رفضت الهيئة الإدارية لفورمولا1 طلبات كل الفرق التي كانت تأمل بملء المركز الـ13 الشاغر لسباقات الجائزة الكبرى للسيارات لعام 2011.وأنهى هذا القرار آمال بطل العالم السابق جاك فيلنوف للعودة إلى حلبة السباقات بعدما كان العرض الذي قدمه الكندي واحداً من العروض التي تم رفضها، إذ أكد الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) مؤخراً أن أياً من المرشحين لم يستطع أن يلبي الشروط المطلوبة لملء هذا المركز.

كما نشر الاتحاد تواريخ لعشرين سباقاً لفورمولا1 للعام المقبل، حيث سيكون موعد اجراء سباق الهند للجائزة الكبرى الجديد في 30 تشرين الأول 2011، أي قبل انتهاء الموسم بسباقين. أما التغييرات الأخرى فهي حلول البرازيل محل أبوظبي في السباق الختامي للموسم الذي سينتهي في 27 تشرين الثاني 2011.

وسيبدأ أطول موسم في تاريخ الفورمولا1 ndash; أكثر بسباق واحد هو عليه في عام 2010 ndash; في البحرين يوم 13 آذار المقبل قبل الانتقال، مثلما حدث في هذا العام، إلى استراليا وماليزيا والصين. وحلت تركيا محل اسبانيا في أول السباقات الأوروبية في 8 أيار الذي سيتبعه بعد أسبوعين السباق الاسباني. ويصادف إقامة سباق بريطانيا للجائزة الكبرى في منتصف الطريق من الموسم في 18 تموز. ولم يتم تغيير مواعيد إقامة أربع سباقات التي تجري، كما هي العادة، على التوالي، وهي في ماليزيا والصين، واسبانيا وموناكو، والمانيا والمجر، واليابان وكوريا.

وأصبح المركز الـ13 شاغراً بداية موسم 2010 بعد انهيار فريق الولايات المتحدة لفورمولا1. ومن بين الفرق التي قدمت عروضها لاحتلال هذا المركز كان فريق فلينوف الذي كان في شراكة مع فريق دورانجو الايطالي، وايسيلون أوسكادي من اسبانيا الذي كان واحداً من الفرق التي تم رفضها في الانضمام إلى الفورمولا1 في عام 2009، عندما وافق quot;فياquot; على طلبات مانور موتورسبورت (الذي أصبح فيرجين فورمولا1 لاحقاً) وكامبوس مينا (أصبح هسبانيا) الاسباني وفريق الولايات المتحدة لفورمولا1.

واحتلت لوتس المركز الثالث للفرق الجديدة بعدما أخلته تويوتا، عندما انسحب فريق الشركة العملاقة للسيارات اليابانية في نهاية موسم 2009. يذكر أنه لم يسجل أي من الفرق الثلاثة الجديدة التي تشارك في هذا الموسم أي نقاط، وماتزال وتيرتها أبطأ حتى من الفرق التي تم تأسيسها حديثاً.

واتخذ هذا القرار مؤخراً في اجتماع المجلس العالمي للاتحاد الدولي للسيارات، وهي هيئة تشريعية وتأديبية للمنظمة، الذي أعلن عزمه في المضي قدماً في خططه لترخيص لعدد محدد من الموظفين الأعضاء في الفرق المتنافسة في بطولاته.

وكان هذا رد فعل على الجدل الدائر حول محاولة فريق رينو لمعالجة فضيحة سباق سنغافورة للجائزة الكبرى الذي اقيم في عام 2008 عندما طُلب من سائقه نيلسون بيكيه جونيور لافتعال حادث تصادم عمداً لزيادة فرص زميله في الفريق، الاسباني فرناندو ألونسو، من الفوز بالسباق.

وكانت محكمة فرنسية قد ألغت قرار الاتحاد الدولي للسيارات الذي فرض حظراً على المسؤوليْن في رينو، فلافيو برياتوري وبات سيموندس من المشاركة في بطولات quot;فياquot;، لذا لم تتم معاقبتهما على أفعالهما.

وجاء في بيان quot;فياquot;: quot;سيقدم المجلس العالمي لرياضة السيارات اقتراحاً إلى الجمعية العمومية لإحداث رخصة محددة لقائمة محدودة من الأعضاء المنافسين الذين يشاركون في بطولات العالم للاتحاد الدولي للسيارات. والهدف من ادخال هذا النظام لضمان اخضاعهم للمعايير المنصوص عليها في قانون فيا الجديد حول ما إذا كانت مكانتهم جيدةquot;. وسينطبق هذا على ما لا يقل عن ستة أشخاص لكل منافسة بما في ذلك رئيس الفريق والمديرين الرياضي والفني والتقني ومهندسين اثنين أو ما يعادلهما.

وسيتم تقديم الآلية الجديدة للتحكم في الوصول إلى المناطق الخاضعة لاختصاصات quot;فياquot;. وسيصبح الوافدين الجدد مسؤولين عن موظفيهم. وهذا يعني أي شخص مرتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع الوافد في ما يتعلق بمشاركته في الحدث.

تقويم الفورمولا 1 لعام 2011:
13 آذار البحرين، 27 آذار استراليا، 10 نيسان ماليزيا، 17 نيسان الصين، 8 أيار تركيا، 22 أيار اسبانيا، 29 أيار موناكو، 12 حزيران كندا، 26 حزيران أوروبا، 10 تموز المملكة المتحدة، 24 تموز المانيا، 31 تموز المجر، 28 آب بلجيكا، 11 أيلول ايطاليا، 25 أيلول سنغافورة، 9 تشرين الأول اليابان، 16 تشرين الأول كوريا، 30 تشرين الأول الهند (مرهون بصلاحية الحلبة)، 13 تشرين الثاني أبوظبي، و27 تشرين الثاني البرازيل.