquot;.

وذكر تقرير رئيس اللجنة الفرعية للتحضير لبطولة خليجي 20 احمد احمد الضلاعي انه quot;يجري حاليا وضع اللمسات النهائية لإعادة تأهيل فندق عدن (خور مكسر) الذي يتكون من 155 غرفة و14 جناحا، وفندق بن شلوه السياحي (صيرة) الذي يتكون من 200 غرفة و54 جناحا وفيلتين فوق سطح المبنى ومطعم سياحي، وفندق النيل الأزرق المؤلف من 115 غرفة و7 أجنحة ويتوقع الانتهاء منها في نهاية الشهر ذاته.

غير ان تقريرا حديثا صدر عن فرع وزارة السياحة في عدن اوضح انه quot;يجري حاليا تنفيذ 14 مشروعا سياحيا ما بين فنادق ومنتجعات سياحية وترفيهية بمستويات 3 و4 نجوم استعدادا لبطولة خليجي 20 ستساهم في زيادة السعة الايوائية بحوالي 1020 غرفةquot;.

واشار التقرير الى ان quot;عدد الفنادق الموجودة في مدينة عدن يزيد عددها عن 170 فندقا تتضمن ما يزيد عن 4 الاف و200 غرفة بسعة تصل الى 12 الف سريرquot;.

واوضح الضلاعي ان وزارة السياحة quot;تنفذ برنامجا يستهدف تأهيل وتدريب العاملين في مختلف المنشآت السياحية بعدن لتقديم افضل الخدمات لزائري المدينة خلال فعاليات البطولةquot;.


ملاعب خليجي 20 جاهزة

على الصعيد الاستعدادات الرياضية قال عبد الرحمن السماوي مسؤول مشروع اعادة تأهيل استاد 22 مايو الملعب الرئيسي الذي سيحتضن عددا من مباريات البطولة وحفلي الافتتاح والختام ان نسبة جاهزية الملعب تجاوزت 85% وانه في أواخر الشهر الجاري ستصل نسبة الإنجاز إلى أكثر من 90%

وأضاف السماوي في حديثة لوكالة فرانس برس quot;نحن ملزمون بتسليم المشروع في أواخر تشرين الاول/اكتوبر المقبل وفقا للوثيقة التعاقدية المبرمة مع الوزارة ونعمل بجهد على تنفيذ ذلكquot;.

وفي ما يتعلق بالملاعب الاخرى المساعدة لوحظ جاهزية ملعب حقات الواقع على شاطئ البحر العربي من الاعمال الانشائية بنسبة 100% ويتسع ل10 الاف متفرج ويضم ملحقات منها صالات لكبار الضيوف بالمدرج الغربي وغرف للعلاج الطبيعي وأخرى للمدربين والحكام ومرافق تقدر طاقتها الاستيعابية بأربعة منتخبات في وقت واحد وفقا لتقديرات احد المشرفين التابعين لوزارة الشباب والرياضة.

ويتوقع ان تحتضن هذه الملعب المباريات الرئيسية خلال البطولة.

واكد مسؤول وزارة الشباب والرياضة في عدن وعضو لجنة استضافة البطولة جمال عبد الرسول اليماني لوكالة فرانس برس ايضا ان quot;ملاعب التدريب المساعدة الخاصة بالبطولة والبالغ عددها خمسة ملاعب الى جانب ملعب حقات جاهزة بنسبة مئة بالمئةquot;، موضحا ان quot;تلك الملاعب هي ملعب نادي شمسان ونادي الشعلة ونادي شباب المنصورة ونادي الوحدة ونادي النصر ويتسع كل منها لخمسة الاف متفرج وروعيت فيها المواصفات الدولية للفيفاquot;.


منظومة امنية لتأمين البطولة

على صعيد الجانب الامني اثناء فعاليات خليجي 20 كشف مسؤول امني في عدن عن منظومة امنية متكاملة لتأمين سير فعاليات البطولة.

واضاف ان المنظومة quot;تضمنت تأهيل وتدريب المئات من العناصر الشابة على كيفية حماية الوفود والفرق المشاركة في البطولة ومهام الدفاع المدني في الإطفاء والإسعاف والإنقاذ والتدريب على مكافحة شغب الملاعبquot;.

وتابع quot;يتم تدريب العناصر الامنية على التعامل مع احدث وسائل الاتصالات والمراقبة للشوارع والطرقات الرئيسية وكيفية استخدام الحاسوب وتجهيز قواعد البيانات وتشغيل منظومة الاتصالات السلكيةquot;.

واعلنت وزارة الداخلية اليمنية الأسبوع الماضي انها قامت بتجنيد 500 شاب من خريجي الثانوية العامة وألحقتهم بالمركز التدريبي العام لإعدادهم لتولي مهام تأمين خليجي 20.

وقالت الوزارة عبر موقعها الألكتروني quot;ان هذه الدفعة من المجندين هم من أبناء المحافظتين اللتين تستضيفان البطولة، وستكون أول دفعة متخصصة في مجال الحفاظ على أمن الملاعب وتأمين المنشآت الرياضيةquot;.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والامن رئيس اللجنة التحضيرية العليا لبطولة خليجي 20 رشاد العليمي قد كشف في وقت سابق انه quot;يجري تدريب 10 الاف عنصر من قوات مكافحة الارهاب والعناصر النسوية والامن المركزي وقوة كبيرة من الحرس الجمهوري لتأمين البطولة وذلك وفق الخطة الامنية المعتمدة من اللجنة التحضيرية العليا للبطولةquot;.