لندن:واصل تشلسي حامل اللقب والمتصدر عروضه الهجومية الرائعة وحقق فوزه الخامس على التوالي بتغلبه على ضيفه بلاكبول 4-صفر، فيما حسم مانشستر يونايتد موقعته مع ضيفه وغريمه التقليدي ليفربول بالفوز عليه 3-2 بفضل البلغاري ديميتار برباتوف الذي سجل الاهداف الثلاثةالاحد في المرحلة الخامسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;، اعاد تشلسي ضيفه بلاكبول الى ارض الواقع واضاف ثلاث نقاط اخرى الى رصيده ليبتعد في الصدارة بفارق اربع نقاط عن ارسنال الذي تعادل امس مع سندرلاند 1-1، ومانشستر يونايتد الذي استعاد توازنه اليوم بعد تعادلين على التوالي امام ايفرتون (3-3) في الدوري المحلي ورينجرز الاسكتلندي في دوري ابطال اوروبا.

وواصل تشلسي استعراضه التهديفي منذ انطلاق الموسم ورفع رصيده اليوم الى 21 هدفا في 5 مباريات في الدوري حتى الان، اضافة الى 4 اهداف اخرى في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث تغلب الاربعاء على مضيفه زيلينا السلوفاكي 4-1 رغم غياب هدافه العاجي ديدييه دروغبا الذي سجل اليوم الهدف الثالث لفريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي رافعا رصيده الى 6 اهداف حتى الان.

ولم يواجه فريق انشيلوتي صعوبة في تخطي عقبة ضيفه الذي كان يأمل تجنب سيناريو زيارته الاخيرة الى لندن عندما تلقى الشهر الماضي هزيمة قاسية على يد ارسنال قوامها سداسية نظيفة.

ولم يمنح تشلسي منافسه الفرصة لتكرار سيناريو المواجهة الاخيرة بينهما عندما تغلب بلاكبول على الفريق اللندني في عقر داره 3-1 في 25 ايلول/سبتمبر 1996 في مسابقة كأس الرابطة، لكن الاخير تأهل حينها رغم هذه الخسارة لانه كان فاز ذهابا 4-1 على ملعب منافسه.

وتعود المواجهة الاخيرة بين الفريقين في دوري الاضواء (الدرجة الاولى سابقا) الى 27 اذار/مارس 1967 عندما فاز تشلسي 2-صفر، لكنهما تواجها بعدها في دوري الدرجة الثانية خلال موسمي 1975-1976 و1976-1977 عندما فاز الفريق اللندني 3 مرات مقابل تعادل.

وضرب الفريق اللندني الذي غاب عن تشكيلته الاساسية الفرنسي نيكولا انيلكا، منذ الدقيقة الثانية وافتتح التسجيل عبر العاجي سالومون كالو الذي وصلته الكرة على القائم الايمن بعد ركنية نفذها دروغبا وحولها الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش برأسه.

ثم اضاف الفرنسي فلوران مالودا الهدف الثاني في الدقيقة 12 بعد تمريرة من دروغبا الذي اضاف بنفسه الهدف الثالث بعدما توغل اشلي كول في الجهة اليسرى ثم شق طريقه داخل المنطقة قبل ان يعكسها الى دروغبا الذي التف على نفسه ثم اطلقها من حدود المنطقة الى داخل الشباك (30) قبل ان يسجل مالودا هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الرابع بعد تلقيه الكرة من الجهة اليمنى عبر كالو فسددها ارضية على يمين حارس بلاكبول (41).

وعلى ملعب quot;اولدترافوردquot;، لعب برباتوف دور البطل بامتياز واصبح اول لاعب يسجل ثلاثية في موقعة مانشستر-ليفربول منذ 1946، في مواجهة كادت تكون تكرارا لمباراة المرحلة السابقة امام ايفرتون عندما تقدم مانشستر 3-1 قبل ان تتلقى شباكه هدفين في الوقت بدل الضائع (3-3).

واعتقد الجميع ان مانشستر في طريقه اليوم الى تحقيق فوز سهل بعدما وضعه برباتوف في المقدمة بهدفين نظيفين، لكن صاحب الارض وجد نفسه على المسافة من ضيفه بعدما ادرك ليفربول التعادل، الا ان المهاجم البلغاري قال كلمته في نهاية المطاف ومنح quot;الشياطين الحمرquot; نقطتهم الحادية عشرة في المركز الثالث بفارق الاهداف عن ارسنال.

