باريس:اطاح فالنسيان بضيفه مرسيليا حامل اللقب 3-2 في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

على استاد نونغيسر في فالنسيان وامام 15640 متفرجا، وبعد شوط اول سلبي نتيجة واداء من الجانبين، تقدم اصحاب الارض بثلاثية نظيفة افتتحها غايل دانيتش بعد مرور دقيقتين من زمن الشوط الثاني بتسديدة يمينة بعد تمنريرة موزونة من دافيد دوكورسيو انهاها في اسفل الزاوية اليسرى (47).

واضاف غريغوري بوجول الهدف الثاني من متابعة رأسية لتمريرة رأسية صاحبها رينو كوهاد زرعها في اعلى الزاوية اليمنى (53).

وتابع بوجول تألقه وسجله هدف الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث بعد تمريرة من غايتن بونغ ومتابعة من زاوية صعبة بقدمه اليمنى في قلب المرمى (62).

واستشعر البطل حراجة الموقف، وضغط بهجمات متلاحقة وخطرة اسفرت في وقت متأخر عن هدف اول من ركلة جزاء تسبب بها نيكولا بينيتو ضد الغاني اندريه اييو وترجمها بنجاح النيجيري تاييه تايوو (82).

وبعد 3 دقائق نجح الشاب اييو (20 عاما) في تقليص الفارق مجددا بتسجيله الهدف الثاني للضيوف من تسديدة يسارية بعدما تلقى كرة نفذها الارجنتيني لوتشو غونزاليز من ركلة حرة (85).

ولم يسعف الوقت المتبقي البطل في تعديل النتيجة فسقط للمرة الثانية على التوالي في حملة الدفاع عن لقبه بعد الاولى في عقر داره امام كاين العائد الى الدرجة الاولى بعد غياب طويل (1-2).

واكد مرسيليا رسميا على موقعه في شبكة الانترنت بعد الهزيمة رحيل قائده في الموسم الماضي السنغالي مامادو نيانغ الى فنربغشة التركي.

وقال quot;يؤكد مرسيليا رحيل مامادو نيانغ الى فنربغشة مساء اليوم السبت بعد المباراةquot;.

ومن المتوقع ان يوقع نيانغ (30 عاما) على عقد مدته 3 سنوات مع احد اهم الاندية التركية بعد ان دافع عن الوان مرسيليا 5 مواسم سجل خلالها 100 هدف 71 منها في الدوري.

وكان نيانغ لعب بين 2000 و2005 مع تروا ومتز وستراسبورغ وزاد مجموع ما سجله في بطولة الدرجة الاولى عن 100 هدف اضافة الى 5 اهداف في الدرجة الثانية.

وسقط نانسي بدوره على ارضه وبالثلاثة بعد ان نقصت صفوفه في الشوط الاول بطرد الفريد ندياي (13) فاستقبلت شباكه في الشوط الثاني 3 اهداف نظيفة وقع عليها الكولومبي فيكتور هوغو مونتانو (49) وياسين ابراهيمي (58) والغيني اسماعيل بنغورا (87).

وعلى غرار لقاء فالنسيان ومرسيليا، تقدم سانت اتيان على ضيفه سوشو بثلاثة اهداف نظيفة للعاجي بوبكر سانوغو (6) ولويك بيران (57 و65) قبل ان يرد الفريق الزائر مرتين في دقيقتين عبر الجزائري رياض بودبوس (66) ومارفن مارتن (67).

وخسر لوريان على ارضه وامام جمهوره بهدف ليان جوفر (11) مقابل هدفين لاسماعيل غاس (12) ولويك ريمي (69)، وارل افينيون الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى امام ضيفه لنس بهدف لدافيد بوليه (69)، في حين تعادل بريست الوافد الجديد مع ضيفه اوكسير بهدف لنولان رو (26) مقابل هدف لبينوا بيدريتي (83).

وتأجلت مباراة موناكو وضيفه مونبلييه بسبب سوء الاحوال الجوية.

وتختتم المرحلة غدا فيلتقي بوردو مع تولوز، وكاين مع ليون، وليل مع باريس سان جرمان.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- رين 4 نقاط من مباراتين

2- فالنسيان 4 من 2

3- نيس 4 من 2

4- باريس سان جرمان 3 من 1

5- تولوز 3 من 1