في المقابل، مني ليفربول بهزيمته الثانية هذا الموسم بعد الاولى امام مانشستر سيتي (صفر-3) وتجمد رصيده عند 5 نقاط من فوز وتعادلين ما سيزيد الضغط على مدربه روي هودجسون.

ولم يقدم الفريقان شيئا يذكر في بداية اللقاء الذي شهد عودة ريو فرديناند الى تشكيلة مانشستر بعد شفائه من الاصابة وواين روني بعد قرار مدربه عدم اشراكه في مباراة ايفرتون (3-3) في المرحلة السابقة، وكانت الفرصة الوحيدة في نصف الساعة الاول لاصحاب الارض فوتها البرتغالي لويس ناني بتردده (16).

وعندما اعتقد الجميع ان الشوط الاول يتجه الى التعادل نجح برباتوف بوضع مانشستر في المقدمة بكرة رأسية وضعها على يمين الحارس الاسباني خوسيه رينا وبول كونشيسكي الذي حاول صدها بيده، وذلك اثر ركلة ركنية نفذها الويلزي المخضرم راين غيغز (42).

وكاد روني يعزز تقدم فريقه بعد دقيقة فقط لكن تسديدته البعيدة علت المرمى بقليل.

وفي بداية الشوط الثاني، حصل برباتوف على فرصة لتسجيل الهدف الثاني له ولفريقه عندما سقطت الكرة امامه بعدما تحولت من دفاع ليفربول اثر تسديدة بعيدة من الاسكتلندي دارين فليتشر لكن رينا تدخل على دفعتين لانقاذ فريقه (52).

وواصل فريق quot;الشياطين الحمرquot; اندفاعه وحصل على فرصة رائعة لناني الذي اطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة ارتدت من القائم الايسر (57) قبل ان ينجح برباتوف باضافة هدفه الثاني بعد دقيقتين فقط عندما لعب ناني ايضا كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت الى البلغاري الذي سيطر عليها ثم سددها اكروباتية خلفية فارتدت من القائم وتهادت داخل الشباك (59).

ولم ينعم مانشستر كثيرا بالهدف الثاني لان ليفربول قلص الفارق سريعا من ركلة جزاء انبرى لها القائد ستيفن جيرارد بنجاح بعد خطأ ارتكبه جون ايفانز داخل المنطقة على الاسباني فرناندو توريس (64).

ولم يكد مانشستر يستفيق من صدمة هدف تقليص الفارق حتى اهتزت شباكه بهدف التعادل الذي سجله جيرارد ايضا من ركلة حرة وضعها على يسار الحارس الهولندي ادوين فان در سار مستفيدا من خطأ فادح في الحائط الدفاعي يتحمل مسؤوليته فليتشر بشكل خاص (70).

لكن برباتوف ابى ان يذهب المجهود الذي قام به سدى وضرب مجددا ليخطف هدف الفوز لفريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون في الدقيقة 84 بعدما سبق جيمي كاراغر الى الكرة ووضعها برأسه على يمين رينا اثر عرضية من الايرلندي جون اوشي مسجلا الثلاثية الاولى في مواجهات مانشستر-ليفربول منذ 1946 حين سجل الهاتريك حينها ستان بيرسون لمصلحة quot;الشياطين الحمرquot; الذين فازوا 5-صفر.

وفي مباراة ثالثة، استعاد مانشستر سيتي توازنه بفوزه على مضيفه ويغان اتلتيك بهدفين للارجنتيني كارلوس تيفيز (43) والعاجي يايا توريه (70)، فرفع فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني رصيده الى 8 نقاط في المركز الرابع بفارق الاهداف عن توتنهام الخامس الذي فاز امس على ولفرهامبتون 3-1.

وكان مانشستر سيتي تعادل في المرحلة السابقة مع بلاكبيرن (1-1) بعد ان خسر في المرحلة الثالثة امام سندرلاند (صفر-1).


- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 15 نقاط من 5 مباريات

2- ارسنال 11 من 5

3- مانشستر يونايتد 11 من 5

4- مانشستر سيتي 8 من 5

5- توتنهام 8 من 5